العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

بورصة قطر تتعافى بعد تعهد الحكومة بدعم أمن الخليج

تعافت بورصة قطر أمس (الخميس) وقادت مكاسب معظم أسواق الأسهم في المنطقة بعدما أبدت الحكومة القطرية نزعة تصالحية في النزاع الدبلوماسي مع السعودية والامارات والبحرين.

وقررت الدول الثلاث سحب سفرائها من قطر الأربعاء قائلة إن الدوحة لم تلتزم باتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي بعدم دعم أي شيء يهدد أمن واستقرار هذه الدول وذلك في إشارة واضحة إلى دعم قطر لعناصر إسلامية.

لكن الدوحة ردت بتأكيد تعهدها بأمن المنطقة قائلة إنها لن تسحب سفراءها من تلك الدول وهو ما أذكى آمالا بإمكانية حل النزاع.

وصعدت بورصة قطر 2.3 في المئة امس مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في ستة أشهر بعدما هبطت أمس 2.1 في المئة بسبب الخلاف.

وقال عامر خان وهو مسئول تنفيذي كبير لدى شعاع لإدارة الأصول «من السابق لأوانه تحديد مدى التأثير في الأجل المتوسط الى البعيد لكن ما حدث اليوم (امس) هو ارتداد عن رد الفعل القوي على أنباء أمس. تاريخيا... فان مثل هذه الخلافات لم يكن يعلن عنها وهذا خروج عن ذلك».

ويعتقد معظم المحللين أن من غير المرجح أن يتصاعد الموقف إلى الحد الذي يهدد وحدة مجلس التعاون الخليجي أو تفرض فيه عقوبات اقتصادية.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية واحدا في المئة مقتربا من أعلى مستوياته في ست سنوات مع صعود أسهم قطاعي البنوك والتجزئة. وسجل حجم التداول الأربعاء أعلى مستوياته منذ مايو/ ايار 2012 واستمر مرتفعا أمس.

وتعافى أيضا مؤشر سوق دبي وصعد 1.3 في المئة بعدما هبط 0.5 في المئة في الجلسة السابقة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 في المئة، وارتفع المؤشر الكويتي 0.4 في المئة إلى 7507 نقاط، في حين تراجع المؤشر 0.2 في المئة في مسقط وزاد مؤشر البحرين 0.6 في المئة إلى 1373 نقطة.

العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً