العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ

شطب الشكوى العمالية من جدول أعمال «العمل الدولية» وإحالتها إلى «لجنة الخبراء» للمتابعة

وزير العمل لدى حضوره جلسة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف
وزير العمل لدى حضوره جلسة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف

قالت وزارة العمل في بيان لها أمس الأربعاء (26 مارس/ آذار 2014) إن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية قرر شطب واستبعاد الشكوى المقدمة ضد حكومة البحرين ووقف الإجراءات المتعلقة بها وعدم اتخاذ أية إجراءات لاحقة، منهياً بذلك الملف المتعلق بموضوع العمال المفصولين على خلفية الأحداث المؤسفة التي مرت بها البحرين في فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011.

إلا أن أعضاء مجلس إدارة المنظمة أوصوا بدعوة لجنة الخبراء المعنية بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات بمتابعة تنفيذ اتفاقية 111 المعنية بالتمييز في الاستخدام والمهنة، إلى متابعة تنفيذ الاتفاقية الثلاثية، ودعوة مكتب المنظمة إلى تقديم المساعدة التقنية في حال استدعت الحاجة لحكومة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وذلك من أجل التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية.

كما تتضمن التوصية عدم اتخاذ مجلس إدارة المنظمة أي إجراء بشأن الشكوى المقدمة ضد حكومة البحرين، بما يتضمن ذلك سحب الشكوى المذكورة.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس إدارة المنظمة أمس الأربعاء (26 مارس 2014)، وخُصصت للنظر في هذا الموضوع بحضور وزير العمل جميل حميدان وأعضاء وفد البحرين وبمشاركة أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال، فضلاً عن كبار المسئولين بالمنظمة.


«العمل»: منظمة العمل الدولية تقرِّر شطب «الشكوى العمالية» ضد حكومة البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت وزارة العمل في بيان لها أمس الأربعاء (26 مارس/ آذار 2014) إن «مجلس إدارة منظمة العمل الدولية قرر شطب واستبعاد الشكوى المقدمة ضد حكومة مملكة البحرين ووقف الإجراءات المتعلقة بها وعدم اتخاذ أية إجراءات لاحقة، منهياً بذلك الملف المتعلق بموضوع العمال المفصولين على خلفية الأحداث المؤسفة التي مرت بها المملكة في فبراير/ شباط ومارس/ آذار من عام 2011».

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس إدارة المنظمة أمس (الأربعاء)، وخصصت للنظر في هذا الموضوع بحضور وزير العمل جميل حميدان وأعضاء وفد مملكة البحرين وبمشاركة أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال، فضلاً عن كبار المسئولين بالمنظمة.

وأضافت أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية رحب بالجهود الحثيثة التي قامت بها مملكة البحرين لإغلاق ملف المفصولين عن العمل على خلفية تلك الأحداث المؤسفة وما تم على هذا الصعيد من منجزات مهمة تمثلت في عودة الغالبية العظمى ممن تم فصلهم أو توقيفهم عن العمل، إلى أعمالهم وإعادة توظيف القسم الآخر في أماكن أخرى أو تسوية أوضاعهم بالتوافق والتراضي بين الأطراف المعنية والتوجه المتوافق عليه لمتابعة بعض القضايا التي لم يتم حسمها بعد من خلال العودة للعمل ومعالجة مثل هذه المسائل وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة في المملكة، مشيداً بالشفافية التامة التي تعاطت بها حكومة البحرين مع هذا الملف وبالتعاون الإيجابي بين أطراف الإنتاج الثلاثة.

وذكرت أن مجلس إدارة منظمة العمل الدولية لفت في اجتماعه، بحضور ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة البحرين، والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، لكونه الاتحاد العمالي المعني بموضوع الشكوى بحسب قرارات المجلس، إلى أنه في ضوء المستجدات الإيجابية التي تحققت في معالجة ملف المفصولين خلال الفترة الماضية، وخاصة توقيع اتفاق ثلاثي ومطالبة الأطراف الثلاثة بشطب الشكوى، بعد أن أثبتت حكومة مملكة البحرين، بالتعاون المثمر مع الشركاء الاجتماعيين، حرصها وجديتها في طي هذا الملف بشكل نهائي، فقد توصل مجلس إدارة منظمة العمل الدولية إلى قرار بشطب الشكوى المقدمة ضد مملكة البحرين، مؤكداً أن هذا الملف أغلق نهائياً دون الحاجة إلى اتخاذ أية إجراءات إضافية.

وفي كلمة له أمام مجلس إدارة المنظمة قدم وزير العمل جميل حميدان شكر وتقدير مملكة البحرين لمجلس الإدارة وجميع هيئاته الدستورية والنظامية على دعمهم ومساندتهم جميعاً لهذا القرار التاريخي والمهم، وعلى ما قدموه من جهود ومبادرات طوال الفترة الماضية تمثلت في التقدير والإشادة بالخطوات والمنجزات التي قامت بها المملكة، وعلى حرصهم جميعاً على تهيئة الأجواء الإيجابية وتشجيع التعاون الإيجابي والبناء بين أطراف الإنتاج في مملكة البحرين للتوصل إلى التوافق المطلوب.

وقال حميدان في كلمته: «إن هذا القرار يطوي صفحة وينهي حالة استثنائية طارئة ويفتح صفحة جديدة مشرقة يجتمع فيها أطراف الإنتاج الثلاثة في مملكة البحرين مجدداً على حب وخدمة وطنهم وإعلاء مكانته وتعزيز قيم العمل والتعاون المثمر وتجاوز أية صعوبات أو خلافات بروح ومسئولية وطنية عالية، ويثبتون مجدداً أن بلدنا البحرين عصية على الفرقة والانقسام، وأنها تمضي قدماً في تعزيز قيم الخير والتسامح ودعم النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية من خلال صيانة حقوق الجميع وحماية مصالحهم بالعدل والمساواة».

وأضاف أن «هذا الإنجاز الذي بين أيديكم يبرهن مجدداً قدرة وإصرار مملكة البحرين على الوفاء بالتزاماتها، والمحافظة على مكتسباتها العمالية والحقوقية التي جاءت في صدارة أهداف مسيرة الإصلاح الشاملة التي أطلقها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، منذ أكثر من اثني عشر عاماً، وقدمت لها الحكومة برئاسة صاحب السمو رئيس مجلس الوزراء ودعم صاحب السمو ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء كل الدعم والمساندة».

وأردف أن «هذه المسيرة المباركة التي جعلت مملكة البحرين في مقدمة الدول الملتزمة بالحريات النقابية، والحماية الاجتماعية، ودعم الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين، وهي منجزات مشهودة ومعروفة، ومكتسبات وجدت لتبقى وتزدهر، واثقين من أن هذا القرار الذي صدر اليوم سينشر المزيد من روح التفاؤل والثقة بين الجميع».

وفي ختام كلمته قدم حميدان الشكر للشركاء الاجتماعيين الممثلين في غرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين على دورهم في بلوغ هذه النتيجة المثمرة.

وبعد انتهاء الجلسة صرح وزير العمل قائلاً: «بهذه المناسبة السعيدة يشرفني أن أرفع تهنئة خاصة إلى قائد مسيرة الخير والنهضة الحضارية في مملكة البحرين، عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وإلى ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، على توجيهاتهم وأوامرهم بطي هذا الملف ودعمهم المستمر للعامل البحريني وحرصهم الدائم على تعزيز اللحمة الوطنية في المملكة، كما أقدم التهنئة إلى كل من أسهم في تحقيق هذا الإنجاز الوطني المشرف».

العدد 4219 - الأربعاء 26 مارس 2014م الموافق 25 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 12:35 م

      سيارات التاكسي

      ليكن هناك علما بانه يوجد سيارات تاكسي ونقل مشترك وباصات تم توقيفه وحتي الان لم يستلمه اصحابه
      اصحابه عاطلون عن العمل

    • زائر 28 | 9:15 ص

      سابتكو وبحرين ليمو

      مارجع ولا واحد ولا بيرحع احد ..........

    • زائر 24 | 7:20 ص

      زائر

      .المسئول الاول عن المفصولين.... المحفوظ

    • زائر 22 | 4:59 ص

      صقع فناجيل من قهوة

      كالعادة دائماً المواطن مغلوب على امره بعد كل هالسنين تم شطب الدعوة بدون فائدة ومازال المفصولين يعانون من ضلم الحكومة بسلبهم ابسط حقوقهم (العسكريين المفصولين)

    • زائر 20 | 2:22 ص

      المحافظة على المكتسبات العمالية والحقوقية

      المحافظة على المكتسبات العمالية والحقوقية : وين رواتبنا التي توقفت طوال فترة الفصل ل 6 شهور في Gulf Air

    • زائر 19 | 12:59 ص

      الوزير مسئول امام الله

      نعم مسئول ان لم يتم تحقيق رجوعهم الى اعمالهم وتعويضهم ايضا التعويض المستحق ونريد هنا ايضا النظر لمسألة من ليس لديهم منظمة تدافع عنهم وهم العسكريين المفصولين وعددهم يفوق 200 ومن تم إحالتهم للتقاعد الاجباري وتعديل اوضاعهم .
      اتمنى اخذ كلامي بجدية من قبل الوزير ووزارة الداخلية والعمل على ذلك في اقرب وقت .

    • زائر 17 | 12:53 ص

      الشطب،

      الشطب يعني عجز المنظمة الدولية عن تحمل مسؤلياتها وكذلك استسلام نقابة العمال

    • زائر 16 | 12:52 ص

      الدور دوركم يا وسط

      انا شخصيا لا اثق في النواب في متابعة الموضوع لذلك اضع ثقتي بين يدي الوسط في استرجاع حقوقنا واتمنى منهم ملاحقة الوزير باللقاءآت الصحفيه ومحاصرته بل وتذكيرة بان هذة الاتفاقيه ليست مع جمعيه سياسيه او اجتماعيه في البحرين حتى يماطلوا بل مع المجتمع الدولي الذي بات ينظر للبحرين بانها غير ملتزمه بالاتفاقيات

    • زائر 13 | 12:27 ص

      أبوعلاء

      خطأ تاريخي يقع فيه إتحاد نقابات عمال البحرين ومنظمة العمل الدولية بسحبهم الشكوى وعدم التحقيق في المتسبب في فصل الآلاف وقطع أرزاقهم ومعاقبته وإرجاع جميع المفصولين دون إستثناء من مدنيين وعسكريين وتعويضهم التعويض المناسب بعد معناة 3سنين دون مصدر رزق.

    • زائر 7 | 11:28 م

      فاضل / البلديات

      انزين وعن رواتبنا التي توقفت طوال هذه الفترة
      ماذا عنها ؟
      وعن المتسبب في فصلنا هل يترك دون محاسبة ؟

    • زائر 10 زائر 7 | 12:18 ص

      المحرضين

      اتمنا ان يحاسب من كان السبب وهم اللذين حرضوكم واخرجوكم من اعمالكم الى الشوارع والتسكع والفوضى ومن بعدها الى الطاله والطرد من العمل

    • زائر 26 زائر 7 | 8:33 ص

      الى زائر رقم 10

      خروج الاسان مطالبا عن حقوقه فوضى ؟؟ اشلون انقلت المقاييس عندكم ؟ ....

    • زائر 27 زائر 7 | 8:46 ص

      المراقبة

      يجب مراقبة الحكومةمن تنفيدالتوقيع. لك. ااااه ياشعبي

    • زائر 6 | 11:11 م

      ستبقى الحقوق مغتصبة والتوقبع والشطب لايغنيان عن الحق شيئا

      ارجاع المفصولين امر مهم خصوصا بعد معاناتهم المريرة ولكن الاهم من ذلك هل اعيد كل مفصول او موقوف الى وظيفته السابقة؟ ام ان اكثرهم اعيدو الى وظائف ادنى من وظائفهم والادهى من ذلك التوقيع على صك الولاء والعبودية من خلال الموافقة على العمل في وظائف ادنى. فهل لهؤلاء الحق المطالبة بوظائفهم ودوائرهم كموظفي معهد البحرين على سبيل المثال؟؟؟ام ان التمييز سيبقى على ماهو عليه؟ فاذا كان كذلك فلا خير في شطب الدعوة

    • زائر 4 | 11:05 م

      الشطب والمماطله

      ما تريدة الحكومة هو الشطب وقد حصلت علية , وما ستفعلة هو المماطله والضحيه هم المفصولين وعوائلهم

    • زائر 3 | 11:01 م

      متشائم

      انا شخصيا لست متفائلاً من التوقيع ولا زلت مصر على ان يتم ارجاع المفصولين الى اعمالهم قبل التوقيع وليس بعده , نعم قد يرجع بعضهم لتستخدمهم الحكومه دليلا على انها نفذت التوصيات , ولكن الاغلب ستخلق لهم اسباب ما انزل الله بها من سلطان ليبدأ مشوار الالف ميل للرجوع الى وظيفته , المماطله ستكون سيدة الموقف يتبعة تطفيش الى ان يصل الموظف الى قرار التقاعد المبكر

    • زائر 2 | 10:13 م

      مفصول من ألبا

      شطبت الشكوى كما شطب الكثير من المفصولين من القوائم . ولكن هل رجع المفصوليين لأعمالهم؟؟!!
      عن نفسي لا زلت مفصول ومعي الكثير

    • زائر 23 زائر 2 | 5:44 ص

      اذا فات الفوت ما ينفع الصوت

      لماذا امتنعت عن العمل من البداية؟

    • زائر 29 زائر 2 | 9:25 ص

      23

      هو مامتنع بس ماخلوه اروح الشغل ... دعابه دعابه

اقرأ ايضاً