العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

اجتماع جديد غير مثمر لمجلس الأمن وواشنطن تطلب من موسكو بالسماح بدخول مراقبين إلى القرم

الامم المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

طلبت الولايات المتحدة في ختام اجتماع جديد غير مثمر لمجلس الامن الدولي أمس الخميس من موسكو تسهيل دخول مراقبين دوليين الى القرم ودانت الاستفتاء المقرر حول الحاق شبه الجزيرة بروسيا.
وقالت السفيرة الاميركية سامانتا باور للصحافيين بعد الاجتماع المغلق الذي استغرق ساعتين "نطلب من روسيا السماح بدخول مراقبين من منظمة الامن والتعاون في اوروبا والامم المتحدة الى كل اوكرانيا بما في ذلك القرم".
واضافت انه "على روسيا استخدام سلطتها لضمان دخول (المراقبين) وامنهم".
واضطر اربعون مراقبا من منظمة الامن والتعاون في اوروبا للعودة الخميس بعدما منعهم مسلحون من دخول القرم التي تسيطر عليها قوات روسية منذ 28 شباط/فبراير.
وعقد مجلس الامن الخميس اجتماعه الرابع منذ الجمعة حول الازمة الاوكرانية، بطلب من بريطانيا اساسا لمناقشة الحادث الذي تعرض له موفد الامم المتحدة روبرت سيري في شبه الجزيرة الاوكرانية واجبره على اختصار زيارته.
وقرر سيري انهاء مهمته بعدما احتجزه فترة قصيرة مسلحون الاربعاء في سيمفروبول.
ويسيطر على شبه جزيرة القرم في جنوب الجمهورية السوفياتية السابقة منذ 28 شباط/فبراير جنود مسلحون قال السكان والصحافيون انهم ينتمون الى القوات الروسية.
ورفض السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين فكرة ان يكون المسلحون الذي هددوا موفد الامم روبرت سيري المتحدة الاربعاء روسا لانهم كانوا يرتدون ملابس رثة و"شاحبين" كما قال شهود عيان على الحادث.

واضاف "هذا لا يشبه الجنود الروس".
وناقش سفراء الدول الاعضاء في المجلس هذا الحادث واستمعوا الى تقرير لمساعد الامين العام للامم المتحدة يان الياسون الموجود حاليا في كييف، عن مهمة سيري.
وسيغادر الياسون وسيري المنطقة قريبا بينما وصل مساعد الامين العام للامم المتحدة لحقوق الانسان ايفان سيمونوفيتش الى العاصمة الاوكرانية مساء الخميس.
من جهة اخرى، اكدت باور من جديد ان الولايات المتحدة تعتبر الاستفتاء الذي تريد السلطات المحلية في القرم تنظيمه في 16 آذار/مارس "غير شرعي بموجب الدستور الاوكراني" و"لن تعترف بنتائجه".
وسيكون على سكان القرم البالغ عددهم مليوني نسمة ومعظمهم من الناطقين بالروسية، الاختيار في هذا الاستفتاء بين الحاق شبه الجزيرة بروسيا او الحصول على حكم ذاتي اوسع.
ورأى سفير بريطانيا في الامم المتحدة مارك لايل غرانت انه "من الواضح ان هذا الاستفتاء غير قانوني"، موضحا انه "رأي عدد كبير من اعضاء مجلس الامن" الدولي.
وردا على سؤال في هذا الشأن، قال تشوركين ان روسيا تحضر هذا الاجتماع بصفة "مراقب" لكنها "ستتخذ موقفا".
وفي ختام هذا الاجتماع الرابع لمجلس الامن، لم تتمكن الدول الاعضاء فيه من اصدار اي بيان بشان الازمة الروسية اذ ان روسيا يمكنها ان تعرقل اي محاولة لذلك.
وشدد سفير بريطانيا على اهمية هذه المناقشات لكنه اعترف بان "احتمال توصل مجلس الامن الى اتفاق خلال ايام ضئيل". الا انه اشار الى ان لندن "لا تستبعد تقديم مشروع قرار"، مؤكدا ان المجلس سيعقد اجتماعا جديدا قريبا.
وقالت السفيرة الاميركية من جهتها ان هذه الاجتماعات المتكررة تبرز "عزلة روسيا".
وكان الاجتماع الاخير لمجلس الامن الدولي حول اوكرانيا تحول الاثنين الى حوار للطرشان وتعرضت فيه روسيا لانتقادات من شركائها لكنها لم تتراجع عن موقفها.
وتتمتع روسيا العضو الدائم العضوية في مجلس الامن الدولي بحق النقض ويمكنها تعطيل اي موقف يريد المجلس اتخاذه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً