العدد 2462 - الأربعاء 03 يونيو 2009م الموافق 09 جمادى الآخرة 1430هـ

بلاتر يواجه أوروبا بشأن تقييد اللاعبين الأجانب

ناساو (جزر الباهاما) - رويترز 

03 يونيو 2009

يواجه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيب بلاتر قرارا فنيا صعبا يتعلق بمدى إمكانية المضي قدما في خطته لتقييد عدد اللاعبين الأجانب في الأندية إلى خمسة.

وعلى بلاتر التعامل مع معارضة الاتحادات الأوروبية التي تخشى من تعارض الخطة مع قوانين العمل الأوروبية.

وسيكون الاقتراح الذي يعرف اختصارا باسم ستة زائد خمسة مطروحا على جدول الإعمال خلال اجتماع مؤتمر الفيفا في جزر الباهاما على رغم أن متحدثا باسم الفيفا قال إنه ليس من الواضح إن كان سيتم التصويت على جدول زمني للخطة.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني إنه من المستحيل دعم جدول زمني في هذه المرحلة.

وقال بلاتيني للصحافيين يوم الاثنين: «إذا أدرج تصويت على جدول الإعمال فسنرفض (الاقتراح). لوضع برنامج نحتاج لمعرفة إن كانت الخطة قانونية أم غير قانونية».

وأضاف «الأمر لا يتعلق بالفيفا على الإطلاق بل بقانون الاتحاد الأوروبي» مؤكدا في الوقت نفسه أنه أيد المبدأ الذي يستند إليه الاقتراح.

وقال رئيس الاتحاد البلجيكي لكرة القدم فرانسوا دي كيرسمايكر إن الاتحادات الأوروبية للعبة اجتمعت يوم الاثنين وقالت إنها لن تدعم الخطة.

وأضاف دي كيرسمايكر «لو جرى التصويت فسيكون موقف الدول الأوروبية الرفض. هناك دعم للفكرة لكنها ليست قانونية ونحن بحاجة للعمل مع المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي للبحث عن حل».

وسيكون للخطة تأثير كبير على أبرز بطولات الدوري في أوروبا كالدوري الانجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني اللذين يضمان عددا قياسيا من اللاعبين الأجانب.

ولم تضم تشكيلة فريق تشلسي في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الانجليزي ضد ايفرتون يوم السبت الماضي سوى ثلاثة لاعبين إنجليز فقط.

وكانت الفكرة الرئيسية لبلاتر تدور حول وضع حد أقصى لعدد اللاعبين الأجانب في الأندية يكون سبعة لاعبين في 2010 ثم ستة في 2011 وأخيرا خمسة في 2012 لكن من الصعب تخيل إمكانية تطبيق مثل هذا الجدول الزمني في هذه اللحظة.

العدد 2462 - الأربعاء 03 يونيو 2009م الموافق 09 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً