العدد 4204 - الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 10 جمادى الأولى 1435هـ

مناقشة إطلاق إستراتيجية عربية للبحث العلمي والتقني والابتكار

على هامش اجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك وفد مملكة البحرين، والمتمثل في رئيس الاعتماد الأكاديمي شيخة عبدالله مفيز، ورئيس تراخيص الجامعات والمعاهد بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي نادية عبدالله حمود ، في اجتماع الخبراء الذي عقد على هامش أعمال المؤتمر الرابع عشر لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي بالوطن العربي، وذلك في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث بدأت الجلسات باستعراض ممثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) للمراحل التي مرت بها الإستراتيجية العربية للبحث العلمي وأهم أهدافها ومرتكزاتها، مشدداً على ضرورة التعاون بين مؤسسات القطاعات المختلفة للارتقاء بالبحث العلمي.

كما أشار المجتمعون إلى أهمية الإستراتيجية لما لها من أثر على الارتقاء بالبحث العلمي في المنطقة، وإحداث نقلة نوعية في اقتصاد البلدان العربية، وستعرض مسودة الإستراتيجية في اجتماع الوزراء.

ومن ناحية أخرى ناقش المجتمعون عدداً من المحاور المتعلقة بالتعليم المفتوح في الوطن العربي من حيث التحديات التي تواجه هذا النوع من التعليم، مع الإشارة للمتطلبات اللازم توافرها من بنية تحتية وتدريب الكتروني.

كما ناقش الاجتماع المحور المتعلق بمعايير الاعتماد والجودة للتعلم المفتوح والتعلم عن بعد، بالإضافة إلى إطار نظام التعلم عن بعد ومدى التزام المؤسسات بمعايير الجودة.

وفي الختام تم عرض نماذج من تجارب التعليم الالكتروني في الوطن العربي، والتحديات والسلبيات الذي يشهدها هذا المجال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً