العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ

المهدي: بحيرة اللوزي أصبحت مكباً للنفايات ومأوى للقوارض والحشرات

بعد وعود وزير البلديات بتحويلها إلى محمية طبيعية

جاسم المهدي
جاسم المهدي

حذر عضو المجلس البلدي للمنطقة الشمالية وممثل الدائرة التاسعة جاسم المهدي من وضع بحيرة اللوزي المنذر بالخطر، بعد أن أصبحت مكبا للنفايات وتحولت لمستنقع مائي داكن تتكاثر فيه الحشرات وتنتشر حوله القوارض والكلاب الضالة.

وأوضح المهدي أن منطقة بحيرة اللوزي مصنفة سابقا من قبل المجلس الأعلى للبيئة كمحمية طبيعية كونها مازالت تتمتع بنظام فطري ومأوى للطيور المهاجرة، وتحتوي على الأسماك والضفادع.

واستدرك: لكنها ونظرا للتجاوزات البيئية المتتالية التي تتعرض لها تحولت لمكب نفايات منزلية وصناعية ومرتع لتكاثر الحشرات والكلاب الضالة والقوارض الضارة والحيوانات النافقة فضلا عن الروائح الكريهة المنبعثة من المنطقة والمياه الآسنة المتجمعة بسبب وجود أنبوب ماء في المنطقة.

وقال: «إن تراكم القمامة التي تحترق من أسفلها بسبب تكدسها، أو بسبب تفاعل غاز الميثان أدى لتكاثر الحشرات والقوارض بشكل مرعب للأهالي والذين باتوا يشكون من العيش في بيئة غير نظيفة، ما يجعلهم عرضة للأمراض بالإضافة إلى تعرضهم لهجوم الكلاب الضالة».

وبيّن أن وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني زار البحيرة العام الماضي وأكد أن التطوير المقترح يتضمن المحافظة على البحيرة كمحمية طبيعية وتطوير المنطقة المجاورة لها كمنتزه عام مع إنشاء مسطحات خضراء واستراحات عائلية ومرافق بحيث يكون المشروع معلما بيئيا ترفيهيا عائليا لخدمة أهالي المنطقة والمناطق المجاورة.

وتابع «بيّن الوزير حينئذ أن الوزارة تولي هذا المشروع اهتمامها نظرا لمردوده الإيجابي من النواحي المجتمعية والبيئية والزراعية، حيث من المؤمل أن يكون أحد المشاريع التنموية النوعية كونه يتوسط مجموعة من قرى المنطقة الغربية ومدينة حمد وسيسهم في خدمة شريحة كبيرة من المواطنين».

وتساءل «أين وعود وزير شئون البلديات بتنفيذ مشروع بيئي ترفيهي عائلي متكامل لتطوير بحيرة اللوزي؟ وأين هي الوزارة الآن بعد تحول المنطقة لمكب نفايات وتحول البحيرة لمستنقع مائي أخضر داكن؟ ألا يجدر بها حماية المحمية الطبيعية وكذلك حماية الأهالي القاطنين في المنطقة من هذه المخالفات البيئية الجسيمة؟».

العدد 4190 - الثلثاء 25 فبراير 2014م الموافق 25 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:16 ص

      مالفائدة من التصريحات

      استعمل منصبك انت وزملائك وكلموا الوزير وحلو الموضوع. التذمر والتحلطم في الصحافة لا يحل شيء.
      الوزير قال والوزير وعد واخلف وبعدين... حلو مشاكلكم وبعدين تكلمو للصحافة

    • زائر 3 زائر 2 | 3:45 ص

      زائر 2

      انت امعصب ليش يا ابو الشباب

    • زائر 1 | 11:10 م

      خطورة بناء في وادي

      لا يمكن استعلال الموقع لأي مشروع سوا منتجع او حديقة او مشروع بيئي ترفيهي قبل ان يتم ردم الوادي لانه يشكل خطرا من بناء اي مشروع داخل حفرة او وادي عميق، يجب ان نخطط لمياه الامطار اذا نزلت بكميات كبيرة المكان كله بمن فيها الناس والممتلكات سوف تغرق وتحدث كوارث لا تحمد عقباه، لا يمكن ان نبني في وادي فهذا العمل فيه خطورة للجميع

اقرأ ايضاً