العدد 4217 - الإثنين 24 مارس 2014م الموافق 23 جمادى الأولى 1435هـ

الرميحي: وجود 900 قناة تلفزيونية عربية يكشف عن مرحلة جديدة في الانتقاء وفق معايير الجودة

افتتحت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة إبراهيم رجب، صباح اليوم الثلثاء (25 مارس / آذار 2014) سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الذي يقام على هامش انطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون المقامة في مملكة البحرين، والتي ينظمها جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج بالتعاون مع هيئة شؤون الإعلام البحرينية، وذلك بقاعة الدانة بفندق الخليج بالمنامة، وبحضور رؤساء وفود الدول الأعضاء في جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، والتي تشارك في السوق، بالإضافة إلى شركات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الخليجية والعربية.

وقد رحبت الوزيرة بالمسئولين والمشاركين والحضور الكرام في حفل الافتتاح منوهة بالأهمية التي يحظى به هذا المهرجان والنجاحات التي حققها من خلال دوراته السابقة مؤكدة ان هذا المهرجان يسعى لتوفير الدعم لكافة التلفزيونات الخليجية والعربية وتنمية الصناعة التلفزيونية .

واشادت الوزير خلال جولة قامت بها في اجنحة سوق المهرجان بالمشاركة الكبيرة والتي تقدر بنحو 315 عملا موزعا على مسابقات المهرجان الثلاث الرئيسية، مؤكدة ان هذا الرقم الذي يعتبر الأعلى في تاريخ المهرجان لهو دلالة على نجاح هذا المهرجان ودوره المؤثر في التسويق الانتاجي الاذاعي والتلفزيوني.

واعربت بن رجب عن جزيل شكرها وتقديرها للقائمين على المهرجان وإبرازه بالمظهر الحضاري المشرف الذي يمثل تتويجًا لمسيرتنا التكاملية، ويعكس المستوى المتطور والفعال للتعاون بين هيئات الإذاعة والتليفزيون في الدول الأعضاء متمنية للإعلام الخليجي المزيد من النهضة والازدهار وتبوء المكانة المرموقة والمؤثرة على الخارطة العالمية، تفعيلاً لإستراتيجية العمل الإعلامي المشترك، وانطلاقًا من أهمية الدور المحوري للإعلام في حماية الهوية الثقافية والحضارية، وحفظ الأمن والاستقرار، ودفع التنمية المستدامة في إطار الوحدة الخليجية الشاملة.

ومن جانبه أكد رئيس هيئة شؤون الإعلام علي محمد الرميحي أن مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الثالثة عشرة، والذي تستضيفه مملكة البحرين يمتلك أهمية خاصة لكونه تجمعا خليجيا عربيا في مرحلة هامة من تاريخ المنطقة، معربا عن سعادته بهذا التجمع العربي الخليجي الكبير الذي يعكس التكاتف والتكامل بين أبناء الأمة العربية.

واوضح الرميحي في تصريح خاص لـ(وكالة أنباء البحرين) "بنا" أن العدد الكبير للوفود العربية والخليجية المشاركة في مهرجان هذا العام يؤكد أيضا على مدى اكتساب هذا المهرجان أهمية كبرى تجسدت في حرص الوفود على المشاركة في كافة فعالياته، وتقديم الأعمال المختلفة خلال المسابقات الثلاثة والتي ستقوم بتقييم هذه الأعمال ولأول مرة من خلال التحكيم الالكتروني.

وأوضح أن التواجد الكبير للوفود العربية والخليجية المشاركة في المهرجان يشير إلى اهمية سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الذي يمثل تجمعا كبيراً لشركات الإنتاج والتوزيع الخليجية العربية، مشيراً إلى أن هذا التواجد يؤكد على اعتبار السوق العربي الخليجي للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعد سوقا واعداً يزداد عدد المشاركين فيه كل عام.

ومن جانب اخر أكد الرميحي أن وجود 900 قناة تلفزيونية عربية تكشف عن مرحلة جديدة في الانتقاء وفق معايير الجودة، موضحاً أن هذا الكم الهائل في عدد القنوات يؤكد أهمية دور الأجهزة الإعلامية في دعم الإنتاج الجيد، مشيرا إلى الجهد الذي تبذله إدارة جهاز تلفزيون الخليج في تقييم التجربة عقب إقامة كل مهرجان، مما يعمل على تطوير مستوى المهرجانات عام بعد عام، مؤكداً على دعم هيئة شؤون الإعلام لكافة المهرجانات العربية والخليجية التي تتسم بالجودة، والتي تعمل على رفع مستوى الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني.

و بدوره أشاد مدير عام جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، أمين عام المهرجان، عبدالله بن سعيد أبو راس بالمشاركة الكبيرة في السوق مؤكداً أنه للمرة الأول تبلغ حجم المشاركة بهذا الكم الهائل، حيث وصل عدد المشاركين في السوق الحالي إلى حوالي اكثر من 300 مشارك، مشيراً إلى انه من المتوقع أن يشارك ما يفوق 500 في السوق الإذاعي والتلفزيوني المقبل.

واوضح أن سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يكتسب أهمية كبيرة من كونه يمثل تجمعاً لشركات الإنتاج والتوزيع الخليجية والعربية، إضافة إلى تواجد هيئات الإذاعة والتلفزيون الرسمية الخليجية، نظرا لأن هذا السوق يعد أكبر سوق في مجال الإعلام في العالم العربي.

واكدً أن هذا السوق حقق في هذه الدورة تطوراً نوعياً وكمياً لافتاً، الى زيادة عدد أجنحة الهيئات الأعضاء بالجهاز بنسبة تجاوزت 50%، فيما زاد عدد العارضين من شركات الإنتاج والقنوات الخاصة بنسبة 25%، مقارنة بالدورة الماضية من المهرجان،.

واشار الىً أن السوق يوفر فرصاً مميزة للعارضين وللزوار من المتخصصين، من خلال التواجد الفاعل وعقد الاجتماعات التي تثمر غالباً عن اتفاقيات عمل وتعاون، كما يحرص الفنانين المشاركين في المهرجان على زيارة السوق واستقبال الزوار في أجنحة الجهات الرسمية والخاصة التي يرتبطون معها بعقود لإنتاج أعمال فنية جديدة.

ويحظى السوق باهتمام ضخم من قبل العاملين في هذا المجال، الذين يحرصون على التواجد من خلال أجنحة تعرض أحدث إنتاجهم البرامجي، إضافة إلى حرص البعض على التواجد بشكل شخصي لمتابعة أنشطة السوق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً