العدد 4197 - الثلثاء 04 مارس 2014م الموافق 03 جمادى الأولى 1435هـ

«الوزاري الخليجي» يدين التفجير الذي وقع في البحرين

وزير الخارجية شارك في اجتماع الدورة (130) للمجلس

وزير الخارجية لدى مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي - بنا
وزير الخارجية لدى مشاركته في اجتماع المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي - بنا

أدان المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مملكة البحرين، يوم أمس الأول الإثنين (3 مارس/ آذار 2014، وراح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى.

وأكد المجلس الوزاري أن هذا العمل الإجرامي الجبان، الذي خططت له ونفذته مجموعة من الإرهابيين القتلة يهدف إلى زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين، وترويع المواطنين والمقيمين فيها، والعبث بممتلكاتهم، وتعطيل مصالحهم.

كما أكد أن كل من خطط ونفذ ودعم هذا العمل الإرهابي من منظمات إرهابية يجب أن يمثل أمام العدالة ليلقى الجزاء الذي يستحقه، مؤكداً تأييده لبيان مجلس وزراء مملكة البحرين، الصادر أمس (4 مارس 2014)، الذي يدرج ائتلاف 14 فبراير، وسرايا الأشتر وسرايا المقاومة، وأي جماعات أخرى مرتبطة بها، ومن يتحالف أو يتكامل معها ضمن قوائم الجماعات الإرهابية، ويدعو الدول والمنظمات الدولية والإقليمية لإدراج هذه الجماعات الإرهابية على القوائم الدولية للإرهاب.

كما أعرب المجلس الوزاري عن وقوف دول مجلس التعاون ودعمها الكامل لمملكة البحرين في كل ما تتخذه لمواجهة الهجمات الإرهابية والتصدي لكل من يقف وراءها أو يدعمها أو يحرض عليها، متقدماً إلى حكومتي مملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، وشعبيهما وإلى ذوي الشهداء بأحر التعازي، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل.

وكان وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة شارك في اجتماع الدورة (130) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد أمس بمقر الأمانة العامة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث استنكر المجلس الوزاري، التصريحات المتكررة وغير المسئولة التي تصدر من بعض المسئولين الإيرانيين، بشأن مملكة البحرين، معتبراً ذلك تدخلاً سافراً في شئونها الداخلية، ولا يخدم تحسن العلاقات وتطويرها، مؤكداً المجلس موقفه الثابت بأن العلاقات مع إيران يجب أن تبنى على أسس ومبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشئون الداخلية، واحترام سيادة دول المنطقة.

كما أكد المجلس أهمية التزام العراق بعدم التدخل في الشئون الداخلية لدول المجلس واحترامه لمبادئ حسن الجوار، وذلك من أجل بناء الثقة وتعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي.

وقد تم خلال الاجتماع أيضاً، بحث تطورات عدد من القضايا السياسية دوليّاً وإقليميّاً، من أهمها الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث التابعة إلى الإمارات العربية المتحدة، والعلاقات مع إيران وبرنامجها النووي، بالإضافة إلى الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتطورات النزاع العربي الإسرائيلي، والوضع في سورية واليمن ولبنان والعراق.

وتدارس المجلس الوزاري المواضيع المدرجة على جدول الأعمال والمتعلقة بالعمل الخليجي المشترك ومستجداته، منها مشاريع المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتنمية المستدامة، والموافقة على استئناف مفاوضات التجارة الحرة مع الدول والمجموعات الأخرى، بالإضافة إلى إنشاء لجنة وزارية للتعاون السياحي لدول المجلس.

العدد 4197 - الثلثاء 04 مارس 2014م الموافق 03 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً