العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ

القرفة قد تسبب تلفاً في أكبادكم

القرفة (المعروفة شعبياً باسم الدارسين) هي عبارة عن شجرة تتميز بعمرها الطويل وبرائحتها القوية وبشدة اخضرار أوراقها. تكون أوراقها على شكل قلب وثمارها مائلة إلى السواد الشديد، تتفرع من جذورها فسائل صغيرة عديدة، ومن ثم يتم أخذ القشور من اللحاء؛ ليتم كشطها وإخراج القرفة من أجزائها، وما يتبقى من زيتها الطيّار يُصنّع منه زيت القرفة.

تتميز القرفة بطعمها الحلو ورائحتها القوية التي تستهوي الكثيرين، ولكن يبدو أن محبي القرفة عليهم أن يقللوا من استهلاكها خوفاً على سلامتهم وسلامة أكبادهم بعد أنْ أكدت دراسة طبية حديثة أن كثرة تناولها تسبب تلفَ وإضرارَ الكبد، مؤكدة احتواءها على مواد قد تكون سامة للكبد.

أنواع القرفة

القرفة الصينية: وهي تتواجد بكثرة من مسمّاها في الصين، أعوادها سميكة سوداء تميل إلى الحمرة، وطعمها حلو، وذات رائحة عطرية جميلة.

القرفة السيلانية: ومكان تكاثرها في سيريلانكا، ويمكن أن يتواجد هذا النوع من القرفة في الفلبين وجبال الأنديز، وهي في تركيبتها مستخرجة من اللحاء وهو الجزء الداخلي لأغصان الشجرة ذاتها، طعمها حلو ورائحتها جميلة.

أضرار القرفة

يجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول القرفة طيلة فترة الحمل؛ فهي تسبب انقباضاً في عضلة الرحم، أما عند الولادة فينصح تناولها كثيراً؛ فهي تخفف من آلام الولادة.

- القرفة تسبب الإصابة بتقرحات في الجهاز الهضمي؛ وذلك نتيجة التهيج الذي يحدث عند تناولها للأغشية المصابة، وهو ما يُسبب آلاماً جسيمة.

- تؤثر على الكلى.

- الق رفة تسبب نزفاً للدم عند تناول الفتاة لها خلال فترة الدورة الشهرية.

- تسبب القرفة مضاعفات خطيرة لمن يعاني من انتفاخ الطحال.

- القرفة عشبة حارة يجب على الأطفال عدم تناولها دون سن الرابعة.

- الإكثار من شرب القرفة أكثر من ثلاث مرات وبكمية كبيرة خلال اليوم يسبب الإغماء.

العدد 4211 - الثلثاء 18 مارس 2014م الموافق 17 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً