العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ

دوار الرأس جرس الإنذار

د. محمد حسن العصفور - استشاري طب الطوارئ والكوارث مؤسسة حمد الطبية، دولة قطر 

24 فبراير 2014

تـُعد الشكوى من «دوار الرأس» واحدة من أكثر الأعراض والأسباب الشائعة لمراجعة أقسام الطوارئ.

قد يصاب المريض بعرض الدوار إما فجأة أو بصورة تدريجية تزداد أو تقل مع مرور الوقت، كما أن هناك منها ما يحدث بصورة متكررة وعلى فترات زمنية متقطعة.

وتكمن مشكلة «الدوار» على أنها تكون نتيجة مرض ما تختلف حدته وخطورته بحسب طبيعة هذا المرض وسببه، إلا أنه في كل الأحوال قد تكون هذه النتيجة سبباً للوقوع والإصابات بمختلف أنواعها من مثل إصابات الرأس أو كسور الأطراف وغيرها، وبالخصوص عندما يكون الدوار شديداً ومفاجئاً أو عندما يصيب كبار السن.

ونعرف أن الدوار أنواع ودرجات، وقد يكون المرض المسبب يكمن في جهاز أو أكثر من جسم الإنسان، وقد يكون بسبب الأعراض نتيجة سوء استخدام بعض الأدوية. وعندما يصاب الشخص بالدوار فإن السبب يمكن أن يكون علامة للسكتة الدماغية أو مشكلة ما في الجهاز المخي والعصبي، وربما تكون الأذن وجهاز التوازن فيها هو السبب. ولكن هل تعلم أن الجهاز الدوري والنزيف يمكن أن يكون سبباً كذلك؟ ولذلك على المريض أن يلاحظ جيداُ إذا ما كان هناك أي أعراض تدل على أن يكون احتمال وجود نزيف من مثل أن يكون لون البراز أسود داكناً مثلاً. ويكون القلب سبباً في حال سبق الدوار ألمٌ في الصدر أو بالتزامن مع بذل الجهد، أو ضربات قلب متزايدة أو متناقصة، أو السبب قد يكون هبوط السكر أو زيادته، وربما غيرها من الأسباب التي قد تكون من ضمنها أمراض نفسية مختلفة كاحتمال أخير.

يُنصح المرضى، الذين يشكون من دوار غير معتاد أو مفاجئ أو شديد والمصاحب لأعراض أخرى من مثل ألم الصدر أو التعرق أو صَاحَبَ هذا الدوار ألم في الرأس أو إذا اقترن باضطرابات لغوية أو نطقية أو ضعف في الأطراف أو صعوبة في البلع أو الرؤية، أن يراجع مختصاً في طب الطوارئ، والذي بدوره سيسعى جاهداً أن يتأكد من سبب هذا الدوار عن طريق الفحص الإكلينيكي والمختبري وعمل بعض الأشعة إذا لزم.

وكثير من حالات الدوار المفاجئ والشديد المصاحب للاستفراغ، والتي أستبعد وجود أسباب خطيرة لها، تستجيب لطرق علاج طبيعية وتمارين يجريها اختصاصي الطوارئ لتنتج عنها شفاء تام وسريع من دون أي حقن أو حبوب. وقد يتطلب علاج بعضها وقتاً أطول وربما دخول المستشفى أو متابعة العيادة الخارجية.

نصيحة للمرضى: اصطحب معك للطبيب جميع ما يمكن أن يوضّح وبصورة دقيقة تشخيص الأمراض التي تعانيها سابقاً وجميع العلاجات التي تأخذها. لا تنسَ أنْ تذكر إنْ كنت تأخذ أي علاجات عشبية أو غير تقليدية. يفضل أن تحتفظ بنسخة من رسم تخطيط قلبك معك. وحاول أن تصف وبدقة ما تعانيه وعن أي أعراض مصاحبة أخرى.

العدد 4189 - الإثنين 24 فبراير 2014م الموافق 24 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 9:22 م

      شکرا علی هذا معلومات مفیده

    • زائر 9 | 5:10 م

      شكراً على هذه المعلومات المهمه والمفيده

    • زائر 8 | 8:19 م

      سلام عليكم انا بجيني فجاة دوار شديد الا حد الصراخ

    • زائر 7 | 12:16 ص

      هل هناك علاقة بين داور الرأس مع ارتفاع هرمون البرولاكتين عند النساء ولا سيما قبل موعد الدورة الشهرية

    • زائر 4 | 12:17 ص

      ولمن اصيب بدوار رأس سابقا أقول : احيانا يكون اصابة مفاجئة بدوار الرأس اجعل معك خبزا كثيرا اينما ذهبت كي تأكل منه باستمرار حتى تذهب عنك الحالة

      في حالة دوار رأسك او عدم اتزانك او ما شابه كل خبزا باستمرار حتى تزول عنك الحالة ، وان عدم تحصيل الخبز فأي طعام آخر كله باستمرار حتى تزول عنك الحالة ، فنصيحة الى من أصيب بدوار رأس سابقا أن يشتري خبزا كثيرا في كل يوم لكي يأكله باستمرار وقت الاصابة بدوار الرأس او عدم اتزان او ما شابه ، وان لم تستطع الأكل بشرط أن لا تستطيع تحريك فمك نهائيا بأن يكون مشلولا او اغشي عليك فواجب أن ينقل بك الى المستشفى ويطلب منهم أن يضعوا عليك سيلان مغذي باستمرار الى أن تزول عنك الحالة.تغلبت على عدم الاتزان بما ذكرت.

    • زائر 3 | 11:41 م

      . . .

      في اي حالة دوار او ما يشابهها كل خبزا باستمرار حتى يزول الدوار وان لم تستطع الأكل كأن اغشي عليك فاطلب الذهاب للمستشفى لكي يضعوا عليك سيلان مغذّي

    • زائر 2 | 11:38 م

      . . .

      وأضيف : في اي حالة دوار او ما يشابهها كل خبزا باستمرار حتى يزول الدوار وان لم تستطع الأكل كأن اغشي عليك فاطلب الذهاب للمستشفى لكي يضعوا عليك سيلان مغذّي

    • زائر 1 | 9:35 م

      .دار رأسي وضعفت عيناي وزادت سرعة نبضات قلبي فاشتريت خبزا كثيرا وأكلت منه باستمرار حتى برأت

      دار رأسي مرّات عديدة.وفي يوم ما زاد عليّ دوار رأسي لدرجة أنّه لا ينقطع الا قليلا جدا .وفي هذه الاثناء جائتني فكرة أن آكل خبزا كثيرا حتى تزول عنّي حالة الدوار،فاحضرت خبزا كثيرا بعد جهد وأكلت منه باستمرار حتى زال عنّي الدوار. واذا دار رأسي واستلقيت لا يزول عني دوار رأسي نعم احيانا أكون على غذاء كاف ويأتي وقت راحة فابادر الى الرقاد ولكن الرقاد الكافي فقط وما زاد على العادة مما يريح لا بأس ولكن ليس هربا من المعالجة.أنا لا أبادر الى المستشفى لأنّني أرى اكلي خبزا حتى يزول عنّي دوار رأسي علاجا لهذا.

اقرأ ايضاً