العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

صلاح علي: تجاوزات منفذي القانون بشأن التعذيب لم تعد مقبولة

صلاح علي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس - تصوير : عيسى إبراهيم
صلاح علي متحدثاً في المؤتمر الصحافي أمس - تصوير : عيسى إبراهيم

أكد وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي، أن تجاوزات منفذي القانون على صعيد التعذيب لم تعد مقبولة، متهماً في الوقت نفسه المنظمات الدولية بالانحياز تجاه طرف معين بشأن الأحداث التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الوزير صلاح علي، يوم أمس الثلثاء (25 فبراير/ شباط 2014)، بمقر الوزارة في مرفأ البحرين المالي، وذلك للحديث عن الإنجازات الحقوقية في البحرين، وهو المؤتمر الصحافي الأول للوزير منذ تشكيل وزارته، التي مضى على تشكيلها نحو العامين.

وفي رده على «الوسط» بشأن أسباب تأخير زيارة مقرر التعذيب خوان مانديز للبحرين، اكتفى الوزير بالقول: «زيارة مقرر التعذيب للبحرين تم تأجيلها لا إلغاؤها، وتحديد موعد هذه الزيارة هو أمر سيادي تحدده الدولة».


أكد أن تحديد زيارة خوان مانديز أمر سيادي تحدِّده الدولة

صلاح علي: الدولة لا ترضى بالتعذيب... والمنظمات الدولية منحازة

المنامة - أماني المسقطي

أكد وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي، أن الدولة لن ترضى بأي تجاوز من رجال إنفاذ القانون على صعيد التعذيب، متهماً في الوقت نفسه المنظمات الدولية بالانحياز تجاه طرف معين بشأن الأحداث التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده الوزير صلاح علي، يوم أمس الثلثاء (25 فبراير/ شباط 2014)، بمقر الوزارة في مرفأ البحرين المالي، وذلك للحديث عن الإنجازات الحقوقية في البحرين، وهو المؤتمر الصحافي الأول للوزير منذ تشكيل وزارته، التي مضى على تشكيلها نحو 15 عامين.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحافي، قال الوزير: «إن البحرين حريصة على التعاون مع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان الوطنية منها والدولية، والتواصل معها. ونود أن نؤكد هنا أن ما يعزز هذا التعاون هو تطلعنا ألّا يتم تبني معلومات وتقارير صادرة عن بعض المنظمات التي تستقي معلوماتها من مصادر مغلوطة أو منحازة أو غير موثّقة، أو تنطلق من مصالح ضيقة بعيدة عن النظرة الموضوعية لحقوق الإ نسان».

وأضاف قائلاً: «إن هذه التقارير المغلوطة من شأنها أن تعرقل جهود الإصلاح والبناء في البلد وتؤثر سلباً على أجواء الحوار الوطني».

وأكد الوزير حرص البحرين على التعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وخصوصاً مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وأنه تأكيداً لذلك استقبلت البحرين في نهاية العام 2012 وفداً تقنياً عالي المستوى من طرف المفوضية السامية لحقوق الإنسان من أجل الوقوف على احتياجات البلاد في بناء القدرات والتدريب والدعم الفني لتطوير العمل الحقوقي، وأن هذا التعاون ماضٍ لتحقيق أهدافه المنشودة.

كما أشار إلى أن البحرين تستقبل حالياً فريقاً فنيّاً من مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، لمواصلة بناء القدرات والتدريب والدعم الفني لتطوير العمل الحقوقي، كما تحرص على المشاركة بانتظام في دورات مجلس حقوق الإنسان، إذ سيشارك وفد رسمي رفيع المستوى في الدورة الـ 25 لمجلس حقوق الإنسان المقرر أن تبدأ أعمالها في شهر مارس/ آذار المقبل.

وعبّر الوزير عن تطلعه لزيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان إلى البلاد خلال العام الجاري بناءً على دعوة رسمية تم توجيهها.

وقال: «إن حقوق الإنسان مسألة يجب أن ينظر إليها على أنها حقوق شاملة ومترابطة ومتكاملة تُكمِلُ بعضَها بعضاً، ومن الأهمية بمكان أن يؤخذ في الاعتبار أن نجاح الملف الحقوقي في أية دولة يتطلب جُهداً جماعياً مشتركاً، تشترك فيه كافة أجهزة الدولة، ومؤسسات المجتمع المدني، عبر تظافر الجهود وتكامل الأدوار بين الجهات الرسمية وغير الرسمية، لتتحقق الأهداف المرجوة في هذا الشأن، وهي صون حقوق الإنسان وكرامته».

وواصل «ما عادت مسألة حقوق الإنسان ترفاً، بل أضحت أمراً محورياً يجب التعامل معه بكل جدية واهتمام، وهذا ما اختطته البحرين، عملياً لا نظرياً، ولكن ما يشكل تحدياً حقيقياً في هذا الإطار وهاجساً مشروعاً، هو استغلال حقوق الإنسان ذريعة للتدخل في الشئون الداخلية للدول، أو استخدامها مطيةً لتحقيق مآرب سياسية، أو الاستظلال بها لتنفيذ أجندات فئوية وخاصة أو التذرع بها لتبرير أعمال العنف والتخريب وترويع الناس».

وتابع «إن اختلاط المفاهيم والأدبيات سواء عن عمدٍ أو جهلٍ بين العمل السياسي والحقوقي، يعد تحدياً جوهرياً يجب الانتباه والتنبه له من قبل المهتمين والعاملين في هذا الميدان، كما أنه من الضرورة بمكان العمل على نشر المفاهيم الصحيحة لحقوق الإنسان، بما تتضمنه من تلازم بين الحق والواجب، وبين الحق والمسئولية التي تترتب عليه».

وفي رده على سؤال لـ «الوسط» بشأن ما إذا كان التعذيب لا زال مستمراً في البحرين، قال وزير حقوق الإنسان: «توجيه عاهل البلاد هو لا للتعذيب، ولم تعد تجاوزات منفذي القانون مقبولة، ومن يثبت تعرضه للتعذيب، فعليه اللجوء للمحاكم، التي ستأخذ مجراها بكل شفافية وأريحية، ولكن الدولة لن ترضى بأي تجاوز».

وأضاف «يتم في الوقت الحالي تطبيق السياسة الوقائية من التعذيب، من خلال إنشاء المفوضية العليا لحقوق السجناء والمحتجزين، إضافة إلى جهات أخرى عديدة يحق لها زيارة السجناء، بما فيها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي تقوم بزيارة دورية للسجون».

وأكد أن تقرير إنجازات حقوق الإنسان الذي أطلقته وزارته ويقع في أكثر من 50 صفحة، سيتم إيصاله إلى مؤسسات المجتمع المدني والسلطة التشريعية والجهات المختصة، مشيراً إلى أن التقرير يتضمن وللمرة الأولى عرض رؤية ورسالة وزارة شئون حقوق الإنسان.

أما بشأن دور وفد مفوضية حقوق الإنسان الذي يزور البحرين حالياً، فأوضح علي أن الهدف من الزيارة هو وضع تصور لبرامج ودورات تدريبية مستقبلية من شأنها رفد العمل الحقوقي على المستويين الأهلي والرسمي في البحرين.

وأشار إلى أن الوزارة اجتمعت بالوفد وأبلغته بما تحتاجه من إمكانات، مؤكداً أن جميع البرامج التي سيتم وضعها من قبل المفوضة لإشاعة ثقافة حقوق الإنسان، ستتم عبر المشاورات بين المفوضية وبقية الجهات المعنية، لافتاً إلى أنه سيتم في نهاية زيارة الوفد رفع تقرير رسمي بشأن الاحتياجات المطلوبة وآليات الشروع في تنفيذها.

وفيما يتعلق بموعد تقديم البحرين لتقريرها الطوعي بشأن ما حققته على صعيد توصيات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في إطار آلية الاستعراض الدوري الشامل، فأكد أن البحرين ستقدم تقريرها الطوعي في شهر سبتمبر/ أيلول 2014، وهو التقرير الذي تتم مناقشته في الوقت الحالي في اللجنة التنسيقية العليا لحقوق الإنسان، مبيناً أنه بعد إقرار التقرير سيتم إطلاع الجهات الرسمية المعنية عليه قبل تسليمه إلى مجلس حقوق الإنسان.

وأكد الوزير أنه من المرتقب زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي إلى البحرين خلال العام الجاري، وذلك للالتقاء بالقيادة السياسية في البحرين، مشيراً إلى أن البحرين بانتظار الموعد الذي سيحدده مكتب المفوضية لزيارة بيلاي إلى البلاد.

وفي إجابته على سؤال لـ «الوسط» بشأن أسباب استمرار منع المنظمات الدولية من دخول البلاد للاطلاع على حقيقة الأوضاع على أرض الواقع، وخصوصاً في ظل اتهامات الجهات الرسمية لهذه المنظمات بالانحياز لطرف معين، قال علي: «صحيح أنه لم يتم السماح للمنظمات في وقت معين بدخول البلاد، ولكن الآن يتم التنسيق مع عدد من الجهات المنظمة لمؤتمر المحكمة العربية لحقوق الإنسان، والذي سيتم من خلاله دعوة المنظمات الدولية لزيارة البحرين والالتقاء بالمسئولين».

وتابع قائلاً: «نحتاج لدعوة المنظمات الدولية لزيارة البحرين، لعدة أسباب، أهمها إطلاعها على إنجازات حقوق الإنسان، وللأسف أن ممثليها يزورون البحرين من أجل الانحياز لطرف ما، ونحن نريدهم الاستماع إلى الجميع من دون إغفال طرف ما».

وفي رده على سؤال بشأن أسباب التعامل مع المنظمات الدولية ذات المآرب السياسية، قال علي: «لا بد لنا من التعامل مع المنظمات الحقوقية، وخصوصاً ذات الصبغة الدولية، صحيح أننا نختلف مع التقارير الصادرة عنها، ولكننا ملزمون بالإجابة على التساؤلات التي تطرحها هذه المنظمات الدولية بشأن البحرين».

أما فيما يتعلق بأسباب تأخير زيارة مقرر التعذيب خوان مانديز، إلى البحرين، اكتفى الوزير بالقول: «زيارة مقرر التعذيب إلى البحرين تم تأجيلها لا إلغائها، وتحديد موعد هذه الزيارة هو أمر سيادي تحدده الدولة».

وأردف بالقول: «الجهود الحالية منصبة على تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، والتي يجب الانتهاء منها في أسرع وقت ممكن».

وأكد الوزير ضرورة توقف العنف في الشارع، منوهاً بدور القيادات الدينية والسياسية على هذا الصعيد، معتبراً أن العنف لا يعد طريقة للإصلاح، وأن الحوار يجب أن يكون على الطاولة لا في الشارع.

العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 58 | 6:20 ص

      قلت لو ما قلت

      كل المتجاوزين ومنهم في الاغلب وزارة حقوق الانسان في البحرين راح يتحاسبون جريب.
      وما يحتاي تصريحات لألمع الصور كل شي وأصح والمنتهكين يتعرفون من !! مثل ما صرحو في فتره في القنوات الاخبارية وكذبو بخصوص حقوق الانسان والحين صار في تعذيب باعترافهم!!!
      خلاص شي واصحومفهوم والي اهم منه الحساب جريب

    • زائر 57 | 6:19 ص

      انحياز !!!!!!!

      ليس عاد ينحازون كلشي واضح ومكشوف !

    • زائر 56 | 6:18 ص

      لم بعد مقبولا؟؟

      نفهم ان كان مقبول خلال ثلاث سنوات والحين لا؟
      وشالي صار الي خلاه لم يعد مقبولا؟!!

    • زائر 53 | 5:01 ص

      حالتهم صعبة

      شصاير الحين تعلنون عن التجاوزات والتعذيب؟!! مو تجاوزاتكم واضحه كوزارة حقوق انسان!؟
      مو المذب الي كان في القنوات واضح من قبلكم؟! قبل فتره في القنوات لا في تعذيب ول شي والحين تقولون يتخاطبون الي عذب وانتهك!! الي ما يعرف شالي صائر بالبحرين يصدق كلامكم وحذقكم في القنوات او تصريح اليوم الي يثبت في تعذيب ويثبت أنكم خليتوة عل الهامش؟!!

    • زائر 52 | 4:59 ص

      الفلتة

      اي بحريني بيقتنع من هالتصريحات عن التعذيب الي جنه ماكان في تعذيب الا اليوم؟!! شنو هالتصريحات غبارهم الناس مغفلة ول شي يصير ثلاث سنوات بيصرحون ويستنكرون عنه بعد ثلاث سنوات؟!!

    • زائر 51 | 4:57 ص

      الحساب قريب

      كل هالتصريحات توهه طالعه وانتهاكات حقوق الانسان سنين في البحرين بس لان كل شخص منتهك لحقوق الانسان صار حسابة جريب وراح يتعاقبون قانونيا شر عقاب مثل ما كانو ينتهكون حقوق الانسان راح يتعاقبون والأيام اليايه راح تثبت هالشي

    • زائر 50 | 4:56 ص

      واحد من المنتهكين

      ما يعتبر تصريحك جيد لان واحد من المنتهكين لحقوق الانسان واذا بتسئلون شلون كل اللازبة عل انتهاك حقوق الانساس بالصوت والصورة والفيديو كلهه صارت في الهامش بالنسبة لوزارة حقوق الانسان وفي ثلاث سنوات شواهد موجودة عل تهميش حقوق الانسان في البحرين وبالذات من الوزارة نفسها !!

    • زائر 49 | 4:55 ص

      يرجفون خوفا من اطلاع وفد المفوضية على الحقيقة

      مو عارفين سيسوون بعد ان رفضت المفوضية خدعتهم بان يكونوا تحت تصرف ورقابة السلطة هههههه

    • آذار | 3:38 ص

      !!!

      الوزير من عينوه و هو ينفي وجود تعذيب و الحين يؤكد بوجود تجاوزات ، و هو يعلم أن منفذي القانون هو مجرد مأمورين بالتعذيب وليس رغبة منهم و المأمورية آتية من السلطة الحاكمة وليس من الضباط

    • زائر 44 | 3:27 ص

      اقول

      روح تكلم بعيد ! اي انجازات لحقوق الانسان ؟! وهالشحص الي بيي البحرين خلوه يروح للمساجد المهدمه؟! او يروح للسجون الي فيهه تعذيب ! او خل يعطونه ورقه فيهه اسماء الي ماتو من التعذيب !

    • زائر 43 | 3:25 ص

      لا تتكلمون عن التعذيب

      لا تتكلمون الي يتكلم عن التعذيب اهو لازم ينبذ التعذيب وانتو لكم تجاوزات في مجال حقوق الانسان في البحرين ويا سعادة الوزير تجاوزاتك والفاظك ضد طائفة موجوده وواضحه

    • زائر 42 | 3:23 ص

      حبيبي

      تبون تقضون عل من؟!! أنتو كنتو شاهدين عل انتهاكات حقوق الانسان الحين سنين ول تكلمنا في. شي !! والحين هالتصريح شنو غير تلميع لصورتكم!! كلكم عندكم تجاوزات وبالادلة !

    • زائر 41 | 3:21 ص

      اصلا

      انت واحد صاحب هالتجاوزات وواحد من الشاهدين عل انتهاكات حقوق الانسان في اكثر من ثلاث سنوات وخاي تصريحك إعلامي لا غير
      وتجاوزاتك موجوده !! يعني التعذيب موجود بالصوت والصورة وانتهاكات حقوق الانسان سنين الحين في البحرين وتوك مصرح ليش؟!!!

    • زائر 39 | 2:02 ص

      سميراء رجب الابوحسان

      ممكن تمرير هذا الكلام في زمن جدي التاسع عشر اما في زمن ابنائي الاعزاء (يوتيوب وتويتر) فسيكون كلام الوزير مدعاة للضحك ..يحتاك هذا الوزيريدخل اليوتيوب ويرى رأس الشهيد فرحان..ويرى اكثر من 130شهيد طحنتهم آلة التعذيب والطلقات النارية يكتاجللعودة للضمير

    • زائر 38 | 1:38 ص

      حقوق الانسان ؟؟؟!!!

      ما هي انجازات هذه الوزارة ؟؟؟!!!!
      متأكد انها وزارة حقوق الانسان ؟؟؟
      تأسست منذ سنتين .. غريب ولم نسمع لها اي ادانة لما يحصل ويجري على هذا الشعب من تعذيب وقتل !
      مفهوم حقوق الانسان عندكم خاطئ او انكم تدافعون عن حقوق جماعة أخرى !!!
      بالأمس يوجد اعتداء على مأتم سار بالغاز المسيل للدموع لم نسمع اي ادانة او تصريح منكم !!
      واليوم يوجد شهيد ضحية التعذيب فأين أنتم ؟؟؟!!!
      المعني الأول بحقوق الانسان يقبع خلف قضبان السجن الأستاذ نبيل رجب ..
      لا أعلم عن أي حقوق انسان تتحدثون !!

    • زائر 37 | 1:27 ص

      كل يوم على رأي

      بكرة غير
      من خلال البحث تبين بأنه لا صحة عن وجود معتقلين سياسيين ولا يوجد تعذيب في سجون البحرين
      لكن الغريب هل تؤمن هذه الفئة بأن هناك خالق لهذا الكون وأنه هناك جنة ونار وحساب وعقاب ربما زين لهم الشيطان الجنة أو قال لهم اعصوا الله وبعد ذلك توبوا وقولوا ربنا اننا لم تكن لنا صورة واضحة وقد ضللنا ولاة أمرنا ونحن لك من التائبين.

    • زائر 36 | 1:11 ص

      بعض ما قالة السيد بسيوني عن التعذيب ماذا سيقول مقرر التعذيب اكثر ؟؟؟؟

      وكان من بين الأساليب الأكثر شيوعا لإساءة معاملة الموقوفين تعصيب العنيني ، وتكبيل اليدين ، والإجبار على الوقوف لتفرات طويلة ، و الضرب ، واللكم ، والضرب بخراطيم مطاطية وأسلاك كهربائية على القدمين ، والضرب بالسياط وقضبان معدنية وخشبية وأشياء أخرى ، والصعق بالكهرباء والحرمان من النوم ، والتعريض لدرجات حرارة شديدة ، والاعتداءات اللفظية ، والتهديد بالاغتصاب ، وإهانة الطائفة الدينية للموقوفين من الشيعة.

    • زائر 34 | 1:08 ص

      أسوأ الناس من اعتاش بالنفاق..

      يعني كانت قبل هذه الزيارة مقبولة لديكم أما اليوم فلم تعد مقبولة ...

    • زائر 33 | 1:06 ص

      الحكومة معذورة لمنع مقرر التعذيب كفاية بسيوني طالع الجرائم ووثقها ونشرها في التقرير

      الحكومة معذورة لمنع مقرر التعذيب كفاية بسيوني طالع الجرائم ووثقها ونشرها في التقرير للحين تقرير بسيوني ما نساه العالم يجي مقرر التعذيب ويكمل عليها جذي تصير للحكومة جلطة لانه الحكومة تدعى تنفيذ التوصيات ولكن بقدوم مقرر التعذيب سوف يوثق ما قبل وبعد التقرير

    • زائر 32 | 1:03 ص

      ماذا يكتشف اكثر مقرر التعذيب السيد بسيوني اختصر الطريق و وثق التعذيب بالتفصيل

      ماذا يكتشف اكثر مقرر التعذيب السيد بسيوني اختصر الطريق و وثق التعذيب بالتفصيل في ماذا تغير وماذا حصل لا شئ ؟ مالذي يوثق من جديد مقرر التعذيب ؟ مازال التعذيب مستمر والاجرتم مستمر مدامت هذه الحكومة هى نفسها منذ استقلال البحرين الي يومنا هذا وكل جريمة وكل اهدار للمال العام وكل تخلف وكل المشاكل تقع على عاتقها وهى المسؤولة الاولى والاخيره

    • زائر 31 | 12:48 ص

      ابن أخوي

      الله يرحمك وينتقم ممن عذبك وسجنك وظلمك ان شاء الله ياخذون لك حقك في الآخرة اذا البشر ما انصفوك في الدنيا

    • زائر 30 | 12:46 ص

      اهم شي الاريحية

      توجيه عاهل البلاد هو لا للتعذيب، ولم تعد تجاوزات منفذي القانون مقبولة، ومن يثبت تعرضه للتعذيب، فعليه اللجوء للمحاكم، التي ستأخذ مجراها بكل شفافية وأريحية، ولكن الدولة لن ترضى بأي تجاوز».
      الله عالظالم

    • زائر 29 | 12:37 ص

      بس هالاسم موجود بالتقرير المثير

      يعني بدون أسماء، بس هالاسم من ضمن تنفيذ أجندة التخطيط المثير الممنوع من النشر والتداول!!

    • زائر 28 | 12:32 ص

      مايحتاج مقرر التعذيب يزور البحرين

      الريحة فايحة من التسعينات للحين ولكن لكم الله يا شعب البحرين والغطاء الغربي هو من يساهم في تفاقم المشكلة .. و البلطج منتشرين في التعليقات اجووف ههههه

    • زائر 40 زائر 28 | 3:10 ص

      تصحيح

      التعذيب موجود في البحرين من الستينات

    • زائر 27 | 12:26 ص

      اضحكوا على اللجنة بهذه التصريحات معروفة

      التلاعب على العالم وعلى المنظمات الحقوقية بمثل هذه التصريحات هذا ديدنكم

    • زائر 26 | 12:03 ص

      هل تعرف يا وزير لماذا هي منحازة ( او تصدق الناس) ؟؟؟

      لأنهم يقدمون الدليل بدون رتوش ولا تحسين ولا فبركة داخل الأستيديوا بأحدث الأجهزة ، بل بكامرة تلفون نقال يرفع على مواقعل التواصل للحدث كما هو من تعذيب الناس في الشوارع والهجوم الهمجي على المنازل وهذا اصدق من الفبركات التي تقدمونها ، فكيف تريد الا تسمع المنظمات للناس وتنحاز لهم ، في حين لم تقدموا دليلا على تورط الناس الذين تزعمون ارهابهم .؟؟؟ .

    • زائر 25 | 11:53 م

      كريم

      أنا لم أرى في حياتي أغبى من هذه التصريحات. عندما تقول بأن جرائم التعذيب لم تعد مقبولة، فذلك يعني أنها كانت مقبولة عندك سابقاً والآن (ربما بعد افتضاح الأمر وزيادة الضغوط الدولية) صرت تصرح بأنها غير مقبولة !!!
      المنظمات الدولية منحازة ضدك !!!؟؟ ولماذا تنحاز ضدك ولصالح المظلومين !!!؟؟؟
      نصيحة : أترك عنك وظيفة بياع حكي وراجع ضميرك قل ما تنام.

    • زائر 24 | 11:51 م

      خلاص سقطة الاقنعه

      لمته الخوف من زيارة المقرر خون منديز للبحرين وليش الخوف من الاساف وحده ويانا في شغل سنيه تقول نفس السؤال اذا الحكومه يدها نظيفه ليش خايفه وتقول كل السنه في البحرين بحكم الجيره والتعيش بينا نعرف كل شي بس مانقدر نتكلم لنه شفنا شنو صار فيكم من عذابات والشيعه اذا حصل طقه السنه ثلاث من هالون احنا بعيد بس اللي طائفي في الشارع السني يكابر

    • زائر 23 | 11:48 م

      الكستنائي

      بعد سنتين من تعيينه سوى مؤتمر صحفي ..!!
      أكيد هالمؤتمر الصحفي جاء بأمر سيادي

    • زائر 47 زائر 23 | 4:50 ص

      خطاب موجه لوفد المفوضية

      يترجونهم ان لا يستمعوا الى الحقيقة الدامغة

    • زائر 48 زائر 23 | 4:52 ص

      خطاب موجه لوفد المفوضية

      يترجونهم ان لا يستمعوا الى الحقيقة الدامغة

    • زائر 22 | 11:47 م

      على هذا التصريح جهز روحك لولد الفردان

      كل كلمة وكل حرف مسجل ومحسوب عليك، وهذا في الدنيا، اما الآخرة فحسابها مختلف جداً جداً جداً

    • زائر 20 | 11:44 م

      نكتة بايخة

      من الصورة لسان حالة يقول لا تصدقوني أن بس انكت

    • زائر 19 | 11:43 م

      رجال مبرمج

      لايستطيع ان يحيد عن الخطة المرسومة له وهي المدح والتنجيد لأسياده هو وقبيله من العبيد الموظفين لدى القبيلة

    • زائر 18 | 11:42 م

      آآآآه ه ه يا غافل

      جهز روحك ليوم تطاير الكتب بين الخلائق

    • زائر 17 | 11:40 م

      فارس الغربية

      ويش صاير عفر؟! امس تقولون الجمعيات السياسية و الحقوقيين يشوهون شمعة البحرين باكاذيبهم بشأن دعاوى التعذيب... و اليوم الوزير يعترف بوجود تعذيب و يستنكره بعد هه...

    • زائر 16 | 11:39 م

      التعذيب موثق بالصوت والصورة ولا تستطيعون خدع الراي العام والمساجد المهدم موثق بالصوت والصورة والهجوم على بيوت الناس موثق بالصوت والصورة

      انت في زمن لا تستطيع خدع الراي العالمي وخصوصا المنضمات الدولية

    • زائر 15 | 11:39 م

      صدق المثل 0000000000000

      أسمك كلامك أتعجب 0000 أشوف أفعالك أستغرب 0

    • زائر 12 | 11:15 م

      المقوله الشهيره لوزير حقوق الانسان

      لا يوجد معتقل راي واحد في البحرين

    • زائر 11 | 11:14 م

      واحة حقوق الانسان

      كل يوم نستيقظ على فقد شاب اما من التعذيب في السجون اوبالشوزن هل هذه واحة حقوق الانسان؟

    • زائر 10 | 11:04 م

      ههههههههه

      يا زعم حيادي

    • زائر 9 | 10:48 م

      العزيز

      أقول صح النوم يا وزير اللا حقوق إنسان وينك إنت يا وزير قعت من سباتك ويش إتغطون من إنتهاكات زاد الماء واجد على الطحين وغرق البحرين بالكامل وما أعتقد في نظام أو بلد تجاوزت الحقوق مثل النظام البحريني ضد شعبها . حمووود حموووود قوم إقعد من النوم يا حمووود حبيبي .

    • زائر 8 | 10:33 م

      كلام صحيح

      كل الكلام عن التعذيب كذب بس العشيري وصقر والفخراوي كلها حوادث عارضة وملفقه

    • زائر 7 | 10:22 م

      فاضل

      منحازة تعرف ليش ؟
      لان الشعب على كل حدث يقدم تقرير واثبات مرئي !
      أما انتم تعترفون بالشي ولكن تضعون أمامه تصرف شخصي !
      معقول تريدون من المنظمات الوقوف على حياد وانتم بهد الذريعة تتمسكون.
      المستند ليس زجاجة مولوتوف فقط أو التمسك برواية التدخل الخارجي في الشأن المحلي.

    • زائر 6 | 10:13 م

      لاحول الله

      منظمات دولية لها باع طويل وخبرات كبيرة في مجال حقوق انسان ومعترف بها دوليا وليس وزارة تشكلت منذ عامين ولم تفعل شيئ على الارض الا التصريحات
      والسفر.
      قلناها من قبل اثبت لنا ولو لمرة انك مع الشعب وليس مع ---------------

    • زائر 5 | 10:10 م

      اوه ليش ويش صاير

      توه امس احنه افضل دولة ولا في تجاوزات ولا هم يحزنون ونحن نواجه ترهاب ليس له علاقة بالحريات وحقوق الانسان. ههههه. صدق الخوف يقطع الجوف هذي زيارة سوت فيكم جدي اشلون اذا جاء امر الله ؟

    • زائر 4 | 10:01 م

      ليش تنحاز ماالسر في ذلك؟!!!

      نريد معرفة السر وراء انحياز المنظمات الدولية و47دولة في مجلس حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي وأمريكا نريد معرفة سر ذلك

    • زائر 3 | 9:47 م

      ههههههههه

      ويش الفاييده الحين بعد ما عذبتم حق الله لكن الحساب يوم الحساب

    • زائر 2 | 9:40 م

      صباح الخير

      اووووه ويش صاير...
      الصراحة تطور كمي ونوعي...
      والله طلع صوت حضرة النائب الموالي السابق...

    • زائر 1 | 9:26 م

      لوحضر مقرر التعذيب للبحرين لخرجت الفضائح كفانا ضحكا على الذقون

      لم تلغى الزيارة انما أجلت لوقت اخر هذه حجة منع زيارة مقرر التعذيب وأقول لو دخل لتمت اقالتك والسبب بسيط التجاوزات فاقت التصور

اقرأ ايضاً