العدد 4193 - الجمعة 28 فبراير 2014م الموافق 28 ربيع الثاني 1435هـ

محكمة جنايات القاهرة تستأنف نظر قضية حوادث قصر الإتحادية المتهم فيها مرسي وآخرين

استأنفت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم السبت ( 1 مارس / آذار 2014 )، نظر قضية قتل والتحريض على قتل متظاهرين بمحيط قصر "الاتحادية" الرئاسي المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين والمعروفة إعلامياً باسم "أحداث الاتحادية".

وبدأت هيئة محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، بمقر أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة، سادس جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان بتهمة قتل والتحريض على قتل متظاهرين بمحيط قصر الاتحادية الرئاسي إبان تولي مرسي الرئاسة.

ومن المقرر أن تتسلم المحكمة تقرير لجنة مختصة من خبراء الإذاعة والتليفزيون أمرت بتشكيلها لفحص مقاطع الفيديو المصورة والمتعلقة بأحداث قتل والشروع في قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية.

وكانت هيئة المحكمة استمعت في الجلسة السابقة التي عقدت في الخامس من شباط/فبراير الفائت إلى شهادات ثلاثة من قادة قوات الحرس الجمهوري في الأحداث.

وتعود وقائع القضية، المعروفة إعلامياً بـ "أحداث الاتحادية"، إلى الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2012 حينما هاجم مئات من أنصار الرئيس المعزول، اعتصاماً أقامه متظاهرون بمحيط قصر "الاتحادية" الرئاسي احتجاجاً على إعلان دستوري أصدره مرسي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر تضمَّن مواد حصَّنت قرارات رئيس الجمهورية من الطعن بأي شكل من الأشكال، ما اعتبره معارضون تأسيساً لديكتاتورية جديدة في البلاد.

وأسفرت محاولة فض الاعتصام عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 57 آخرين بإصابات متنوعة نتيجة احتجازهم بطريقة غير قانونية على يد أنصار مرسي، فيما تسببت الواقعة في وقوع مصادمات دامية بين أنصار مرسي ومعارضيه في جميع أنحاء البلاد أسفرت عن مقتل المئات وإصابة بضعة آلاف من الجانبين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً