العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

«التنمية السياسية» ينظم ندوة «معوقات المشاركة الانتخابية للمرأة» اليوم

الوسط - محرر الشئون المحلية 

11 مارس 2014

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة، مساء اليوم (الأربعاء)، ندوة بعنوان «معوقات المشاركة الانتخابية للمرأة»، في قاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا.

وتهدف الندوة، التي تشارك فيها كل من دكتور القانون الخاص والمدني عضو مجلس النواب الأردني ريم أبو دلبوح، وعضو مجلس الشورى البحريني المحامية لولوة العوضي، إلى بيان دور المرأة في المشاركة الانتخابية وكيفية مواجهة التحديات، وتتناول محاور الندوة المعوقات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية أمام المشاركة السياسية للمرأة الخليجية والعربية وآليات التغلب على هذه المعوقات التي حدّت من الدور الفعّال الذي يمكن أن تقوم به المرأة.

وتتطرق الندوة إلى تقييم للمشاركة الانتخابية للمرأة الخليجية والعربية كناخبة وكمرشحة، وإلى دور المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني في التأهيل السياسي للمرأة، ومستقبل المشاركة السياسية للمرأة الخليجية والعربية.

وفي هذا الصدد، أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي أن المعهد وفي إطار القيام بواجباته الرئيسية ضمن الأسس والمبادئ الدستورية والقانونية، من نشر ثقافة الديمقراطية وتوفير برامج التدريب، ونشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين ودعم التجربة البرلمانية وإعداد مؤهلين للانخراط في العمل السياسي، يأتي دعمه للمرأة البحرينية في الحياة السياسية، لافتاً إلى أن هذا الدعم ينطلق من ثقة المعهد في قدرة المرأة البحرينية على القيام بدور متميز في المشاركة السياسية.

وأشار العلوي إلى أن المرأة البحرينية أثبتت في كل المجالات قدرتها وتميزها، الأمر الذي جعلها جديرة بالإشادة بها في المحافل الدولية، موضحاً أن معهد البحرين للتنمية السياسية يعمل على إزالة كل المعوقات التي تحد من إطلاق المرأة سياسياً، عبر توعيتها وتثقيفها سياسياً لمنح المرأة الفرصة للمشاركة السياسية للقيام بالدور المأمول منها، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة.

وارتأى معهد البحرين للتنمية السياسية أن تقدم ندوة «معوقات المشاركة الانتخابية للمرأة»، كفاءتين تعدان من أفضل الكفاءات الموجودة في الساحة العربية، فريم أبودلبوح نائب حالي في مجلس النواب الأردني السابع عشر، حاصلة على دكتوراه في القانون الخاص والمدني من جامعة عمان العربية، بدرجة امتياز، وتملك خبره طويلة في التدريس الجامعي في جامعة الزرقاء الأهلية، وجامعة آل البيت، وهي مزاولة لمهنة المحاماة منذ العام 1994.

وعلى الجانب الآخر، فلولوة العوضي عضو مجلس الشورى البحريني للفصل التشريعي الثالث وعضو لجنة الشئون التشريعية القانونية، وتحمل ليسانس حقوق تخصص «شريعة وقانون» مع مرتبة الشرف من جامعة الكويت، وقيدت كأول محامية أمام محاكم مملكة البحرين 1976.

وتعد «ندوة معوقات المشاركة الانتخابية للمرأة» إحدى الفعاليات التي تأتي ضمن البرنامج التوعوي الذي ينظمه معهد البحرين للتنمية السياسية لهذا العام، والذي يعمل على نشر الثقافة السياسية والتوعوية في المجتمع، ما ينعكس على رفع مستوى الثقافة السياسية بين المواطنين.

العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً