العدد 4199 - الخميس 06 مارس 2014م الموافق 05 جمادى الأولى 1435هـ

وزارة العمل تنظّم دورة تخصصية للتعريف بمنظمة العمل الدولية وآلياتها الإشرافية

نظمت وزارة العمل أمس دورة تخصصية حول "التعريف بمنظمة العمل الدولية وآلياتها الإشرافية" تحت رعاية وحضور وزير العمل جميل حميدان، وقدمها خبير العلاقات الدولية بوزارة العمل في المملكة العربية السعودية عدنان التلاوي، بمشاركة ممثلين عن أطراف الإنتاج الثلاثة في مملكة البحرين، وذلك في مبنى وزارة العمل.

من جانبه، أكد حميدان على أهمية انعقاد هذه الدورة التخصصية التي تأتي في إطار حرص وزارة العمل على الاستعانة بالخبراء في مجال القانون الدولي، وتعريف أطراف الإنتاج الثلاثة بمنظمة العمل الدولية والإلمام بآليات عملها ومبادئها العامة والحقوق الأساسية، خصوصاً فيما يتعلق بالقوانين الدولية المنظمة للعلاقة بين أطراف الإنتاج وحدودها من أجل أن تقام علاقة صحية تنعكس على المسارات الاقتصادية والتنموية التي تعزز استقرار بيئة العمل، داعياً إلى استثمار نتائج هذه الدورة في تطوير نظم العمل المؤسسي وتأطير العلاقة القائمة بين أطراف الإنتاج ومنظمة العمل الدولية.

وقد تطرق التلاوي خلال الدورة إلى الأهداف الإستراتيجية لمنظمة العمل الدولية وتعزيز وتطبيق المعايير والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، والمتمثلة في الحريات النقابية والإقرار الفعلي بالحق في المفاوضة الجماعية للعمال والقضاء على جميع أشكال العمل الجبري والقضاء الفعلي على عمل الأطفال، إضافة إلى القضاء على التمييز في الاستخدام والمهنة.

وأشار التلاوي إلى مجمل الجوانب التي يجب على أطراف الإنتاج الإلمام الإجمالي بها عن منظمة العمل الدولية في ظل تواصل هذه الأطراف مع المنظمة، موضحاً الآليات التشريعية المرتكزة على القانون الدولي للعمل التي تضم نحو 189 اتفاقية، و202 توصية، و50 برتوكول تحتوي على عدد من الاتفاقيات ذات الصلة.

أما الجانب الآخر والذي ذكره الخبير الدولي فهو الجانب التطبيقي والمتمثل في الإطار الاستراتيجي لعمل منظمة العمل الدولية، وتداعيات العولمة القادرة على تقويض التقدم الاجتماعي من خلال السماح للبعض بتحقيق نجاح اقتصادي على حساب الانجازات الاجتماعية الأخرى، داعياً إلى عولمة أكثر إنسانية في هذا المجال. كما تطرق إلى الاقتصاد الحقيقي الذي يولد منتجات وخدمات للسوق ووظائف للعمال، لافتاً إلى أهمية توفر الثقة والشفافية في مصداقية المؤسسات.

وتحدث الخبير الدولي عن أهمية التنمية المستدامة والعمل اللائق، مؤكداً ضرورة التصدي للفقر والجوع من خلال العمل اللائق والمنتج للجميع، معدداً شروط بيئة العمل المواتية لنمو المنشآت المستدامة.

وقد تطرق الدكتور عدنان التلاوي إلى أشكال وأنظمة الحماية الاجتماعية، معتبراً هذه الحماية حق من الحقوق الأساسية للإنسان، وهي ضرورة اقتصادية لتعزيز الانتاجية ودعم التنمية الاقتصادية، لافتاً إلى أن الضمان الاجتماعي هو أحد المجالات الرئيسية لوضع المعايير لدى منظمة العمل الدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً