العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

«هيئة المؤهلات وضمان الجودة» تنشر 48 تقريراً جديداً لمراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب

أبرزت نتائجها تفاوتاً في مستويات الأداء

جواهر المضحكي
جواهر المضحكي

أصدرت الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 48 تقريراً جديداً لمراجعات أداء مؤسسات التعليم والتدريب، حيث أظهرت النتائج بشكل عام تقدماً نوعياً ملحوظاً في أداء عدد من مؤسسات التعليم والتدريب، خاصةً في دورات المراجعة الثانية لأداء المدارس الحكومية ومؤسسات التدريب المهني، وانتشار ثقافة ضمان الجودة. فيما أكدت توصيات التقارير بشكل عام على أهمية تعزيز قيم ومفاهيم ضمان الجودة بوصفها ثقافة ذاتية ومستدامة في الممارسات التعليمية والتدريبية في تلك المؤسسات.

ويأتي نشر هذه الحزمة بعد اعتمادها يوم الأحد الماضي (23 مارس/ آذار 2014) من قِبَلِ مجلس الوزراء، حيث تضمنت الحزمة سبعة تقارير لمراجعات البرامج في الكليات؛ بما في ذلك برنامج البكالوريوس في علوم الحاسوب، وبرنامج البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات، وبرنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات، وبرنامجين بكالوريوس في هندسة اتصالات الحاسوب، وبرنامج بكالوريوس آخر في نظم الوسائط المتعددة، وبرنامج الماجستير في تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب. فيما شملت من جانب آخر 23 تقريراً عن أداء المدارس الحكومية؛ وتسعة تقارير لمراجعات أداء المدارس الخاصة، وسبعة تقارير لمراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني، فضلاً عن تقريري متابعة.

وأكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، رئيس مجلس إدارة هيئة المؤهلات وضمان الجودة عبدالعزيز محمد الفاضل أن تقارير الهيئة بشأن أداء قطاعي التعليم والتدريب تمثل مؤشراً عملياً دقيقاً على الجودة النوعية لمقومات دعم قطاع التنمية البشرية، الذي ترنو إليه المملكة ضمن أولوياتها في تحقيق غايات التنمية الشاملة في إطار رؤية البحرين 2030.

ونوه بالدور والخطوات المهمة التي اتخذتها الهيئة في سياق الجهود الوطنية؛ من أجل الارتقاء بأداء قطاعي التعليم والتدريب، وخطواتها الأساسية على طريق تعزيز رؤية وثقافة ضمان الجودة، والحث على تأصيلها في الممارسات التعليمية والتدريبية على أرض المملكة فيما يضاهي التوجهات الدولية الحديثة، ويحاكي معاييرها الدولية.

وأشار إلى أن نجاح التجربة البحرينية في تطوير التعليم والتدريب مسئولية مشتركة، تقوم بشكل أساسي على علاقات شراكة مع المؤسسات المعنية والقائمين عليها؛ من أجل ضمان الاستفادة من القيمة العلمية التي تحملها تقارير الهيئة في توجيه خطط التحسين، وتمكين المؤسسات التعليمية والتدريبية من تحقيق استدامة الأداء النوعي المتميز في عملياتها ومخرجاتها، بما يلبي متطلبات سوق العمل بما فيها من قطاعات عملية وصناعية وتجارية ومهنية.

ومن جهتها، أشارت الرئيس التنفيذي لهيئة المؤهلات وضمان الجودة جواهر المضحكي إلى التقدم النوعي اللافت في عدد من مؤسسات التعليم والتدريب، والتي استجابت لتوصيات تقارير الهيئة فيما يدعم تطلعات تحسين أدائها وبما يعود بالنفع على مستقبل منظومة التعليم، والمؤسسات التعليمية والتدريبية ذاتها من جهة، وتطلعات الطلبة وسوق العمل من جهة أخرى.

ولفتت إلى أن ما يميز تقارير مراجعات الهيئة هو إتاحتها لجميع المعنيين بكل شفافية، وشموليتها لجوانب التطوير المتاحة، ومعايير قياس فرص التقدم، بما يؤسس لخطط تحسينية دقيقة، تحقق نوعية في تقدم الأداء واستدامة جودته.

المدارس الخاصة

وتضمنت الحزمة تقارير نتائج مراجعات أداء تسع مدارس خاصة، يتم نشرها ضمن دورة المراجعات الأولى للمدارس الخاصة، والتي دشنتها الهيئة في 2011، حيث من المقرر أن تستكمل الدورة الأولى مراجعتها بنهاية العام الأكاديمي الحالي باستكمال مراجعة تسع مدارس خاصة متبقية.

وجاءت نتائج المدارس الخاصة المنشورة في هذه الحزمة بحصول مدرسة خاصة واحدة على تقدير أداء «ممتاز»، ومدرسة واحدة على تقدير أداء «جيد»، في حين حصلت مدرستان على تقدير أداء عام «مرضٍ»، وخمس مدارس على تقدير أداء «غير ملائم».

وجاءت نتائج مجموع تقارير الأداء المنشورة إلى اليوم عن المدارس الخاصة والبالغ عددها 44، بحصول 7 في المئة منها على تقدير أداء «ممتاز»، و11 في المئة على تقدير أداء «جيد»، و41 في المئة على تقدير أداء «مرضٍ»، وأخيراً 41 في المئة على تقدير أداء «غير ملائم».

المدارس الحكومية

ونشرت الهيئة ضمن الحزمة تقارير نتائج مراجعات أداء 23 مدرسة حكومية ضمن دورة المراجعات الثانية للمدارس الحكومية، والتي ستستكمل بنهاية العام الجاري بمراجعة أداء 35 مدرسة حكومية متبقية، من أصل 206 مدارس تتم مراجعتها في هذه الدورة.

وحصلت مدرسة واحدة من مجموع 23 مدرسة من المدارس الحكومية نشرت تقاريرها في هذه الدفعة على تقدير أداء «ممتاز»، في حين حصلت 7 مدارس على تقدير أداء «جيد»، وجاءت تقارير تسع مدارس بتقدير عام «مرضٍ»، وست مدارس بتقدير «غير ملائم».

وبمقارنة نتائج مجموع التقارير المنشورة في الدورة الثانية مع نظيرتها في الدورة الأولى، أظهرت النتائج بشكل عام ثباتاً في نتائج مستوى الأداء حيث حافظت 40 في المئة من المدارس على مستويات أدائها خلال الدورتين، أو أظهرت تحسناً بمقدار درجة واحدة في نتائج الأداء، وذلك بواقع 31 في المئة من مجموع المدارس التي تم مراجعتها خلال الدورتين. كما تحسن ما يعادل 3 في المئة مما تم مراجعته إلى الآن في الدورة الثانية من مراجعات أداء المدارس الحكومية مقارنة مع نظيرتها في نتائج مراجعات الدورة الأولى بمقدار درجتين.

فيما تراجع أداء 25 في المئة من المدارس الحكومية بمقدار درجة واحدة عما حققته في الدورة الأولى من المراجعات، وتراجع 1 في المئة من المدارس بمقدار درجتين.

مؤسسات التدريب المهني

كما نشرت الهيئة سبعة تقارير لمراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني، 6 مؤسسات منها مرخصة من قبل وزارة العمل، ومؤسسة تدريب واحدة مرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم.

وجاءت نتائج المؤسسات السبع للتدريب المهني المنشورة ضمن هذه الدفعة بحصول معهدين على تقدير أداء «جيد»، وأربعة معاهد أخرى على تقدير أداء «مرضٍ»، ومعهد واحد على تقدير أداء «غير ملائم».

وبمقارنة نتائج الدورة الأولى والثانية لمراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني، تقدمت نتائج أداء 38 في المئة من أصل 50 مؤسسة تدريبية تم مراجعتها في دورتي المراجعة بمقدار درجة واحدة، في حين حافظت 48 في المئة من المعاهد على مستوى الأداء نفسه، وفي المقابل تحسن أداء 2 في المئة من المعاهد بمقدار درجتين، وتراجع أداء 12 في المئة بمقدار درجة واحدة فقط.

loc-90

تقارير مراجعات 23 مدرسة حكومية

الرقم

المدرسة

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

مدرسة هاجر الابتدائية للبنات

ممتاز

ممتاز

2

مدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية للبنات

جيد

ممتاز

3

مدرسة مدينة حمد الابتدائية للبنات

جيد

ممتاز

4

مدرسة سند الابتدائية للبنات

جيد

جيد

5

مدرسة قرطبة الاعدادية للبنات

جيد

جيد

6

مدرسة أم كلثوم الإعدادية للبنات

جيد

جيد

7

مدرسة الدير الابتدائية الإعدادية للبنات

جيد

جيد

8

مدرسة النبيه صالح الابتدائية للبنات

جيد

جيد

9

مدرسة الرفاع الشرقي الإعدادية للبنات

مرضي

مرضي

10

مدرسة طليطلة الابتدائية للبنات

مرضي

مرضي

11

مدرسة النزهة الابتدائية للبنات

مرضي

مرضي

12

مدرسة السنابس الإعدادية للبنات

مرضي

مرضي

13

مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين

مرضي

مرضي

14

مدرسة عالي الابتدائية للبنات

مرضي

مرضي

15

مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات

مرضي

مرضي

16

المعهد الديني الجعفري

مرضي

مرضي

17

مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات

مرضي

مرضي

18

مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنات

غير ملائم

مرضي

19

مدرسة التضامن الثانوية للبنات

غير ملائم

مرضي

20

مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين

غير ملائم

مرضي

21

مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين

غير ملائم

مرضي

22

مدرسة سند الابتدائية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

23

مدرسة المحرق الثانوية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

تقارير مراجعات 9 مدارس خاصة

الرقم

المدرسة

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

مدرسة ابن خلدون الوطنية

ممتاز

ممتاز

2

مدرسة بيان البحرين النموذجية

جيد

ممتاز

3

مدارس الفلاح الخاصة - فرع المحرق- قسم البنات

مرضي

جيد

4

مدرسة الألفية الجديدة - المنامة

مرضي

مرضي

5

مدرسة المهد الخاصة - سماهيج-

غير ملائم

غير ملائم

6

مدرسة حوار الدولية

غير ملائم

غير ملائم

7

مدرسة الآفاق الحديثة - جنوسان-

غير ملائم

غير ملائم

8

مدرسة ابنيزر الخاصة

غير ملائم

غير ملائم

9

مدارس الفلاح الخاصة - فرع الرفاع- قسم بنين

غير ملائم

غير ملائم

تقارير مراجعات أداء 6 مؤسسات تدريب مهني مرخصة من وزارة العمل

الرقم

الاسم

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

مركز هارفست للتدريب

جيد

ممتاز

2

مجموعة طلال أبوغزالة للتدريب

مرضي

جيد

3

معهد سكور للتدريب

مرضي

مرضي

4

معهد البحرين لريادة الأعمال والتكنولوجيا

مرضي

مرضي

5

معهد برستيج لتدريب الموارد البشرية

مرضي

مرضي

6

معهد المستقبل للتدريب والتطوير - مركز المير للتدريب

غير ملائم

غير ملائم

العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:07 ص

      ام حسن

      خير مثال ام حسن تمت ترقيتها من فراشة الى مديرة مدرسة
      المؤهل ليس ضروري و لا يحتاج اعتمادها من جامعة او مؤسسه
      هناك مسؤلين كبار يستطيعون التوقيع على ورق بياض و تتم الترقية

اقرأ ايضاً