العدد 4185 - الخميس 20 فبراير 2014م الموافق 20 ربيع الثاني 1435هـ

بريطانيا وإيران تتفقان على إعادة العلاقات الدبلوماسية المباشرة

اتفقت بريطانيا وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية المباشرة بينهما من خلال قائم بالأعمال غير مقيم في البلدين وليس عبر بلد ثالث كما كان قائماً من قبل، بعد نحو عامين على قطعها.

وقالت صحيفة (الغارديان)، اليوم الجمعة (21 فبراير / شباط 2014)، إن وزارة الخارجية البريطانية أكدت أن السويد ستتوقف عن تمثيل مصالح المملكة المتحدة في ايران، بعد اعادة العلاقات الدبلوماسية المباشرة بين لندن وطهران.

وأضافت أن هذا القرار يأتي بعد اتفاق إيران مع القوى العالمية الست الكبرى، بما فيها بريطانيا، على إطار لإجراء المزيد من المفاوضات بهدف التوصّل لاتفاق شامل بشأن برنامجها النووي.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله إن "المملكة المتحدة وإيران اتفقتا على استئناف العلاقات الثنائية المباشرة بينهما اعتباراً من 20 شباط/فبراير الحالي من خلال قائمين بالأعمال ومسؤولين غير مقيمين في البلدين".

وأضاف المتحدث "هذه هي المرحلة الثانية عملية الخطوة بخطوة للدفع بعلاقاتنا الثنائية مع إيران إلى الأمام، ولم نعد بحاجة بعد الآن إلى تمثيل مصالحنا عبر بلد ثالث".

وكانت بريطانيا قررت أواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2011 اغلاق السفارة الإيرانية في لندن ومنحت دبلوماسييها 48 ساعة لمغادرة البلاد وسحبت دبلوماسييها من طهران في الشهر التالي، بعد قيام متظاهرين إيرانيين باقتحام سفارتها ومجمع سكني تابع لها رداً على فرض لندن عقوبات مالية جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتولت السفارة العمانية في لندن تمثيل المصالح الإيرانية في بريطانيا، والسفارة السويدية في طهران تمثيل المصالح البريطانية في إيران.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، في تشرين الأول/اكتوبر الماضي أن حكومة بلاده ستستأنف بعض العلاقات الدبلوماسية مع إيران من خلال تعيين قائم بالأعمال هناك.

وارتفع العلم الإيراني فوق السفارة الإيرانية بلندن الخميس، للمرة الأولى منذ نحو عامين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:26 ص

      خلكم انتو

      حبكم أنتو هني ايران وإيران وعداء مع ايران قرصين عليكم الغرب واكا امريكا وبريطانيا وألمانيا ومعظم أدول الاتحاد الاوربي بيتعاونون اقتصاديا مع ايران !! وأنار حاكم من الوهم. البراني الي مسيطر عليكم ثلاثين سنه وما جفنه ايران سوت شي !!

    • زائر 4 | 5:16 ص

      غصبا عليهم

      غصبا عليهم

    • زائر 1 | 5:06 ص

      المؤثرات لهذه العلاقه

      سترتفع نسبة الخوف هنا من هذا التقارب... مما سيؤثر ايجابا من صالح الحراك في البحرين...والعاقل يفهم

اقرأ ايضاً