العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ

وزيرة الثقافة: نعمل على استكمال مشروع «طريق اللؤلؤ» خلال العامين المقبلين

وزيرة الثقافة لدى استقبالها وفد المحرق
وزيرة الثقافة لدى استقبالها وفد المحرق

الوسط - محرر الشئون المحلية 

22 فبراير 2014

قالت وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة: «إنّ خطوات مشروع طريق اللّؤلؤ والاشتراطات المتعلّقة به لا تهدف إلى استبقاء الأمكنة بشكلها فحسب، بل تسعى إلى الحفاظ على هذا الموروث واستعادته وإحيائه، والذي تعمل وزارة الثّقافة جاهدةً من خلال مشاريع التّرميم إلى استكماله خلال العامين المقبلين».

جاء ذلك خلال استقبالها يوم الخميس (20 فبراير/ شباط 2014) وفداً من مدينة المحرّق ضمّ مدير عام بلديّة المحرّق صالح الفضالة، ورئيس مجلس المحرّق البلديّ عبدالنّاصر المحميد، وعضو المجلس البلديّ فاطمة سلمان، بحضور مجموعة من المعنيّين بالتّراث والمشاريع العمرانيّة من جهة وزارة الثّقافة، وذلك لمتابعة وتنسيق الجهود المتعلّقة بمشروع طريق اللّؤلؤ وبحث المشاريع والمخطّطات المدنيّة الخاصّة بمدينة المحرّق.

وفي بداية حديثها، وجّهت وزيرة الثّقافة شكرها وتقديرها لبلديّة ومجلس المحرّق البلديّ اللّذين يبديان اهتماماً بمشاريع وزارة الثّقافة ويساهمان في تحقيق أهدافها وتطلّعاتها، مشيرةً إلى أهميّة مثل هذه الأدوار في تحقيق التّكامل والتّواصل الأمثل.

وأضافت «إن ما نقوم به معاً يتّصل بفكرة واحدة، هي أنّنا نرغب في حفظ الهويّة البحرينيّة وحفظ التّراث. لا نريد استبدال هذه المدن التّاريخيّة بعمرانها وناسها، إنّها التّعبير الأصدق والأجمل عن الحضارات التّاريخيّة البحرينيّة».

وذكرت أنّ العمل في هذا الاتّجاه يأتي في سياق احترام التّاريخ والهويّة الوطنيّة، والإحاطة بهذه المكتسبات، مبيّنةً أنّ العناية بالعمران موازٍ للاهتمام بأهالي المنطقة والعلاقة ما بين الإنسان ومكانه، موضحة «نريد أن تكون المحرّق لناسها. هذه المشاريع كي لا يغادر الأهالي أمكنتهم، في الثّقافة نحاول إعمار المكان كي لا يتمّ استبداله بمشاريع أخرى».

وتابعت «المحرّق مدينة أصليّة بتكوينها وحياتها، ونريد لها أن تستمرّ، والثّقافة ضمان استمراريّة النّاس فيها، وأنّ المشروع يسير وفق استراتيجيّة مدروسة ويتّبع المعايير العالميّة في خطواته الحفاظيّة والتّرميميّة، كما أنّ الدّعم لطريق اللّؤلؤ مستمرّ».

ولفتت إلى أن هذا المشروع يحظى بامتيازات خاصّة جعلت منه ثاني مشروع مدرج على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو، وسيكون له مستقبلاً مردودٌ هامٌّ سواء على المستوى المعيشيّ للأهالي أو على السّيّاح.

من جهته، أشاد وفد مدينة المحرّق بهذا المشروع واستعدادهم الدّائم لمساندة مشروع طريق اللّؤلؤ، مشيرين إلى أهميّته في توثيق السّيرة الإنسانيّة للمنطقة، واتّفاقهم مع هذا السّياق الثّقافيّ من أجل حماية هويّة المدينة التّاريخيّة وحفظ رصيدها الحضاريّ. مؤكدين حرصهم على مساندة جهود وزارة الثّقافة في سعيها إلى الحفاظ على النّسيج المدنيّ والطّراز العمرانيّ للمكان، ودعمها من أجل استكمال المشروع على الوجه الأمثل.

العدد 4187 - السبت 22 فبراير 2014م الموافق 22 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً