العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

أبل: إسقاط الجنسية أدخلنا في مشكلة... العوضي: القانون أباحها

أبل صوَّت على رفض إسقاط الجنسية
أبل صوَّت على رفض إسقاط الجنسية

قال عضو مجلس الشورى عبدالعزيز أبل، أثناء مناقشة المجلس، أمس (الاثنين)، المرسوم بقانون رقم (20) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية: «علينا ألا ننساق لردود الفعل الغاضبة والعواطف ونقر تشريعات تدعو لإسقاط الجنسية».

وصوّت جميع أعضاء مجلس الشورى مع المرسوم بقانون عدا أبل الذي رفض المرسوم بقانون.

وتعليقاً على ذلك، قالت العضو لولوة العوضي إن «أبل كان حاضراً في جلسة المجلس الوطني ولم نسمع له صوتاً بموضوع إسقاط الجنسية، ونحن نعيش في مرحلة مفصلية نعيش فيها إرهاباً مدعوماً من دول أخرى»، مشيرة إلى أن «قانون الجنسية أباح إسقاط الجنسية في عدد من الحالات».


أكد أنها عقوبة «ممعنة في القسوة»... وطالب بعدم الانسياق وراء العواطف

أبل: إسقاط جنسية عدد من البحرينيين أدخلنا في مشكلة مازلنا نبحث عن حل لها

القضيبية - مالك عبدالله

قال عضو مجلس الشورى عبدالعزيز أبل أثناء مناقشة المرسوم بقانون رقم (20) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية والذي جاء بناء على توصية المجلس الوطني ان «علينا ألا ننساق لردود الفعل الغاضبة والعواطف ونقر تشريعات تدعو لإسقاط الجنسية مثلا، فيحدث لنا مثلما حصل في إسقاط جنسية بعض الاخوة ونحن الآن نبحث عن مخرج لحل هذه المشكلة».

وصوّت جميع أعضاء مجلس الشورى مع المرسوم بقانون عدا ابل الذي رفض المرسوم بقانون.

وأشار أبل إلى أن «الدول الأوروبية لا تسقط أي جنسية عن مواطن و «لا في الحلم»، فالجنسية تسحب في الدول الأوروبية عن المتجنس ولكن لا تسقط الجنسية عن المواطن فيصبح عديم الجنسية»، لافتا إلى أن «قانون الجنسية يعطي لجلالة الملك فقط صلاحية اسقاط الجنسية وباشتراطات معينة».

وبيّن أبل أن «غلبة العاطفة قد تؤدي لاتخاذ قرارات معينة تحرج رأس الدولة، وهذا التعديل التشريعي يضع جلالة الملك في موقع محرج سواء بقبول أو رفض توصية القاضي بإسقاط الجنسية»، ونوه إلى أن «بعض المجنسين يتصرفون تصرفات سيئة ولا أحد سحب جنسيتهم»، داعيا الى رفض التعديل التشريعي.

واستدل بتقرير هيئة المستشارين القانونيين التابعة لمجلس النواب التي اعتبرت اسقاط الجنسية عقوبة «ممعنة القسوة».

وأردف أبل «علينا ألا ننساق لردود الفعل الغاضبة والعواطف ونقر تشريعات تدعو لإسقاط الجنسية مثلا، فيحدث لنا مثلما حصل في إسقاط جنسية بعض الاخوة ونحن الآن نبحث عن مخرج لحل هذه المشكلة».

وبدأ النقاش عندما تساءلت العضو رباب العريض عن دستورية وقانونية اعطاء القضاء صلاحية اسقاط الجنسية، وأشارت إلى أن القضاء يجب أن يكون ضمانة وحماية، ولو كان للسلطة التنفيذية حق اسقاط الجنسية فإنه يجب أن يكون للقضاء رقابة هذا الحق، فهل اسقاط الجنسية من الأمور السيادية أو السياسية؟، وإن كان ذلك فإن على القضاء تجنب ذلك.

وبيّنت أنها اطلعت على مجموعة من التشريعات المماثلة لدول عربية عديدة فلم «أجد أن من حق القضاء صلاحية اسقاط الجنسية».

واعتبر العضو عبدالرحمن جمشير أن «ايكال صلاحية اسقاط الجنسية للقضاء أمر في صالح المتهم، كما أن منح القضاء هذه الصلاحية تحصين للمتهم وجنسيته».

ورداً على سؤال العريض أفاد المستشار القانوني لوزارة العدل أن «حكم القضاء باسقاط الجنسية خاضع في النهاية لموافقة جلالة الملك، وإصدار حكم من المحكمة لا يعني نفاذه مباشرة بإسقاط الجنسية وإنما يوجب ذلك صدور موافقة من جلالة الملك، وذلك لخطورة هذه الصلاحية والمترتبة عن جريمة شديدة».

وذكرت العضو دلال الزايد أن «بعض الدول نصت على عقوبة الاعدام لمن يتلقى تدريبات بجهات أجنبية وذلك لشدة هذه الجريمة، كما ان اسقاط الجنسية مرتبط بجريمة الخيانة العظمى وما ينص عليه القانون من عقوبات تبعية»، ولفتت إلى أن «قانون الارهاب منح الشرطة والادارة المركزية الفيدرالية صلاحيات كبيرة وبحيث تخضع لرقابة القضاء».

وأشار وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل إلى أن «الحديث عن الإرهاب لا ينتهي، وحادثة الديه التي سقط فيها ضحايا لو كان أهلهم موجودين لطالبوا بعقاب أكبر»، وبيّن أن «إسقاط الجنسية جاء بناء على توصية المجلس الوطني».

ولفت الفاضل إلى أن «القضية ليست حق القاضي أن يسقط الجنسية بل ان القضية ان من يقوم بالعمليات الارهابية فيها تكرار وحتى من حصل على عفو يعود ليقوم بالإرهاب»، وبيّن أن «البحرين تعاني من الإرهاب بدعم خارجي فهناك معسكرات تدريب بالإضافة إلى أسلحة وذخائر تشحن إلى البحرين، وإذا كان يقتل الأبرياء دون رحمة وأنا اتحدث عن جواز».

فيما أوضح الشيخ خالد آل خليفة أن «المتوقع من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان أن توقف هذا الموقف، ولكن هذا المرسوم لا يمكن تجزئته كما أن المجلس الوطني يمثل الشعب بأكمله وبالتالي توصياته تطلب تشديد العقوبة لمن يقوم بهذه الاعمال الارهابية»، مؤكدا أن «الغالبية العظمى تؤيد اسقاط الجنسية».

وذكرت العضو لولوة العوضي أن «أبل كان حاضرا في جلسة المجلس الوطني ولم نسمع له صوتا بموضوع إسقاط الجنسية، ونحن نعيش في مرحلة مفصلية نعيش فيها إرهابا مدعوما من دول أخرى»، مشيرة إلى أن «قانون الجنسية أباح إسقاط الجنسية في عدد من الحالات، وأنا أتفق مع أبل انها عقوبة ممعنة بالقسوة ولكن هناك ضمانة بمصادقة الملك على حكم القاضي وهذه العقوبة مطلوبة لردع من تسول له نفسه ارتكاب هذه الجرائم».

واعتبرت العوضي أن «الإرهابي التابع لدولة أجنبية في تخريب بلاده هو كما خان بلاده خيانة عظمى»، وشددت على أن «إسقاط الجنسية لن يكون رادعا لمن باع نفسه للشيطان»، وقالت ان «هذه العقوبات ليست موجهة لسنة أو شيعة بل لكل من يضر بالمجتمع البحريني».

وعادت رباب العريض لتؤكد أن «أحدا لم يجب على السؤال الذي طرحته، وسؤالي فقط عن أن إسقاط الجنسية هو من الامور السيادية فهل من الصحيح إدخال القضاء في موضوع إسقاط الجنسية؟، وعمل القضاء متابعة ومراقبة تطبيق الشروط فقط»، لافتة إلى أن «هذا الأمر سيحرج القضاء».

ورد الوزير الفاضل بأن «الرجوع للتوصية الصادرة عن المجلس الوطني التي تقول بإسقاط الجنسية عن كل من أدين بارتكاب الجريمة وإسقاط الجنسية هي تابعة للحكم القضائي».

وأفادت دلال الزايد أن «موقف المجلس اليوم سيعتبر موقفه من الإرهاب، والحديث عن أن القرار سياسي فأنا لا اتفق معه أبداً»، وتساءلت «لماذا وقعنا إسقاط الجنسية؟، لم نضعه تزيّدا ولكن الجنسية هي الولاء للوطن ومن يقوم بالعمل الإرهابي يخل بهذا الولاء».

وتابعت الزايد «التشريعات في الدول الغربية أفضل من الدول العربية ولمن واقعها سيئ للغاية، ويجب ألا ننسى حماية المجتمع بحجة حقوق الإنسان»، مؤكدة أن «الإعداد للإرهاب جريمة، كما أن أصحاب البطاقات الخضراء يتم ترحليهم من البلدان حتى مع وجود قلق فقط على الأمن القومي».

وشددت على أن «المعادلة بين حقوق الإنسان وحماية المجتمع دائما ما تسقط أمام حماية المجتمع من هذه الاعمال»، مشيرة إلى أن «علينا مراقبة التطبيق حتى لا تخترق الحقوق، وهذا العمل قضائي بحت».

وقال العضو عبدالعزيز أبل «يجب ألا نخلط بين موقفنا من الإرهاب وإسقاط الجنسية، فأي عاقل يرفض الإرهاب»، وتابع «في المجلس الوطني لم تعرض توصية توصية بل توصيات كاملة، ولم تجرَ عملية التصويت على كل توصية لوحدها كما يجري في البرلمانات، كما انني تحفظت على التوصيات لأني ملاحظة على عدد منها».

وذكرت رباب العريض أن «محاولة تحوير الموضوع لا ندخل فيها فأنا لديّ سؤال فقط وهو واضح»، وتابعت «ضمانة القضاء موجودة وفي درجات من التقاضي، ولأن إسقاط الجنسية تقديرية مناط التقدير فيها إلى السلطة التنفيذية».

ونص المرسوم الأول رقم (20) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية:

المادة الأولى: يستبدل بنصوص المواد (10) و(17) و(30) من القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، النصوص الآتية:

مادة (10): يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن عشر سنوات كل من أحدث أو شرع في إحداث تفجير أو حاول ذلك بقصد تنفيذ غرض إرهابي أيّاً يكن نوع هذا التفجير أو شكله. وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا نجم عن التفجير موت أو إصابة شخص، ويعاقب بالسجن من وضع أو حمل في الأماكن العامة أو الخاصة للقصد ذاته نماذج أو هياكل محاكية لأشكال المتفجرات أو المفرقعات أو تحمل على الاعتقاد بأنها كذلك.

مادة (17): يعاقب بالسجن كل من حرّض غيره على ارتكاب جريمة تنفيذاً لغرض إرهابي ولو لم يترتب على فعله أثر.

مادة (30): للنيابة العامة أن تأمر مباشرة بالاطلاع أو الحصول على أية بيانات أو معلومات تتعلق بالحسابات أو الودائع أو الأمانات أو الخزائن لدى البنوك أو غيرها، من ذلك كشف الحقيقة في جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون.

المادة الثانية: تضاف عبارة «أموال» بعد كلمة «آلات» وقبل عبارة «أو معلومات» الواردة في الفقرة الثانية من المادة (6) من القانون رقم (58) لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، كما تضاف إلى هذا القانون مادة جديدة برقم (24) مكرر، نصها الآتي:

مادة رقم (24) مكرر:

بالإضافة إلى العقوبة المقررة بحكم بإسقاط الجنسية عن المحكوم عليه في الجرائم المنصوص عليها في المواد من (5) إلى (9) و(12) و(17) من هذا القانون. ولا ينفذ الحكم الصادر بإسقاط الجنسية إلا بعد موافقة ملك البلاد.

العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 7:48 ص

      الحقيييييييييييقة

      واصلوا على بركة الله
      تطالبون باسقاط الجنسيه عن الخائن والارهابي
      وتطالبون بالقصاص
      وتطالبون بتطبيق شرع الله
      هذا ما نريده ولكن نحن لا نثق فيكم ونريد جهة دولية مستقله محايده ان تحكم بيننا وبينكم وكل من يثبت عليه ذالك يطبق عليه الشرع والقانون
      كل من قتل وعذب وانتهك الحرمات وهدم المساجد و خان الوطن بان اراد له ان يباع خلسه ..،، لا تبكون حينما تعرفون الخائن الحقيقي وبالدلائل

    • زائر 41 زائر 35 | 10:04 ص

      مشكله

      انتو الحين ما ذيتونه كل مره مساجد ومساجد ... هردمو صنادق كل وحده قيمتها لا شي وبنو لكم مساجد قصور بس عاد يالله حمدوا ربكم ...

    • زائر 34 | 5:50 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،في البحرين الحكومه تتعامل معنا كالاطفال ،،اذا مو عاجبها اي شى تسحبه ،،اليس هذا تلاعب بخلق الله ،،كيف استعبدتم الناس { يا بشر } يا مسهل .

    • آذار | 5:00 ص

      !!

      النواب مشوا على الكلمة الفوقية ، شافوا الملك اسقط جنسيات و سووها بدعة ، يبونها حجة بس

    • زائر 31 | 3:45 ص

      وشهد شاهد !!!

      كلامك يا ابل خطير وهذه شهادة لكن ما تأكل قرص ومع ذلك الحمد اااااا جاءت من فمك ، ومن فمك أدينك .

    • زائر 29 | 3:42 ص

      ولد ابل بلعدااال

      بلعدااال وبالهون على روحك . ترى انت تمشي عكس ما أريكم إلا ما أرى .

    • زائر 36 زائر 29 | 8:06 ص

      حماية الوطن

      حماية الوطن من الارهاب على عينا وراسنا وتجنيس من هب ودب ويش تسمونه يا شوريون ؟ هل هو حماية للوطن؟ واللي صفقوا حق صدام استدعيتونهم ؟ واللي جهزوا غازي ويش خبرهم

    • زائر 28 | 3:39 ص

      ادخلنا في مشكلة

      اذا احد اسقطة عنه الجنسية وارادة الدولة ترحيله هل هناك في العالم بلد يقبل يدخول انسان الي اراضيه بدون جواز او هويه

    • زائر 26 | 3:17 ص

      ما في مشكلة

      الدول الراعية للجماعة بتعاطيهم جناسي غير ، والكثير منهم لديه جنسية إضافية اخرى ، ما هناك مشكلة

    • زائر 37 زائر 26 | 8:23 ص

      شر البلية مايضحك

      انت اول تكلم عربي صح بعدين تكلم .. مخسرة

    • زائر 25 | 2:50 ص

      ليست هبة!

      الجنسية ليست هبة أو مكرمة حتى تسحب بل هي حق خالص لا يمكن المساومة فيه
      وبالإمكان ان تتخذ مثل هذه العقوبة للمتجنسين وليس المواطنين
      حتى يصبح بدون ويدخل في مصيبة مابعدها مصيبة عليه وعلى من بعده

    • زائر 22 | 2:32 ص

      بالمشمش تسحبون الجنسية

      كيف فهلوة اهي لو عنترية البحريني الأصلي ولو اختوا منه الجواز هل يعني انهيتوا وحوده لا بد له وان يرجع وان طال الزمان والعنتريات تركوها عنكم واليوم البصامين على القانون موجودين وبكرة غيرهم موجود .

    • زائر 21 | 2:18 ص

      بنت عليوي

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم من نواب، كرهتو الناس فيكم لا بارك الله فيكم

    • زائر 19 | 1:56 ص

      رد على صح النوم

      صوت واحد عن الف صوت ..... وانشالله يصحون من النوم الباقين

    • زائر 18 | 1:53 ص

      الحاقدين

      كلما حاول شخص وطنى تصويب الامور في المواقع الرسميه الحساسه وقف في وجه بعض المتمصلحين والمتمصلحات .. عاد ياترا صوت واحد وطني قادر على 40 صوت .. اللع يحفظك يا ولد الابل ....شريف ونقي رغم كل الاصوات

    • زائر 17 | 1:45 ص

      ان ناضرة لقريب

      سيأتي اليوم الذي ينقلب فيه السحر ع الساحر
      ما شرعتموة اليوم لربما يأتي وبال عليكم بالغد
      فاتقوا الله فيما تفعلون

    • زائر 16 | 1:44 ص

      اسقاط جنسية

      و ماذا عن امريكا اسقطت جنسية ادوارد سنودن بما ان هو لم يقم باى اعمال ارهابية

    • زائر 15 | 1:40 ص

      سنابسيون

      سيشهد لك موقفك يا عبدالعزيز انك لم تسايرهم فيما يريدون بارك الله فيك لقد وعيت خطورة هذه الخطوه اما غيرك ممن غرته نفسه بالانتقام فهو يبارك ويهلل للأمر ولكن الدنيا دواره ومن حفر حفرة لأخيه وقع فيها وبنشوف من اللي راح تسقط جنسياتهم

    • زائر 13 | 1:00 ص

      الجنسية لا تسحب لانها قلب ودم .

      الجنسية لا تعطى
      الجنسية احساس داخلي
      يجري في دم الانسان منذو ولادته .
      والمواطن الاصلي هو من يخاف على البلد ويقدم الروح من اجل رفعتها ورفعة شعبها ليعيش كل من عليها في عزة وحرية . اما من يمنح الجنسية ......

    • زائر 23 زائر 13 | 2:34 ص

      بالضبط

      ولكن ايضا المواطن الاصلي ما يخرب ديرتهو يشوه صورتها ليل و نهار و يسمي روحه فقط مواطن اصلي و يسقط المواطنه عن غيره لانهم مختلفين معه في الرأي و كل هذا من اجل السياسة

    • زائر 12 | 12:57 ص

      انشاء الله

      .......ولو دامت لك ما وصلت لغيرك ، وتلك الأيام نداولها بين الناس ، هذا التشنج والتعالي على الناس واطهادهم ستحصدون زرعه المر وستنقلب تلك القوانين عليكم .

    • زائر 11 | 12:51 ص

      العزيز

      مع الأسف الشديد البرلمان الذي طالبنا به أردنا أن يكون نوابه أفضل الرجال الذين يتحلون بالحكمة والمعرفة والدفاع عن الشعب ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، تسابق له ............. ليسنوا قوانين بمزاج الحكومة ضد الشعب بأسم الشعب .

    • زائر 20 زائر 11 | 2:17 ص

      اذا طاح الجمل ،،،،،

      ان انسحاب المعارضة من البرلمان ترك المجال مفتوحا للمزايدات وللبصامين والمتسلقين وسلق القوانين ومن غير ان يتصدى لهم احد وابل أبدى هذا الرأي المتأخر متحرجا بسبب منصبه في المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان ويعرف انه لن يغير شيئا ولكن تبرئة ذمة واحتراما لماضيه النضالي المجمد

    • زائر 9 | 12:35 ص

      لو على كيفهم

      كان اسقطوا الجنسية عن ثلاثة أرباع الشعب!!

    • زائر 7 | 12:18 ص

      ابو حسين

      مع الاسف الشديد جدا ان يكون هذا اراء محامين حقوقين الدولة المدنية الحديثة
      ملزم بالحقوق المدنية العالمية بعيدا عن ردود فعل وعواطف غاضبة فعلا يوجد
      ازمة سياسية واصبحت ازمة اخلاقية بكل معنى الكلمة

    • زائر 6 | 11:32 م

      حوش نواب

      نواب الغفلة.

    • زائر 4 | 10:59 م

      لاحول الله

      هذا اللذي تقدرون الاسائة الى شعبكم
      تهبون الجنسيات الى الاغراب وتسقطونها عن ابن البلد
      من اللذي انتخبكم لكي تشرعون الاحكام اللتي لاتوعون الى خطورتها
      بارك الله بك يا ابل

    • زائر 14 زائر 4 | 1:22 ص

      زاءر

      من لايصون البلد لايستحق جنسيتها

    • زائر 24 زائر 4 | 2:46 ص

      جميع دول العالم تتخذ اجراء سحب الجنسيه لمن يطعن بالوطن

      2014/03/24
      منهم أربعة بالتأسيس
      سحب الجنسية الكويتية من ثمانية أشخاص
      22-12-2011
      الإمارات تسحب الجنسية من 6 أشخاص من أصل إيراني تورطوا في منظمات مشبوهة
      2012-09-11
      كندا تسحب الجنسية من 3100 شخص
      13 يناير, 2014
      السفارة الأمريكية تُجرد 500 أمريكي من أصول يمنية من جنسياتهم ومصادر أمريكية تؤكد أن العدد أكبر
      21 سبتمبر 2010م
      الكويت تسحب الجنسية من ياسر الحبيب
      03 أغسطس 2010م
      الكويت تقرر سحب جنسية المريخي وتبحث منعه من دخول البلاد

    • زائر 3 | 10:57 م

      البصمة

      كونوا كما كنتم بصامين يرحمكم الله و كلما اثقلتم بالبصمة كنت من اهل الخبرة و نعم المشير

    • زائر 2 | 10:36 م

      صح النوم

      صح النوم يا عبد العزيز ابل...........لكن
      لكن أن تأتي متأخراً خير من لا تأتي ابدأ

    • زائر 32 زائر 2 | 4:33 ص

      أبل يتكلم بحكم موقعه الحالي

      أبل كرئيس لجنة حقوق الإنسان ( كما أعتقد) يتكلم هكذا لدرأ الشبهة عن نفسه بحكم موقعه الحالي لا حباً في من سحبت جنسياتهم و لا مسانداً لهم و لكم كي يقول أن هذه المجموعة مستقلة عن القنوات الرسمية و أنها ممكن ان تنتقذ بعض هذه المواقف و لكن كل شيء بارز على السطح فقد أغوتكم المناصب و الرواتب و المزايا و المكاسب و لكن نفعها اّني و عما قريب تفقدونها خيث لا يغتي مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

اقرأ ايضاً