العدد 4194 - السبت 01 مارس 2014م الموافق 29 ربيع الثاني 1435هـ

دراسة ماجستير بجامعة البحرين: قدرات مدير المدرسة الاتصالية تعزز دافعية الإنجاز لدى المعلمين

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

وجدت دراسة علمية في جامعة البحرين أن هناك علاقة بين مهارات الاتصال لمديري المدارس ودافعية الإنجاز للمعلمين والمعلمات، بمعنى أنه كلما زادت قدرة المدير على الاتصال بطريقة جيدة كلما كبرت دافعية الإنجاز لدى المعلمين والمعلمات.

وجاءت هذه الدراسة ضمن نتائج أطروحة قدمها الطالب في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بالجامعة محمد خليل الخباز استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير.

وهدفت الدراسة تعرف إلى دلالة العلاقة بين مهارات الاتصال لدى المديرين كما يدركها المعلمون والمعلمات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الخبر ودافعية الإنجاز لديهم. وما إذا كانت تختلف هذه العلاقة باختلاف: الجنس، والخبرة.

واتضح أن جميع المتغيرات المستقلة: الجنس والخبرة ومدة الخدمة مع المدير الحالي كان لها أثر واضح في مدى عمق علاقة الاتصال بين مديري المدارس والإنجاز للمعلمين.

وقد استعان الباحث في هذه الدراسة بعينتين أولاهما العينة الاستطلاعية وتكونت من 30 معلماً ومعلمة، والثانية عينة الدراسة وتكونت من 513 معلماً ومعلمة.

واستخدم الباحث المهنج الوصفي (المسحي والارتباطي والفارقي) لمعرفة العلاقة بين مهارات الاتصال لدى مديرو المدراس ودرجة دافعية الإنجاز للمعلمين، واختلاف هذه العلاقة باختلاف المتغيرات جميعها كما ذكرتها سابقاً.

وكانت لجنة امتحان ناقشت مؤخراً الطالب محمد الخباز، وتكونت اللجنة من أستاذ علم النفس المهني في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور محمد المقداد مشرفاً، وأستاذ مشارك في قسم علم النفس في جامعة البحرين الدكتور محمد المطوع ممتحناً داخلياً، ورئيس قسم علم النفس في جامعة قطر الأستاذة الدكتورة أسماء عطية ممتحناً خارجياً.

وذكر الخباز إن دراسته تقف على أحد الموضوعات المهمة حيث إنَّ مهارة الاتصال تعتبر أساساً للتفاعل في حياتنا اليومية والقدرة على الاتصال مع الآخرين بطريقة جيدة هي من السمات المهمة التي يجب أن تتميز بها شخصية المدير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً