العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

«الدعارة»... وجه الفساد المخبوء بين جدران «الشقق المفروشة»

تبدو تلك الطرقات والمباني وروادها ومركباتها وسماسرتها غاية في القبح، هكذا أطل الوجه القبيح للدعارة على المجتمع البحريني المحافظ الملتزم دينياً واجتماعياً وأخلاقياً... قبيح إلى درجة غليان الشعور؛ فلا أحد من أبناء المجتمع البحريني الكرام يرتضون أن تصبح قطعة من جسم بلادهم مرتعاً للفساد والانحلال والمجون والليالي الحمراء الذميمة.

«أدور على عمارة من اللي خبرك... بس يكون فيها نوع زين من اللي خبرك»... امتقع وجه سائق التاكسي البحريني الطيب الذي، كغيره من سواق التاكسي، يلهثون وراء لقمة عيشهم حتى ساعات الفجر الأولى. لابد أن تطأ عجلات (تاكسياتهم) تلك المناطق البحرينية التي اصبحت، مع شديد الأسف، موبوءة بشقق الدعارة. وأكثر ما أدهشه أن السائل هو واحد من هو في حسبة (عياله)... يعرفه جيداً! لهذا جاء سؤال سائق التاكسي مباشراً: «أنت يا ولدي... ويش ليك؟». فما كان من الشاب إلا أن ابتسم مستغفراً وأبلغ سائق التاكسي بأنه يقوم بتوثيق إعلامي لبؤر شقق الدعارة الفاسدة في أحياء في المنامة.


شكلها القبيح يؤرق المجتمع البحريني ولاسيما أهل العاصمة...

«الدعارة»... وجه الفساد المخبوء بين جدران «الشقق المفروشة»

المنامة – محرر الشئون المحلية

تبدو تلك الطرقات والمباني وروادها ومركباتها وسماسرتها غاية في القبح، هكذا أطل الوجه القبيح للدعارة على المجتمع البحريني المحافظ الملتزم دينيًا واجتماعيًا وأخلاقيًا... قبيح إلى درجة غليان الشعور فلا أحد من أبناء المجتمع البحريني الكرام يرتضون أن تصبح قطعة من جسم بلادهم مرتعًا للفساد والانحلال والمجون والليالي الحمراء الذميمة.

«أدور على عمارة من اللي خبرك... بس يكون فيها نوع زين من اللي خبرك»... امتقع وجه سائق التاكسي البحريني الطيب الذي، كغيره من سواق التاكسي، يلهثون وراء لقمة عيشهم حتى ساعات الفجر الأولى. لابد أن تطأ عجلات (تاكسياتهم) تلك المناطق البحرينية التي اصبحت، مع شديد الأسف، موبوءة بشقق الدعارة. وأكثر ما أدهشه أن السائل هو واحد من هو في حسبة (عياله)... يعرفه جيدًا! لهذا جاء سؤال سائق التاكسي مباشرًا: «أنت يا ولدي... ويش ليك؟». فما كان من الشاب إلا أن ابتسم مستغفرًا وأبلغ سائق التاكسي بأنه يقوم بتوثيق إعلامي لبؤر شقق الدعارة الفاسدة في أحياء في المنامة.

بين جدران الدعارة

غابة من العمارات السكنية... فنادق وشقق مفروشة بل قل... من بينها غرف هنا وهناك متفرعة بين الأزقة... مواعيد وتجارة يرفضها الدين والعرف وترفضها القيم والأخلاق لكنها – كما يقال – أقدم مهنة عرفتها البشرية! حتى في ذلك الوصف إهانة للمهن التي يكسب الإنسان منها لقمة عيشه الحلال. هي أقدم تجارة خبيثة عرفتها البشرية. على أية حال، لن يكون من الصعب تصيد أنواع تلك العمارات بما تحتويه من وجوه الدعارة، وعلى رغم أن بعض الأحياء في العاصمة المنامة، وفي غيرها من المدن، تشهد حركة مخبوءة هي الأخرى من هذه التجارة، إلا أن بعض أحياء المنامة تتسيدان المشهد.

المواطنون... في كل جهة من تلك الجهات، بل ومن بينهم المقيمون أيضًا، يرفضون إطلالة ذلك الوجه القبيح، ومع أن هناك عملا دؤوبا منذ سنوات، سواء من قبل مجلس بلدي العاصمة والأهالي وشرطة حماية الآداب، إلا أن التقدير العام من جانب المواطنين، هو أن قدرة الجهة الأمنية وعلى رأسها شرطة حماية الآداب العامة والنيابة على قدرة وبدرجة أعلى، من السيطرة على هذه الظاهرة المسيئة للمجتمع البحريني ولدينه ولعاداته ولتقاليده... لكن ثمة شيء مخبوء هو الآخر؟ تحوم حوله الشكوك والاتهامات التي تصل إلى تواطؤ هذا الطرف أو ذاك. لتبقى الجدران تحتضن وجهًا من أقبح وجوه الفساد.

ظل شاب... وعدسة!

ومهما كانت تلك الصورة بقوة اختبائها وحصنها والمداراة عليها، هي مكشوفة دون شك ومعلومة ومسجلة ومعروفة، لكن قبل عدة أيام، انتشر على شبكة الـ «يوتيوب» شريط جاء في مقدمته كلام واضح مباشر يتعلق بدين الدولة الإسلام، وعبارات مختصرة عميقة عن احترام الدين الإسلامي في المجتمع المحافظ ودرء المفاسد ومنها الدعارة وبيوتها، وفقرة تحدثت عن أن شبكة (رصد الفساد) الذي انتجت ذلك الفيلم بمدته التي تصل إلى نحو 10 دقائق، ستواصل جهودها لكشف تلك البؤر.

يبدأ الفيلم المصور كما يبدو بواسطة هاتف ذكي أو كاميرا صغيرة مخفية بحركة المصور والعدسة موجهة إلى الأرض حيث يبدو (ظل الشاب) يمشي في اتجاه إحدى العمارات التي حددها بالاسم (...)، وهناك، في الداخل، كان عامل الاستقبال على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمة، البطاقة الذكية وعشرة دنانير وسؤال عن الأجناس والأنفاس والأخماس والأسداس. ثم سير عبر المصعد الكهربائي إلى الأعلى حيث الغرفة المحددة.. دقائق، وتأتي (كبيرتهن) مصطحبة اثنتين من الآسيويات لعرضهما على الشاب... حوار قصير عن السعر بالساعة واليوم والليلة... ثم، بحركة ذكية، يقترح الشاب الاتصال بغرفتها رقم (114) بعد عدة دقائق... تمضي الدقائق... ينزل الشاب بكاميرته إلى الاستقبال... يهم للانصراف: «لم يعجبني ما يجري هنا».

ذلك المقطع انتشر بشكل كبير على شبكة اليوتيوب وفي هيئة نصوص (برودكاست) على الواتس أب والمجموعات البريدية الإلكترونية... حتى مساء يوم الأحد كان الفيلم متاحًا... صباح يوم الإثنين ظهرت على شاشة رابطه عدة مرات عبارة: «this video is private...touch retry».

من المهم الإشارة إلى أن عمليات ضبط تلك الأماكن والشبكات مستمرة لكنها دون الطموح وأقل منه بكثير. في العام 2013، أعلن عن تمكن شرطة حماية الآداب العامة من القبض على شبكة دعارة من 25 رجلًا وامرأة، بعد ضبطهم بالقيام بأعمال مخالفة للآداب العامة بالمنامة، كانوا من جنسيات مختلفة، وعدد من أعضاء تلك الشبكة يقومون بإدارة شقق لارتكاب هذه الأعمال المنافية للآداب العامة والتسهيل لآخرين بارتكابها مقابل مبالغ مالية، وعليه تم تكثيف أعمال البحث حتى تم القبض على المتهمين، بعد استصدار إذن من النيابة العامة.

قضايا شبكات الدعارة

في شهر يناير/ كانون الثاني 2014، أدانت المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي حمد السويدي وأمانة سر ناصر الحايكي 20 متهماً ومتهمة في قضية شبكة دعارة، إذ قضت بحبس 3 آسيويين لمدة 3 سنوات بتهمة إدارة شقق مفروشة لممارسة الدعارة، وبحبس 17 متهمة 4 أشهر عن ممارسة الدعارة وشهر عن الإقامة غير المشروعة وأمرت بإبعادهم عن البلاد بعد نفاد العقوبة وبإغلاق الشقق ومصادرة ما بها من أمتعة وأثاث.

في التفاصيل التي نشرتها «الوسط» يوم الأربعاء 15 يناير 2014، أن معلومات وردت إلى شرطي من أحد المصادر السرية مفادها قيام المتهمين الأول والثاني بإدارة شقق مفروشة لممارسة الدعارة حيث يقومان بجلب فتيات من جنسيات مختلفة للإقامة في الشقق وممارسة الجنس مع الزبائن بمعاونة موظفي الغرف، ومقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 و40 ديناراً، فتم التأكد من صحة المعلومات وبناء عليه توجهت الشرطة إلى الشقق المفروشة وتم ترتيب كمين بالاستعانة بمجموعة من المصادر السرية والذين دخلوا إلى المكان واختلوا بفتيات وقاموا بإعطاء الإشارة المتفق عليها فداهمت الشرطة المكان.

المزيد من التفاصيل تقول: «بعد القبض على ثلاثة متهمين و14 فتاة أسندت النيابة العامة للمتهمين من الأول إلى الثالث أنهم اعتمدوا بصفة جزئية على ما تكتسبه المتهمات من ممارسة الدعارة، وحرّضوا المتهمات على ممارسة الدعارة وقاموا بإدارة محل لممارسة الدعارة، ووجهت النيابة للمتهمين من الأول للرابعة تهمة الإقامة في البلاد بطريقة غير مشروعة، وللمتهمات من الرابعة إلى السابعة عشرة تهمة الاعتماد بصفة كلية على ما يكتسبنه من ممارسة الدعارة، وقضت المحكمة بحبس المتهمين من الأول للثالث 3 سنوات عن تهمة التحريض والاعتماد بصفة جزئية على ما تكتسبه المتهمات وإدارة محل لممارسة الدعارة للارتباط، وشهرا عن الإقامة غير المشروعة، كما قضت بحبس المتهمات 4 أشهر عن ممارسة الدعارة وشهرا عن الإقامة غير المشروعة وبراءة المتهمة الخامسة من التهمة الأخيرة، وأمرت المحكمة بإبعاد جميع المتهمين عن البلاد وبإغلاق الشقق ومصادرة ما بها من أمتعة وأثاث».

شبكات مرتبطة بمتنفذين

والحل؟ بعد أن انتشر ذلك الفيديو لشبكة رصد الفساد وأعطى صورة حقيقية ومختصرة لما يجري في تلك الشقق المفروشة التي هي أصلًا ليست بغريبة وقد تم ضبط بعضها وصدرت ضدها أحكام قضائية... ما الحل؟ ولماذا تعثرت الجهود؟ ومن الذي يمكن أن يحدثنا عن تعثر الجهود لسنوات؟

من يجيب على هذا السؤال هو رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد الذي يقول مباشرةً وبلا لف ودوران: «السبب الأول في اعتقادي يعود إلى أن هناك شبكات مرتبطة ببعض المتنفذين، ووراء تلك الشبكات (كسب من ذهب) جراء ممارسة هذه التجارة المحرمة، فهناك متنفذون يقودون بعض الشبكات، ولهم تأثير وسلطة في اتخاذ قرار انهاء هذه المهزلة... يتدخلون لمنع القانون لأن من مصلحتهم أن تستمر هذه المهزلة المسيئة للوطن وللمواطنين».

يضيف ميلاد مسترسلًا... هناك سبب آخر، فليس هناك جدية لدى السلطة في اتجاه انهاء موضوع الدعارة وقد يكون لذلك الأمر اتصال بالسياسة. أشرح ذلك باختصار لأقول هناك هدف لتمييع الشاب لكي لا يكون له اتجاه سياسي، فإذا انشغل في هذا المجال يشعر طرف بالراحة فيقول (افتكينه)... فليس هناك سياسة جادة لدى الدولة لتشديد القبضة على بيوت الدعارة.

الأهالي والإعلام والمنبر

وينتقل للحديث عن دائرته وهي (الثانية) فيقول ردًا على سؤال عن دور الأهالي وكذلك المأمول من أجهزة الإعلام والمنبر الديني: «منطلقاً من دائرتي بالذات، فأنا على علم دقيق جدًا بأن هناك رفضا شعبيا ومراقبة لهذه الظاهرة وخصوصًا في الأحياء التي ليس فيها بحرينيون، فهناك مراقبة ورفض وهذا نابع في الغالب في التوجه في مجتمعاتنا فهو توجه ديني... فهذا واجب ديني، فيحاولون يرفضون ويتصدون، أما على مستوى الإعلام الوطني فليس هناك توجه فضلًا عن عدم القيام بالدور كما هو الحال في التغطية السياسية، فالتغطية هنا تكون على أشدها من مقابلات وتقارير وملاحقة للخبر السياسي، أما اذا قارناها بظاهرة الدعارة فيأتي ذلك في درجة دنيا محدودًا في خبر من المحاكم عن ضبط مجموعة أو شبكة وهذا لا يمكن اعتباره تركيزًا على الظاهرة، أما المنبر الإسلامي الديني، فهو ليس منفتحًا لمعالجة هذه الظاهرة بالأسلوب والنهج الذي يجعل المنبر حاضرًا لدى الخطباء من الطائفتين الكريمتين.. لهذا، أرى شخصيًا أن الفيلم الذي انتشر يمثل جرس انذار وعاملا مؤثرا في هذه الظاهرة واسعة الانتشار، أما من هو الطرف المقصر فهو الدولة التي تمسك بزمام القوانين والتنفيذ... كل ما نعول عليه هو الحس الديني اليقظ في الأحياء التي يكثر فيها البحرينيون حتى الآن».

تجوال عدسة «الوسط»

ليلتان كانتا في مرمى الرصد بعدسة الزميل عيسى إبراهيم في أحد أحياء المنامة الجديدة تجولت فيها الكاميرا لتلتقط ما يمكن نشره و... الكثير الكثير مما لا يمكن، احترامًا لمكانة القراء الكرام فهم أعز وأكرم... بين الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل إلى حدود الساعة الثالثة أو الرابعة فجرًا، تنشط السوق المحرمة، وتتعدد الجنسيات آسيويات، عربيات والمستوى الأدنى... الافريقيات اللواتي يلقين من بعض الخليجيين أحيانًا ما يسمى في اللهجة العامية: «تقزيره»، حين يعز الطلب على اللون المطلوب، حاشاكم، والعياذ بالله.

أمام بعض المباني المشبوهة بل المثبت عليها الوباء... ينتظر الصيادون، والفرائس في الغالب لا تسأل عن قناصها... وهنا، يختصر أحد العارفين بهذه الأماكن ممن يتردد على المكان بحكم خبرته كرجل أمن عمل سابقًا في احدى العمارات القريبة: «حبيبي... مو بس خليجيين وأجانب ووافدين... لا حبيبي... هناك بحرينيون... اسمع... بعضهم يستخدم اسلوب... اضرب واهرب!». وعلى ما يبدو، أن في تلك الساحة المخزية، تزداد مساحة استخدام العبارات الشائعة في اللهجة الشعبية تبعًا للمشهد الواقع في مرمى النظر... وليس هناك من مانع أن نقول بالعامية أيضًا: «سود الله وجهكم يا سودان الوجه».

منذ سنين... فمتى الحسم؟

يتساءل الكثير من المواطنين عن لحظة الحسم: «ما الذي يجعل مثل هذه الظاهرة تستمر بكل هذا التحدي للمجتمع دينًا وإنسانًا وقانونًا؟»، لهذا، يميل الكثيرون إلى ما طرحه رئيس مجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد من أن هناك أقطابا متنفذة تقف دون أن يتعرض (حرامهم) للضرر. وقد طرحت «الوسط» منذ العام 2009 وبشكل مكثف تقارير شملت شكاوى وردت إلى أعضاء مجلس العاصمة تحديدًا بشأن شقق ممارسة الدعارة والانفلاتات الأخلاقية في بعض المجمعات السكنية في العاصمة، حتى أن المجلس البلدي أصبح ينسق مع وزارة الداخلية مباشرة عند أي بلاغ ضد هذه الشقق والغرف المؤجرة في الغالب لآسيويين من الجنسين.

في العاصمة، وبصورة أكبر، هناك بعض الأحياء التي تخلو من البحرينيين، تنتشر فيها الدعارة في البيوت داخل الأزقة، وبعض تلك الأحياء، يقطنها بضع عائلات بحرينية، حتى أن من أشهر المظاهر المرفوضة هي تجول بعض الآسيويات والافريقيات بملابس فاضحة في البقالات والمحال التجارية وفي الطرقات داخل الحي، وتسجيل حوادث تحرش بالبنات والأطفال الصغار، والمضايقات والإزعاج، ورؤية الكثير من الأجانب وهم يترنحون في الطرقات في حالة سكر.

اختصارًا، بعد رحلة الوباء تلك، فإن الأهالي والمسئولين المعنيين بمتابعة هذا الملف وعلى رأسه مجلس بلدي العاصمة، يدركون أن الحل ليس مستعصيًا أبدًا... بل هو في غاية السهولة ألا هو تكثيف الدوريات الأمنية وفقًا للبلاغات ومداهمة تلك البؤر الفاسدة، وقبل أن تبدأ عملية المداهمة، وأثنائها وبعدها... يتوجب قطع لسان ويد أي متنفذ ذي قوة وسلطة مستفيد من تلك المحرمات على حساب دين وكرامة وأمن ونظافة المجتمع.

لقاءات للتفاوض بالقرب من أحد الملاهي الليلية  - تصوير : عيسى إبراهيم
لقاءات للتفاوض بالقرب من أحد الملاهي الليلية - تصوير : عيسى إبراهيم
لقاءات تبدأ في الشوارع لينتهي بها الأمر في الشقق المفروشة
لقاءات تبدأ في الشوارع لينتهي بها الأمر في الشقق المفروشة

العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 146 | 8:07 ص

      الله يكون في العون

    • Datasecure39 | 6:37 م

      انتشار الامراض

      واذا انتشرت الامراض وسط الناس شنو بتفيدني حريتك

    • زائر 140 | 3:54 م

      دوله مشبوها

      للاسف .. اصبحت البحرين دولة مشبوها كثير من ابناء الخليج

    • زائر 139 | 3:05 م

      الله يقطع رزقهم

      ان شاء الله ينقطع رزقهم

    • زائر 137 | 1:17 م

      قبل يومين فقط، رأيت بأم عيني والله على ما اقول شهيد

      قرب السوق المركزي، إمرأة ...خمسينية سكرانة طينة، ركبت سيارة بيكب اجرة لتوصيلها ...ولكن السائق رفض عندما رأى حالة سكرها الشديد، و عندما حاول إخراجها خرجت بكل و قاحة و قلة حياء و لاحقت السائق و أخذت تركله و خرجت سيقانها من العباية والناس تجمعت لتتفرج عليها، ثم و بسرعة عادت و جلست في القمرة الخلفي للبيكب بعدما أبعدت السائق بركلاتها. و كان السائق و زملاؤه السائقين الآخرين محتارين لا يعرفون كيف يخرجونها من السيارة ! مشيت والهم يعتصرني، أخلاقيات بلادنا في مهب الريح، فأين المسئولين عن كل هذا؟

    • زائر 136 | 12:44 م

      محمد

      اشوف زاد الكلام عن الدولة المدنية ؟ المفروض انخليه دولة بوليسية ونسخر الدين ووسائل الاعلام دخرا لمحاكم التفتيش ؟
      وانا اللي اعرفه عن البحرينيين ايروحون العمرة مرة وحدة في السنة واماكن الدعارة في الشهر مرة وحدة على الاقل وبنفس التكلفة ؟
      وين البحرينيين محافظين ومن لم يملك فاليتعفف ؟؟؟؟؟وبعد في اشياء ثانية ما تتقبلوه ؟؟؟؟؟

    • زائر 135 | 11:43 ص

      أهالي الجفير

      أقول إلى كل الموافقين على وجود الفنادق و المراقص والشقق الفروشة في البحرين أن يجربوا السكن في الجفير أو المنامة أو الحورة ليعرفوا مدى المعاناة التي نعيشها بسبب هذه الأماكن التي تنشر الفساد في المجتمع.
      الكثير من المشاكل والمضايقات أتعرض لها أنا و أسرتي و الساكنين معي في نفس المنطقة, لا يمر علينا إسبوع دون أن تتعرض عوائلنا إلى التحرش من بعض الخليجيين أو يدخل إلى منطقتنا مخمور ويتسبب في مشكلة أو حادث.
      وسؤالي للذي ينادي بالحرية الشخصية: أليس من حقنا ان نعيش في بيئة نظيفة وخالية من الفساد؟

    • زائر 134 | 11:15 ص

      رد على زائر 1

      الدعارة والمصخرة لا علاقة لها بالدولة المدنية والديمقراطية, إذا أنت تدعي الديمقراطية شرأيك إذا كانت مجموعة كبيرة من الشعب ترفض وجود هذه الأماكن, مثل ما أنت عاجبك الوضع, في ناس موعاجبها الوضع, والقرار في النهاية للأغلبية.
      وبالنسبة لحريتك الشخصية, محّد يقدر يمنعك من شرب الخمر أو ممارسة الجنس مع العاهرات, كل مافي الموضوع أن المجتمع البحريني يرفض وجود مثل هالأماكن في ديرته, وأنت تقدر تسافر لأي مكان فيه ملاهي ليلية علشان تمارس إللي خبري خبرك.

    • زائر 130 | 9:44 ص

      بيوت الله ( المساجد ) تهدم ، وبيوت الدعارة ( الشقق المفروشة ) تعمر .
      وا اسلاماه

    • زائر 131 زائر 130 | 10:33 ص

      سعودي

      حرام بحرين يطلق علية دولة خليجية

    • زائر 129 | 9:33 ص

      ولا حياة لمن تنادي

      ياأهل الخير هناك الكثير و الكثير من الشقق التي تؤجر مفروشة لسيدات من مختلف الجنسيات بدون رقابة تمارس هذا العمل لذا اقترح وضع بيانات هذه الشقق تحت الرقابة الأمنية ومحاسبة أي مالك بناية لايخبر الجهات الأمنية بالشقق التي تسكنها تلك النوعيات

    • زائر 127 | 8:46 ص

      الدنيا دوارة

      كأن فريق كراندوا رجع من جديد بس مطور

    • زائر 126 | 7:50 ص

      مداخلة سريعة ..... ام محمود

      ** أنا اشكر الصحفي الجريء جدا و الذي استطاع ان يصل لهذا المكان المنحط و يصوره و يكتب عن قباحة الاخلاق التي وصلت لمستوى الحيوانات و البهائم في الغرائز المفتوحة و في نفس الوقت خائفة عليه.
      ** لزائر 30 و 92 لو لم تكن هناك صور مع التقرير الاخباري لما رأينا الحقائق و الفضائح فالصورة الواحدة عن مائة مقال بعدين ما هذه الملابس المبتذلة مثل صاحباتها لماذا لا يمنع لبس هذه الملابس العارية في الأماكن العامة منعا باتا
      ** لو قام الصحفي مثلا بالدخول الى داخل الشقق المفروشة و صور هناك لكانت البلاوي أكثر و أكثر

    • زائر 125 | 7:33 ص

      -

      بكل بساطة الدولة تقدر توقف هالمسخرة لكنها مغمضة عيونها لان تييب لهم ااسواح من كل الدول .. كم مرة في المجالس تكلموا عن هذا الموضوع لكن مافي فايدة مع الاسف

    • زائر 121 | 6:53 ص

      القانون مقلوب

      ... لها قوة على هدم المساجد أما عن شقق الدعارة فهي تدير ظهرها لمصلحة السياحة

    • زائر 119 | 6:32 ص

      الى متى ؟

      ذلك في بلد محافظ مثل البحرين ،، كل الديانات ترفض هذا التوجه والمتاجرة القبيحة بالعرض والشرف ،، فما بالك ببلد ذو اغلبية اسلامية ،، الفئة الاكبر من الشعب ترفض هذه المظاهر ولو كان الامر بيدها لما سمحت به ولكن الجميع يعلم ان هناك متنفذين وراء هذه الامور والاقتراب منهم خط احمر ،، الحل بيد الدولة ولو ارادت ان توقف هذه المهزلة لفعلت منذ حين ،، شيء مؤلم فعلا

    • زائر 118 | 5:43 ص

      عجل يا إمامي

      إستغفر الله وأتوب إليه من فعل هذا المنكر المحرم شرعاً وعقابه شديد في الآخره، وما أقول إلا الغوث الغوث الغوث العجل العجل العجل أدركنا يا إمامي صاحب الزمان .

    • آذار | 5:13 ص

      !!!

      السالفة فيها سياحة من جذي السلطات غاضة البصر من المسخرة اللي يصير

    • زائر 113 | 5:10 ص

      التعريف مغلوط

      تعريف الدولة المدنية عند البعض مغلوط ..لا يمكن ان أدخن في مكان غالبيته تتضرر من التدخين ..أو قوانينه لا تسمح بالتدخين ..
      لا يمكن أن ندعو للفاحشة في بلد دستوره الاسلام ..
      ثم من قال أن الحرية تعني أنك تفعل الفاحشة وغيرها كما تشاء .. الحرية التي لا تحدها ضوابط وقوانين تسمى انفلات
      انه لمن العار أن نرى من يدافع عن المنكر بحجة الحرية الشخصية
      بعض القضايا بديهية ومسلمة يحكم الضمير بقبحها فلم المكابرة.

    • زائر 108 | 4:39 ص

      يعرفون بس

      ساكتين اذا يبون يوقفون الدعاره في اقل من 24 ساعه كل المسؤلين يعرفون بيت بيت وكل عماره وكل الفنادق الي فيها دعاره اكثر انتشار مرض الايدز في الخليج البحرين تعرفون هاذه الشي واكثر الناس اخوانه السعوديين بس من المسؤل

    • زائر 107 | 4:36 ص

      للاسف

      للاسف هذي دولتنا اللي تتنكر بلباس الاسلام

    • زائر 104 | 4:19 ص

      الدعاره متواجده في كل مكان وليس فقط في البحرين

      مقاهي الدعاره لها فوائد مهمه للمجتمع .. وهي تقليل عمليات الاغتصاب و التحرش الجنسي التي ابعدها الله عن كل بنت بحرينية

    • زائر 103 | 4:15 ص

      ابشروا بالقادمين

      للاسف سنعتني من اكثر من ذلك في القادم من الايام !! تخيل شباب لا علم ولا دراسة ، فقط حرق وتخريب ، ماذا تتوقع لهم من مصير غير المخدرات والدعارة ؟؟ اللهم احفظ شبابنا وبناتنا من كل مكروه وسدد خطاهم

    • زائر 102 | 4:12 ص

      امم

      قصدكم البحرين طالعه 2 في الدعارة و الي يقول مافي خله يروح المنامة و الجفير و المعارض و الي يقول مافي هو اول واحد اهناك موجود بتحصلونه

    • زائر 98 | 3:28 ص

      بيطلعون لكم ألحين

      كالعاده أتباع الحكومه بيطلعون وبقولون مافيه دعاره مئه في المئه
      لأن ....

    • زائر 96 | 3:22 ص

      العزيز

      هذا ما وصلت له البلد بعد ................من كل أقطار العالم. وسحب الجنسية من الشرفاء المواطنين وسجنهم وتهجيرهم وإتهامهم بدعاوي كاذبه. حسبنا الله ونعم الوكيل. (اللهم لا تؤآخذنا بما عمل السفهاء منا) السفهاء الذين جلبتهك وجنستهم الحكومة ليخربوا البلد ويجعلوها زبالة للبلدان المجاوره لكب نفاياتهم فيها .

    • زائر 95 | 3:05 ص

      سعودي

      اقتصادهم من الامور ههههههههههههههههههه

    • زائر 94 | 2:59 ص

      العزيز

      يعرف عن الشعب البحراني بشد رحله والسفرالى الى الأماكن المقدسة والأثرية للبلدان الإسلامية رافعا أخلاق دينه ومذهبه الإسلامي ومحترما ومقدسا البلدان الإسلامية لوجود المقدسات بها مثل السعودية وألعراق وإيران. ومع الأسف الشديد بالمقابل يأتون المفسدون من دول الخليج للبحرين ليفسدوا فيها ويجعلون أعزتها أذلة بممارستهم الرذيله و ليدنسوا موطننا بإسم السياحة. إستحوا

    • زائر 100 زائر 94 | 3:45 ص

      سعودي

      انا حمد لله ماني من سكان رياض الشرقية بحرين بحياتي ما اذهبت الية بس اسمع عنة مايشرفني ازورة بس سمعت ان غير دعارة ان هنادي سوريين اردانيين عساكر هل هذه صحيح

    • زائر 105 زائر 94 | 4:29 ص

      الى سعودي

      شكلك فاضي ما عندك شغل
      روح نام اصلا ليش قاعد هالحزه

    • زائر 92 | 2:50 ص

      بدون صور

      ياليت لو كان الموضوع بدون صور ، لان بوجود الصور اصبح الموضوع اشهار واعلان قوي للدعارة ، الكل يعلم بوجود الدعاره بالبحرين ،،كان يجب التطرق للموضوع كتابيآ فقط ، لكن بوجود الصور اصبح الموضوع اغرائي ودعائي لمن كان لا يعلم بحجم الدعاره بالبحرين ،،

    • زائر 91 | 2:49 ص

      زين تسوي الوسط

      خربو شبابنا و حدوهم على طريق المنكر .. لا عفى الله عنهم

    • زائر 88 | 2:47 ص

      سعودي

      بحرين احنا نسمية الزبالة من دعارة بحياتي ماشفت دعارة مثل بحرين عاهرات يسكنون فنادق

    • زائر 87 | 2:42 ص

      خليجي

      بحرين اخوياي ياتون الية اذ رجعو سبو فيها من فساد قلة حياء

    • زائر 85 | 2:37 ص

      زهرة الربيع

      لو في قانون صارم ضد هالاشكال جان البحرين بالف خير

    • زائر 82 | 2:31 ص

      حرية شخصية وكفى .

      هذه حرية شخصية الي يبغي يروح المسجد يروح والي يبي يروح هلأماكن يروح محد له خص في الثاني .

    • زائر 80 | 2:16 ص

      وردة البحرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عساكم ع القوة جميعاولناعودة الي الوسط العزيزة والقراء وحشتنه المشاركة.. الإجابات واضحة وصريحة ومكتوبة بين اسطر المقالة شبكات الدعارة تدار من قبل متنفذين يعني افهم يالبيب... ناس يحبون يكثرون من ثروتهم ونفس النار هل من مزيد اللهم اكفنه يارب.... وشي ثاني اذا كان هالشي صحيح الهدف تمييع الشاب وانشغاله بالمتعه والله مااقول لاحول ولاقوة الابالله وللعلم اعرف عمارة مشبوهة ف العدلية وللأسف الشرطة او المسؤولين ماراح يقدرون يسوون شي لان صاحبها أخطبوط وله نفوذ قوية وف كل مكان

    • زائر 79 | 2:10 ص

      فيك يابحرين فسق ودعارة

      اتفق مع بعض الأخو سياسية الدولة مدنية ، لكن يجب ان يكون هناك قانون هناك فرق بين الحريه الشخصية وبين ممارسة من تحت الطاولة لفنادق وبيوت وشبكة اكثرها لشخصيات وعناصر كبيره في دولة ، لنكن واقعين هذا الأمور منشره في كل دول وكل مكان وايضا ليس في الاماكن محده ، حتى في الأماكن العامه ، نتحاج إلى إعادة توجيه سياسة الدولة

    • زائر 78 | 2:09 ص

      المنامة عاصمة الثقافة اووو اقصد الدعارة !!!

      لماذا لا تقوم الحكومة بمحاربة ومداهمة مثل هذه الأفعال والممارسات التي تؤثر على المجتمع البحريني بشكل سلبي !!!
      الجواب هناك من يعلم بوجود مثل هذه الأفعال ويوافق عليها !
      طبيعة النفس البشرية وبمختلف الأديان ترفض شيء اسمه دعارة !
      هذا هو الزمن الذي وصلنا اليه تعمر أوكار الدعارة وتهدم المساجد بيوت الله بحجة عدم وجود ترخيص !!!

    • زائر 77 | 2:08 ص

      للأسف في المجتمعات الإسلامية

      اخي العزيز لنقف مع بعض في سلبيات هذا العمل من أمراض انتشرت من الرجال الى زوجاتهم المساكين و صرف اموال على الحرم و الواجب إن الرجل يصرف على أولاده و أبويه وعلى نفسه يعني شي مفيد و أيضاً انت ايها الرجل هل بعدما تمارس الزنا مع الفتيات هل سوف تمارس الحياة الزوجية بكل راحت طبعاً انت تعودة إن تمارس الجنس مع الكثير من البنات يعني راح تخلق لك فارق ووو وأخيراً هل عندك جواب عندما تسئل عن عملك المحرم في الإسلام اقول الي من يربد نشر الفساد هل هذا هو الحل هذه الدنيا قصيرة والكثير من البيوت هدمة بسبب الزنا

    • زائر 75 | 1:56 ص

      ولد الديره

      اشكر صحيفه الوسط لفضحهم من يدعي القبض ع شبكات التي تستهدف الامن ولا يقبض ع شبكات تدمر الاجيار بالدعاره وبالمعنى الفصيح اخدو راحتكم يا امهات الدعاره مو فاضين ليكم انتون تلهون الشباب عن دينهم يروحون يدورون الا يحاضر الشباب ويهدمون المساجد هدمو البارات ادا فيكم خير لو البارات مال الهوامير ماتقدرون عليهم

    • زائر 74 | 1:48 ص

      أامر بالمعروف وكن قد المسئولية امام ربك والناس

      التقدم والازدهار لا تعني الوقوع فى الزنا والفساد
      الامر بالمعروف والنهي عن الامر واجب كل مسلم
      فيا اخي المسلم هل ترضها لنفسك ولاهلك و لبلدك؟؟

    • زائر 73 | 1:47 ص

      !!!!!

      هذي السياحه في البحرين
      ولا تستغربون ان هالشي مستمر في بلد مسلم
      دام اللي يدعم هالشي من يملكون سلطه ومحسوبين علينه انهم يد القانون

    • زائر 72 | 1:38 ص

      ولد الديره

      يبغى ليهم تلشيط بهوز،، خب لاتقولون الحكومه ماتدري بالا يصير اكو تصيد شبكات تفجيرات والا يطلع مسيره تجيبه لاكن الا يؤسسؤن الى الدعاره ف البلد مايعرفونهم

    • زائر 70 | 1:31 ص

      الحكومة الموقرة

      إن ما يزيد الفقر وينزع البركة هو بيع الخمور وتداولها والزنا والعياذ بالله، حتى لو حصدت البحرين 100 مليون دينار من هذه السياحة فإنها تتبخر لأنها منزوعة البركة

    • زائر 68 | 1:09 ص

      يامرون بالمنكر

      الي زائر 21: الجمعيات الاسلاميه مشغولون بنوع أخر من الدعاره= جهاد و فساد النكاح و يامرون بالمنكر

    • زائر 67 | 1:01 ص

      عندما كنا جايين من السعودية خاطبت موظف الجوازات القسم السعودي قائلا له:

      ليش التأخير لمدة ساعتين ونصف واحنا على الجسر شوفوا حل للناس . رد علي الموظف السعودي بسخرية قائلا : صكوا المفارخ اللي عندكم وما بتصير زحمة على الجسر . حسبي الله ونعم الوكيل على من شوه سمعة البلد

    • زائر 64 | 12:45 ص

      أين رجال الأمن

      ربنا لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا أين رجال الامن؟؟؟؟

    • زائر 63 | 12:44 ص

      خوش نظر

      في دولة الديمقراطية الاسلامية يهدم المسجد وأرضه تصادر وفي الطرف الاخر يشيد الفندق لمركز الدعارة .

    • زائر 62 | 12:44 ص

      الى محرقي

      شنو هالرد وكأنك تريد ان تبرر لاولاة امرك افعالهم القبيحة ...صح ان الحلال والحرام موجود بس مو معناته ان الحكومة في البحرين توفر سبل الحرام وتسهله بل وتشارك فيه ولك في فضيلة التاجر الشيخ صاحب الملاهي والفنادق أبوالفلافل وهو من كان يسب الله في فترة التسعينيات عندما كان في جهاز الامن

    • زائر 49 | 12:28 ص

      حكووومه فاسده

      هذه هي الحريه التي تزعمها الحكووومه ،، انا من سكنة المنامه و هذه الصور و المشاهد ليست بغريبه بل تعودنا عليها و نرى الكثير من الآسيويات ياللباس الفاضح الشفاف و كأنهم عاريات و رأينا الكثير من السكارى في مدينتنا المنامه و أماكن سكننا و الكثير أيضاً من التحرشات ،، اصبحنا نخاف على انفسنا من المرور في الازقه و في اعتقادي انه جميع سكنة المنامه يعانون و خصوصاً من التحرشات و المناظر الغير لائقه و التي تسيئ لنا و لديننا ..

    • زائر 48 | 12:26 ص

      سبحان الله

      سبحان الله بكل وقاحه يتفاخرون انهم راضين عن هالرذائل و انهم من روادها لوين وصلنا ..
      صدق آخر الزمان يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 44 | 12:15 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،أعوذ بالله من الشيطان الغوي الرجيم ،، ربنا ولا توآخذنا بما فعل الفاسقون ،،ونسألك حسن الختام ،، يا مسهل .

    • زائر 43 | 12:08 ص

      أعوذ بالله

      ويش هالفشيلة وييششش هالفشيلة ,,
      اذا الجهات المعنية ما اتخذت حيالهم أي اجراء . على رجالات البلد يتحركون .. اطردوهم من دياركم .. من قراكم ..
      وبعدين ياجريدتنا الله يهديش تغطين وجههم وتخلين عساقيلهم طالعة .. انجان غطيتينهم بتظلل لاناخذ وزرهم الله يقطعهم

    • زائر 42 | 12:07 ص

      نحتاج الى اذن من النيابة

      أضحكتني عبارة (رجال الأمن يحتاجون الى اذن من النيابة العامة لمداهمة أوكار الدعارة) اذا أين هو اذن النيابة عندما تداهمون بيوت المواطنين وتهتكون حرماتها في انصاف الليالي وتروّعون النساء والأطفال ؟؟؟؟

    • زائر 39 | 11:47 م

      اتصل على الشرطة

      بس جربوا تتصلون على الشرطة وقولوا ليهم انكم شفتون وحدة وواحد داخلين شقة وشايلين وياهم تاير وغراش كأنهم ملوتوف وشوفوا السرعة على الاقل بيصلون خلال 5 دقايق 9 اجياب شرطة ومدرعتين و3 سيارات شرطة مدنية وما ننسى بالتأكيد ام الكزوز المبطوط اللي ما تخلي الواحد ينام الهيليكوبتر!

    • زائر 38 | 11:47 م

      زائر 1

      انت وغيرك ممنا يملكون الملاهي والشقق الفندقية التي يمارسون فيها الدعارة لهذا انت تتكلم عن الحرية الشخصية

    • زائر 37 | 11:43 م

      عاشق البحرين

      ردا على الزائر رقم واحد سوال هل تقبل على نفسك ان احدا اخواتك او بناتك تذهب الى هذه الاماكن طال ما ايدت ذلك سيعاقبك رب العالمين لكونك ايدت وشجعت على اكبر جريمه في الأسىلام وهي الدعاره ومعصية الخالق فتذكر كلآمي هذا يوم من الأيام ستتجرع هذا الكأس من ابنتك او زوجتك او اختك اسأل الله ان يهديك ويستر على امة محمد (ص)

    • زائر 35 | 11:39 م

      رد عل بل

      اخي انته متاكد تبي تبتعد عن البيت المشبوه ؟؟؟؟؟

    • زائر 34 | 11:35 م

      البحراني 14

      ان لله وأنا إليه راجعون
      البحرين كانت تعرف بالعلماء الأجلاء و كانت تعرف بقوة العلم و الأخلاق و السنن
      كان في أحد الأزمنة الماضية البحرين من كثرة بحور علمها
      الدول المجاورة تطلب علماء البحرين لبث العلوم و التهذيب
      و الآن أصبحت الدولة المنافسة دولياً في الدعارة
      ضهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس
      أي حرية هذه
      حتى معصية الله أصبحت الحرية الويل لكم يا أصحاب الملاهي

    • زائر 33 | 11:34 م

      وين اللي خايفين على البلد من المجوس

      وين اللي خايفين على البلد من المجوس اذناب ايرلن خربو اقتصادنا والكلام الفارغ ليش ما توقفون ضد المهازل والدعاره و الخمور لو عيونكم عوره ابغي رد رسمي واحد منكم

    • زائر 83 زائر 33 | 2:34 ص

      زهرة الربيع

      انت انسان طائفي مع العلم هذا الشي اختصاص الحكومه لكن ليش ما انت الي تدعي انك ضد المحرمات وتحاربها بكل مكان ماتوقف هالمسخره؟ يازعم تتكلم باسم الدين ليش ماتسوي شي حقهم لو بس مقدرتك ع حروب الطائفيه ؟

    • زائر 30 | 11:30 م

      استغفر الله

      ياليت كان الموضوع بدون صور جذي كانه يسون دعاية للفساد
      اعوذ بالله خلي اول يسكرون مصنع الخمور وكلشي بصير زين في البحرين

    • زائر 29 | 11:30 م

      إلى زائر 1

      زائر 1 حريتك تتوقف عندما تبدأ حرية الآخرين و أنا و غيري من هاذا الشعب لا يرضيه وجود هاذا الجو الموبوء الذي بلا شك يأثر في أبنائنا و يدعوهم إلى الإنحراف . العتب ليس عليك و لاكن على حكومة تدعيى الإصلاح و هي تشرع للفساد.

    • زائر 28 | 11:30 م

      لا تعليق

      من هو المسبب ومن هو صاحب القرار هنا تكمن المشكلة .. وباختصار لا تستغرب هنا البحرين فكل حرام حلال وكل حلال حرام وكل ممنوع مرغوب ولا يمكن ان تتكلم بالغانون .

    • زائر 27 | 11:30 م

      الكلام صار حرام

      الحمد لله و الشكر المساجد تهدم والملاهي المسخره منتشره والأمور كلها بخير وماعندنا أي فسوق ولا شي ولاحد يتحجه وصك الحلق الحمد لله والشكر آخر زمانه العربدة يدافع عنها ولين قلنا أدركونا قالوا حريه شخصيه

    • زائر 26 | 11:14 م

      الدعاره

      انتشر الفساد في البحر والبر

    • زائر 24 | 11:07 م

      الدعاره وجه الفساد

      يؤسفني جداً شارع العارض الذي اصبح كشارع بتايا في تيلاند شئ غريب وكأنك في بلد غير مسلم اقسم عليكم بالله العلي القدير ان حجايز الصين تشعقر لهم الأبدان من كبر السن والقباحه في وكر القباحه الا من ناصر ينصر شبابنا الى متي وهم يمرحون في بلد العز والكرامه أتساءل هل اهل البحرين الطيبين يستاهلون هاي السمعه الفتاكه؟

    • زائر 22 | 11:05 م

      اه يا وطني

      اصبح الوطن ملجا للدعارة بحجة الاقتصاد.
      ahmadikarimi

    • زائر 21 | 11:04 م

      يارب سترك

      استغفر الله وين الجمعيات الاسلاميه وين لي يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر

    • زائر 19 | 10:54 م

      ألف مبروك

      ألف مبروك لحكومة البحرين هذا الانجاز الذي تحقق وهو وصول البحرين الى ثامن مدن العالم في الدعارة.
      كما نهنئ الشخصيات الكبيرة وبعض الجمعيات السياسية في هذا البلد التي تبارك ما يحققه ولي الأمر من تطور على المستوى الأخلاقي والاتجار بالبشر.

    • زائر 18 | 10:49 م

      لاحول الله

      من اللذي شجع واتى بهؤلاء الاوباش ليحرفوا ابنائنا ورجالنا عن دينهم الحنيف
      اهل بلدنا عفيفون منذ الازل ولاكن التشبه بالغرب في الامور السيئة هو مااوصل
      بلدنا الى هذا الحال وصرنا في المراتب الاولى في الدعارة.
      استغفر الله لي ولكم.

    • زائر 17 | 10:49 م

      البحرين بلد العلماء صارت بلد الخمور والدعارة والفسوق (اللهم سامحنا على مافعل السفهاء في ارض البحرين )

      الصورة الاولى طبعا واضحا جدا هندي بسيارة ايكو يتكس , والاسيويين معروفين ماذا يفعلون يروجون ووزعون الفتيات على الفنادق والشقق ويروجون وبيوعون الخمور والمخدرات

    • زائر 16 | 10:48 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      فوق الفساد المالي والأداري فساد اخلاقي ولعبه ودعاره وخموور ، فشلوونا والله ، حتى ربعي السعوديين يسألوني اسئله تفشل بسبب الفساد ، مثلاً: صحيح عندكم شركات خمر وفنادقكم يبيعون خمرويأجرون حريم وشرطتكم وجيشكم فيها هنود وعدهم جوازت بحرينيين ، بالله عليكم وين أودي ويهي من الناس من سببكم حسبي الله عليكم فشلتونا.

    • زائر 15 | 10:41 م

      سياحة نظيفة

      يا أخ هي مو دعارة ...هي السياحة النظيفة ...السياحة العلاجية الي رقت بها البحرين وأصبحت من الدول المعروفة سياحبا
      آل سياحة نظيفة آآآآل

    • زائر 14 | 10:33 م

      هذه سبب دخول 75676 الف كل أسبوع

      إحصائية الداخليه وفرحهم من الأرقام عبور 678576555 ودخول 66444776

    • زائر 13 | 10:18 م

      العزيز

      هكذا ما خطط له المتنفذون المفسدون في البلد الطيب مع بعض من يدعون التدين من نواب و موالاة سواء من حيث يعلمون أو لايعلمون. تركوا الدعارة وبارات الخمر والإنحلال الخلقي في شوارع البحرين الحبيبة يلوثون سمعة البلد وأخذوا يحاربون المواطنين الشرفاء المعارضين الذين يتصدون لكل مايسيء للوطن. بل شقوا الصف الواحد ووجهوه لمعارضة المعارضة.

    • زائر 11 | 10:06 م

      ام حسن

      نبارك للبحرين المرتبة ال8عالميا للدعارة !!! تمنيت ان تتصدر بلادي مراتب متقدمة فى مجتلات محتلفة اتشرف بها اما ماوصلت له من انحطات هنا يجب ان ندق ناقوس الخطر من فترة قرئت كتاب يحكى فيه عن مجموعه من الاشخاص يمارسون الرديله فى بلادي اسمه منزلق الهاويه

    • زائر 9 | 9:59 م

      الاجازة

      و للعلم بان جميع هذه الاماكن غير مرخصة و تعمل حتى السادسة صباحاً و السياحة تعلم و الاداب تعلم ولا اجراء ضدهم و لكن لو كان مسجدا و ان كان مرخصاً لهدم بلد العجايب ، الشتكى لله شكراً للوسط على طرح هذا الومضوع

    • زائر 117 زائر 9 | 5:28 ص

      الدولة المدنية ... تصحيح

      في الدولة المدنية يجرم المخالف بحسب مخالفته للقانون و ليس بحسب واسطاته و مدى قدرته على القفز على القانون. شبكة كبيرة و مخالفة لاكثر من قانون و في النهاية العقوبة حبس اشهر لا يتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة. هذا طبعا اذأ تم حبسهم فعلا. فقد يكون من المتورطين معهم احد الضباط الذين اشار اليهم احد النواب فتنقلب الاية و تخرج شبكة الدعارة من سجنها فرحة شامخة فقد قوي عودها و اشتد. مرحبا بكم في بلد العجائب

    • زائر 8 | 9:58 م

      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

      المشتكى لله ..هم يريدون لهذا المجتمع ان ينحرف ويصبح فاسدا

    • زائر 7 | 9:50 م

      مجمع 721 جد علي

      بيت مستأجر ومركز للدعارة ....اخبرنا صاحب الملك لكنه لم يفعل شىء ... اغلب ارقام السيارات التي تتردد على البيت موجودة لدينا ...... نخاطب المسئولين من خلال الوسط .... المنطقة بها عوائل محترمة

    • زائر 32 زائر 7 | 11:33 م

      بل

      انا من نفس المجمع ممكن توضح لنا وين موقع هالبيت اي طريق خل نحتاط ونتباعد عن البيت المشبوه

    • زائر 132 زائر 7 | 10:48 ص

      البيت مايبي له دلاله

      البيت المؤجر قسمين.... قسم سعودي مع عائلته ذلين ما عليهم غبار .... الأشكال في القسم الثاني .... تعال ليهم قبل أذان الفجر في الويكند ..... بصراحة يخجل الواحد يتكلم .... اذا احد عنده معرفة بشرطة الآداب يبلغ عنهم ( رحم الله والديكم )

    • زائر 6 | 9:47 م

      أعوذ بالله

      نعوذ بالله من شرور أنفسنا، وباء وفساد حري بالدولة والمجتمع رفضه فعلا وقولا ومحاربته بدل أن يتصارعا فالدولة المجتمع والمجتمع الدولة وهذا وباء يضر بهما

    • زائر 5 | 9:35 م

      نكران

      لا لا لا الصور مب في البحرين .. يبي له

    • زائر 123 زائر 5 | 7:27 ص

      -

      مو في البحرين في وين عيل؟ تبي تقول ان البحرين مافيها يعني؟ ليش ...

    • زائر 4 | 9:22 م

      محرقي

      الحلال والحرام موجود بكل دول العالم ليش تشويه السمعه

    • زائر 40 زائر 4 | 11:59 م

      زائر 4

      وأللة أنك أنسان عجيب أو غريب ياعكس أعكاس!
      *****

    • زائر 46 زائر 4 | 12:23 ص

      وقوفهم انهم مسؤلون

      لك يوم ستسأل فاين الجواب والمهرب

    • زائر 128 زائر 4 | 8:48 ص

      ههههه

      يعني قصدك اذا بليتم فاستتروا
      هاذي مشكلتكم ...

    • زائر 3 | 9:18 م

      دولة القانون و المؤسسات

      كما تريد الدوله فسيبقى كما كان. و سياستها في ذلك لن يتغير ، فهذا يشكل مطمعا واضحا للخليج و الغرب. و يعتقدون انه يشكل عاملا اقتصاديا في نهضة البلد. و للاسف هناك من في شبكة الدعاره من الجنسين الاصلي. فلا توجعوا قلوبنا بهذا . و اترك الحكومه التي تطبق القانون في امورالمجنون.

    • زائر 2 | 9:09 م

      قطع الرزق حرام

      المنامة احتلت المنصب الذهبي في الدعارة و هي علي فائمة المدن و اسمها اشتهر، لماذا تقطعون الأرزاق و تبهذلون المقامات؟؟؟

    • زائر 1 | 8:58 م

      هذه الدوله المدنية

      هذه من اساسيات الدولة المدنية وهي الانفتاح و عدم مصادرة حريات الناس الشخصية انا احد رواد الملاهي اليليه و هيا حريتي الشخصية ولايحق لاي كان ان يكون وصي علينا و الدولة المدنية تضمن حق الجميع ان احببت المسجد فله طريق و ان احببت الملاهي اليلية فلها طريق

    • زائر 45 زائر 1 | 12:17 ص

      قال عز من قائل{ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولا أمة مؤمنة خير من مشركة ولو اعجبتكم....اولائك يدعون إلى النار والله يدعوا إلى الجنة}

      هذا قوله تعالى عز من قائل في الزواج ان لا ينكح اي يتزوج الرجل او المرأة الغير مسلم لانهم يدعون ويجرون إلى النار...اتقوا الله فكيف بالزنا وهو من كبائر الذنوب والتي تؤدي بصاحبها إلى النار وبئس القرار....... وماهي الا لذة ساعة وحسرة إلى قيام الساعة...اضافة الى مايحملونه من امراض معدية وخبيثة تقضي على الانسان.اجارنا الله واياكم من شر هذه الشرور.

    • زائر 60 زائر 1 | 12:41 ص

      بالضبط ..

      فعلا هذه من اساسيات الدوله المدنيه فالمطالبه بالدوله المدنيه تعني ان نعي ماهي الدوله .. فلكل منا حقه في اختيار ما يريد ولك منا حريته بغير ان يتعدى على حقوق الأخرين .. ولكل انتمائه

    • زائر 65 زائر 1 | 12:45 ص

      أشهد أنكم قد شاركتموهم يا من تطالبون بالدولة المدنية

      مصيبتنا أن اليوم اللي حاملين راية الدولة المدنية هم المطاوعية؛ وهم يستنكرون مظاهرها وهم شركاء فيها
      وإني أبرأ إلى الله من مطالباتهم ومن عملهم

    • زائر 69 زائر 1 | 1:22 ص

      أشهد أنكم قد شاركتموهم يا من تطالبون بالدولة المدنية

      مصيبتنا أن اليوم اللي حاملين راية الدولة المدنية هم المطاوعية؛ وهم يستنكرون مظاهرها وهم شركاء فيها
      وإني أبرأ إلى الله من مطالباتهم ومن عملهم

    • زائر 71 زائر 1 | 1:34 ص

      فهم مغلوط للدولة المدنية!!

      اساسيات الدولة المدنية احترام دين واخلاق وقيم ومبادئ غالبية ابناء البلد على مستوى القضايا العامة الامور الشخصية لا احد يتدخل فيها فلك ان تنتحر لا شأن لأحد فيك

    • زائر 81 زائر 1 | 2:28 ص

      رد على زائر 71

      هذه هي المصيبة .. مصيبة أن تطالب أن لا يتدخل احد في الامور الشخصية كما أسميتها وكأن الله لم ينزل فيها حكما، تنتحر تشرب خمر تزني.. مصيبة أن تكون متدينا وتطالب بالديموقراطية والدولة المدنية ؛ بل ويهلك من يهلك في سبيل الله، وتهتك الاعراض في سبيل الله، وتنتزع الأرواح ولكن من أجل دولة مدنية تسمح بهذا المروق في الدين .. ويا عجبي في سبيل الله

    • زائر 84 زائر 1 | 2:34 ص

      اخوي زائر 71

      اخي انت لديك لبس في فهم معنى الدولة المدنية تعريف بسيط للدولة المدنية تعني ببساطه فصل الدين عن الدولة و تسمى دولة علمانية كانظمة اوربا و العالم المتحضر و تكون الدولة تشريعاتها من الدستور الذي كتبه الانسان لينظم الدوله بها لا شرع ديني و لتصحيح معلوماتك اذهب وابحث عن نظام الدولة المدنية انت يبدو خالط الامور بين دوله دينية و دولة مدنية؟

    • زائر 93 زائر 1 | 2:53 ص

      كلامك صحيح

      نقول لكم هذه هي مفهوم "" الدولة المدنية "" ، فيا جماعة استقروا على رأي واحد تريدون دولة "" مدنية"" ام "" دينية ولائية"". ؟؟؟؟

      من يصرح ليل نهار بأنه يريد دولة مدنية فعليه الالتزام مبادئها ولا يصدع رأسنا بالوعظ والارشاد الديني .
      مع العلم اني لا اؤيد هذه الدعارة ولكن يجب عليي كمواطن ان التزم بمبادئ الدولة المدنية وحرية الافراد وتصرفاتهم وإن كنت ضدهم .

    • زائر 97 زائر 1 | 3:24 ص

      فلتقل خيرا او لتصمت

      الدولة المدنية تعني السماح بالدعارة ؟!!! هذا اللي فهمته من مفهوم الدولة المدنية يا زائر رقم 1 ؟ !! يا امة ضحكت من جهلها الامم !! بريطانيا وفرنسا واميركا هذول امهات النظام المدني والدعارة فيها ممنوعة ، بعض الدول تسمح وهالشي راجع لها ، بس مافي شي في قاموس الدولة المدنية اسمه دعارة ،،،،، دائما تفكيركم فالي خبري خبرك

    • زائر 101 زائر 1 | 4:09 ص

      راعيها

      نعم ،، وانا اوافق كلامك

    • زائر 109 زائر 1 | 5:02 ص

      استغفر الله

      اذا اتقول دوله مدنيه عيل تقول لنفسك مسلم وعايش بدوله مسلمه المسلم الي يمشي على ميثاق ربه مو يتسمى باسم مسلم وافعاله العكس .. الدوله غرقانه فالفسلد والحين طلعو لنا فئات من السعب تحب الفياد وتتمنى انتشاره

    • زائر 111 زائر 1 | 5:05 ص

      كمسلمون لا نسميها حرية شخصية

      إن كل مسلم غيور عليه استنكار ومواجهة هذه الحيوانية، والدولة المدنية التي تشرع هذه الأفعال هي تحت أقدامنا، نحن مسلمون وطهارة المجتمع الإسلامي مسؤولية كل مسلم

    • زائر 114 زائر 1 | 5:11 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      الدوله سمحت بجلب الغرباء والسياح الى البلد ولكن بعض من يريد تشويه سمعت البلاد والذين ليس لديهم دين ولا ذمه هم من استغل هذه الحريه وتاجر بالدعاره والاشخاص الذين لديهم مراقص المجون والليالي الحمراء معروفون معروفون معروفون من اين ومن يكونون 000 وشكرااا

    • زائر 120 زائر 1 | 6:34 ص

      البارباري

      أنا أرى بأن الدعارة ليس لها علاقة بالدولة المدنية الديمقراطية ولو انها فيها ما يؤشر على ذلك بل الدعارة هي من نتاج المجتمع القائم على الأقتصاد الريعي الغير منتج مثل السمسار بشتى أنواعه وألوانه سمسار الأراضي والشقق والفيزة تأشيرة الدخول والأقامة وسمسار المتاجرة بالجنس وبيع الجسد والى آخره من صنوف العمل الربحي الغير منتج ، الدولة المدنية الديمقراطية هي بالضبط الدولة العلمانية التي تهتم بالأنسان نفسه ومعيشته من سكن وعمل وصحة وتعليم بعيدا عن معتقداته فهو حر فيها بشرط أن لا يفرضها على مواطنيه

    • زائر 143 زائر 1 | 2:09 م

      غبي

      الدين عزله عن الحرام لا عن الحياة .. وتعريف الحريه الشخصيه هي شي لك وبس مو تدمر المجتمع وياك مو عاجبنك خم دربك

    • زائر 144 زائر 1 | 11:13 ص

      الي استحوا ماتوا

      يارجل هو في حرية بمعصية الله عز وجل حسبي الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً