العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ

قرار منظمة العمل الدولية بشطب الشكوى إنجاز وطني وغير قابل للتشكيك

جميل حميدان comments [at] alwasatnews.com

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

كان يوم الأربعاء الموافق 26 مارس الجاري، يوماً مشهوداً لمملكة البحرين، حيث تمت مصادقة مجلس إدارة منظمة العمل الدولية في جنيف على قرار تاريخي بشطب الشكوى العمالية ضد المملكة واستبعادها نهائياً من جدول أعماله دون الحاجة إلى أي إجراء آخر.

والحقيقة ان اتخاذ مجلس الادارة لهذا القرار التاريخي الهام ينهي هذا الملف بصفة نهائية ويستجيب بشكل حاسم للطلب المشترك والمرحب به لشطب الدعوى والذي تقدمت به أطراف الانتاج الثلاثة في البحرين، وهي الحكومة ممثلة في وزارة العمل وأصحاب العمل ممثلون في غرفة تجارة وصناعة البحرين والطرف العمالي المعني بموضوع الشكوى ويمثله الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وذلك بعد توصلهم للاتفاق الثلاثي واتمام التوقيع عليه واعتماده ورفعه الى الجهات المعنية بمنظمة العمل الدولية قبل توجه جميع الأطراف إلى جنيف للمشاركة في أعمال مجلس الإدارة ومتابعة تنفيذ القرار المطلوب.

ولقد نص القرار الصادر عن مجلس إدارة المنظمة في مقدمته على: «(أ) الترحيب بالاتفاق الثلاثي التكميلي 2014، الذي توصلت إليه الحكومة، الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين، إلى جانب الاتفاق الثلاثي للعام 2012، لمعالجة كافة المسائل المتضمنة في الشكوى وتحديد إجراءات تسوية جميع الأمور المتبقية»، ثم نص صراحة في الفقرة (د) على «إقرار المجلس بأن الشكوى لا تستدعي أية إجراءات أخرى من قبله». وأعلن في الفقرة (ه) «إغلاق الاجراءات وفق المادة (26) من دستور منظمة العمل الدولية فيما يخص الشكوى المذكورة أعلاه».

وبخصوص الفقرة (ب) من القرار، وما أثارته من التباس لدى البعض ودعتهم إلى الاعتقاد بأن إنهاء الشكوى ليس نهائياً بسبب إشارة هذه الفقرة إلى دعوة لجنة الخبراء القانونيين بمكتب العمل الدولي، والمعنية بتطبيق كافة الاتفاقيات والتوصيات، والتي تقوم بها بصورة دورية وسنوية في ضوء التقارير التي ترفعها جميع الدول الأعضاء بشأن إجراءات الالتزام بالمعايير والاتفاقيات الدولية بشكل عام، ومن ضمن مسئولياتها هذه، وفي إطار متابعتها للمعلومات المتعلقة بالتزامات مملكة البحرين بالنسبة للاتفاقية المتعلقة بالتمييز (في الاستخدام والمهنة) 1958 رقم (111)، فقد جاءت دعوة مجلس الإدارة لهذه اللجنة لمتابعة الاتفاقية الثلاثية لصلتها بتلك الاتفاقية الخاصة بالتمييز، ومتابعة ذلك في هذا الإطار الإجرائي الاعتيادي الدوري الذي تخضع له جميع الدول الأعضاء في المنظمة وفي إطار الالتزام بكافة الاتفاقيات والمعايير الدولية.

ولمعرفة المزيد عن مهام واختصاصات لجنة الخبراء القانونيين التابعة للجنة المعايير، فإنها تختص بإعداد تقرير شامل بناء على التقارير المرسلة سنوياً من كافة الدول الأعضاء بالمنظمة حول إجراءاتها المتعلقة بتطبيق اتفاقيات العمل الدولية التي صادقت عليها. ومثل هذا الإجراء يسري على كافة الدول، وليس البحرين فقط، وليس له أي صلة بالشكوى التي لم تقبل أساساً ولم ينظر فيها بل شطبت نهائياً بصريح العبارة.

إن إنهاء هذا الملف نهائياً جاء ليعكس صحة وسلامة النهج الذي تسير عليه مملكة البحرين والذي تعزّز منذ تفضل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى، حفظه الله و رعاه، بإطلاق المشروع الاصلاحي الشامل الذي رفع مكانة البحرين إلى مرتبة الأمم المتقدمة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية. فمثل هذا القرار التاريخي، الصادر عن أحد أهم المنظمات الدولية المتخصصة، لم يكن ليرى النور لولا التوافق والتفاهم الذي تم بين أطراف الإنتاج البحرينية الثلاثة من خلال الحوار الاجتماعي، المدعوم بالحس الوطني الراقي والرغبة في تجاوز الصعوبات والانطلاق نحو مستقبل أكثر إشراقاً، والذي يستظل بالمشروع الاصلاحي ويستمد منه كافة معاني الوفاء والاخلاص للبحرين، وليتوجوا من ثم جهودهم المشتركة باتفاق ثلاثي وطني يطالب المنظمة بشطب الشكوى، التي لم تقبل أصلاً.

ويتذكر جميع من حضروا تلك الجلسة المشهودة، أو شاهدوها عبر وسائل الاعلام، أن كافة وفود دول العالم الأعضاء التي تحدثت قد أعربت عن تأييدها التام لشطب الشكوى واستبعادها نهائياً، فضلاً عن إشادتها بالمنجزات التي حققتها مملكة البحرين في ملف العمال المفصولين على خلفية الأحداث المؤسفة التي وقعت في فبراير ومارس 2011، وأكدت أن الاتفاق الثلاثي يمنح المملكة المزيد من المصداقية والاحترام لتعهداتها الدولية ولالتزاماتها تجاه الاتفاقيات التي تصادق عليها، بل ان الغالبية العظمى من المتحدثين قدموا التهنئة لمملكة البحرين، بأطراف إنتاجها الثلاثة، قائلين إن ما أنجزته البحرين يعتبر مثالاً يحتذى لباقي الدول الأعضاء بالمنظمة. وليس هذا فحسب، بل حتى ان رئيس فريق العمال بمجلس الإدارة، لوك كورتبك، أشاد بالاتفاق الثلاثي وضم صوته إلى المؤيدين لشطب واستبعاد الشكوى نهائياً.

وللمهتمين بالجوانب القانونية للموضوع، من المهم التوضيح بأن إجراءات عمل كل من لجنة الخبراء القانونيين، ولجنة المعايير تحكمها المادة رقم (22) من دستور منظمة العمل الدولية ولا يرد في هذه المادة أي ذكر للشكاوى، هذا في حين تخضع الشكوى المقدمة لأحكام المادة (26) من الدستور، وان الفقرة الأخيرة من قرار مجلس الإدارة تشير بوضوح إلى إغلاق الاجراءات وفق المادة (26) من دستور منظمة العمل الدولية فيما يخص الشكوى، ما يعني أنه لا حجة مطلقاً لمن يتحدث عن إعادة النظر في الشكوى بأي صورة من الصور.

ان قرار شطب الشكوى انجاز وطني بحريني ناجز دون شك، وباعتراف واضح وجلي صادر عن محفل دولي هام، ومن ثم فإن أي سوء فهم لمضمون القرار أو التشكيك في صحة الشطب والاستبعاد النهائي، أو حتى تحميل فقرات القرار ما لا تحتمل، لا تستند إلى أي منطق أو حجة أو سند قانوني. لذا أدعو إلى عدم التشكيك في هذا الانجاز دون الإلمام بنظم عمل وإجراءات وآليات المنظمة، فهو بحق إنجاز وطني يحق لكل مواطن أن يعتزّ ويفتخر به، لما يعكسه من دلالات إيجابية واضحة على روح المحبة والمودة بين الجميع في هذا العهد الزاهر.

وإننا نؤكّد مجدّداً أن ما تحقق من نجاح متميز لا يجب الاستهانة به، أو محاولة التشكيك فيه، بل إني على ثقة من أن هذا القرار قد أثلج صدور جميع أبناء هذه الأرض الطيبة، وكافة الشرائح الاجتماعية في البحرين الغالية.

أمام هذا الانجاز التاريخي لوطننا العزيز، ولأن الفضل ينسب لأهله، فإن هذا الانجاز ما كان ليتحقق إلا بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك المفدى، والمتابعة الحثيثة والدعم المستمر من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر، والمؤازرة الدائمة والمتابعة الشخصية من قبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس الوزراء الموقر، حفظهم الله ورعاهم، والكثير من المسئولين والعاملين في مختلف القطاعات ممن عملوا بجد ومثابرة، لإنجاح هذا المسعى الخيّر الذي تكلّل بالنجاح. ولا يسعني إلا أن أستذكر تلك الكلمات المضيئة لصاحب الجلالة الملك المفدى، رعاه الله، بأن البحرين كانت وستبقى وفيةً لكافة التزاماتها الدولية، وتستمر في تعزيز مبادراتها لإرساء قيم العدالة والمساواة وترسيخ روح التسامح والتعايش السلمي، وتطوير تجربة البحرين الديمقراطية وضمان الحقوق الأساسية للجميع.

إقرأ أيضا لـ "جميل حميدان"

العدد 4222 - السبت 29 مارس 2014م الموافق 28 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 42 | 10:57 ص

      متابعة الاجراءات

      بعد قراءة الخبر والمقال، نقف ونقول هذا مجهود تشكر عليه نقابة العمال التي لم تدخر اي جهد للوصول لهذه النتيجة. ولكن يبقى السؤال: هل سيتم ارجاع جميع المفصولين لمراكزهم؟ جميعهم!!!
      بصفة شخصية اعرف من المفصولين من وردت اسمائهم في القائمة لم يتم التواصل معهم حتى كتابة هذا التعليق.
      نعم سحبت الشكوى، لكن الملف لا يزال قائما حتى ارجاع اخر شخص منهم... بكرامة.

    • زائر 38 | 8:51 ص

      ههههههه

      الإنجاز الوطني أتى بعد عار وطني يا سعادة الوزير
      عاشق الحرية

    • زائر 36 | 7:02 ص

      هل هذا يسمى إنجاز وطني ممبعد اهدار كرمتهم؟؟؟

      اذا ارتم بإنجاز وطني قوموا بالتوظيف العطلين عن العمل من مدرسين ودكاترة و ممرضين ومهندسين وغيرهم ,وعدم جلب موظفين من الخارج, و هنا نقول صدقتم قمتم بإنجاز وطني ,وألا فلا بل اسئتم الى الوطن الغالي.

    • زائر 34 | 5:58 ص

      الشكوي انتهت

      لو كانتو صح لما أسقطت الشكوي
      أنتو اضربتو عن العمل و اضريتو بشركاتكم التي تعملون فيها و لما قام اصحاب الشركات باتخاذ إجراءات ضدكم ضجيتو
      عجيب أمركم
      كيف تخرب بيت صاب العمل و تشتكي لو قال ما ابيك
      ............

    • زائر 37 زائر 34 | 7:48 ص

      لا تغالط نفسك!!!

      ما أسقطت اشكوا ألا لما وافقت و تعهدت الوزارة بإرجاع المفصولين الى اعملهم.
      اما اضراب عن العمل ,البعض ما إليه دخل في السياسة .ولكن الطائفية البغيضة هي الي خلتكم تفصلون الموظفين.

    • زائر 33 | 5:31 ص

      انجاز طمبورها

      ضجكتني كلمة انجاز ....ناس كدادة وتشتغل باخلاص ليل نهار وبسبب مواقفهم فصلوا من اعمالهم وبسبب الحراك والمنظمات الدوليه جاء قرار اعادتهم فهل هذا يحسب للحكومه ام ضدها ... يا امة ضحكت من .....

    • زائر 32 | 5:28 ص

      الأنجازات تقاس بعدم الخطأ

      أما ان تخطأ خطئا فادحا وتحتكم للمحاكم وتقول انجاز انك انهيت القضية فهذا ليس انجاز لك يا سعادة الوزير فأنت المشكوا عليه ، الأنجاز لصاحب الشكوى الذي كسب القضية وهم العمال المفصولون ظلما من اعمالهم ولو لا عدالة قضيتهم لما وصلت للمحافل الدولية التي فصل فيها لصالحهم ولو كان الخيار لكم لبقي الحال ولم يتحرك ولكن اتحاد العمال وجهوده في تحريك القضية ساعد كثيرا في حل القضية وهذا لا ينقص من تجاوب الوزارة (والسوأل لماذا وصلنا لهذا الحال ؟ فلوا كان التصرف سليم مع العمال لما وصلنا لأن نتفاخر بأنجاز فصل العمال

    • زائر 31 | 4:47 ص

      لو القضاء ....

      لم نحتاج للقضاء بالخارج

    • زائر 30 | 4:25 ص

      قائمة 1912

      وماذا عن قائمة 1912 يا وزير .... نحن كذلك مفصولين ومن حقنا العودة الى اعمالنا ....حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم ..... ان الله لكم بالمرصاد....

    • زائر 24 | 2:36 ص

      الحين هذا يحسب انجاز؟ قطع ارزاق الناس ثم اعادتهم وفق القانون الدولي وليس المحلّي انجاز

      انجاز! يا جماعة عرّفوا لنا الانجاز لكي نقارن بأن قطع الارزاق انجاز او اعادتهم بسبب ضغوط المنظمات هو انجاز
      ما كان بالاساس عدم المساس بأرزاق الناس هو الاصل ولا يجوز المسّ او الاقتراب من ارزاق الناس هو الانجاز
      متى يتعلّم بعض المسؤولين بعض القوانين الدولية حتى لا يقوم بالتعدي على المتعارف عليه في العالم ثم عندما يكتشف فداحة العمل يعيده ويقول انه انجاز

    • زائر 23 | 2:27 ص

      الحين تقطعوا ارزاق الناس بسبب تعبيرهم السلمي ثم تقولون انجاز

      هل هذا هو الانجاز؟ قطع ارزاق الناس بسبب تعبيرهم السلمي وفصلهم من اعمالهم بسبب آرائهم هذا انجاز ؟ وعندما تضطر الدولة الى ارجاعهم الى اعمالهم بفرض القوانين الدولية هذا انجاز؟
      هل هذه هي الانجازات في نظركم سعادة الوزير؟
      انا اول مرة اسمع في العالم ان عمالا اضربوا بسبب مطالب معينة ثم فصلوا فقيل ان فصلهم انجاز، ثم بعد ان تجبر الدولة على اعادتهم لوظائفهم يعتبر ايضا انجاز

    • زائر 21 | 2:06 ص

      كنت جالسا في بيتي الذي بنيته بعرق جبيني ثم جاء مجرم وهدم بيتي وبدد أحلامي وضيع أمنياتي وجعلني أبيت في العراء أنا وعائلتي وبعد الصراع المرير مع هذا المجرم والمماطلات والصولات والجولات وبعد تدخل الغرباء حيث وجد المجرم نفسه محاصر فقرر أن يعيد بناء منزلي الذي هدمه فعلى ماذا أشكره يا معالي الوزير فاني لو فعلت سوف يضحك من فعلي المجانين .

    • زائر 26 زائر 21 | 3:26 ص

      صدقت

      حتى من قام بهدم المساجد لو قام بإعادة بنائها بإفضل مما كانت هل يجب أن يشكر أم أن يعاقب أولا على جرمه . لماذا يعاقي بعظهم بإعادة ما سلبه و كذلك بالسجن على ذلك يكفى أن يعيد ما سرقه.

    • زائر 27 زائر 21 | 4:25 ص

      تشبيه بليغ

      شكرا أخي على هذا التعليق فعلا اين الانجاز بعد ضغوط العالم عليكم وحاصروكم من جميع الاتجاهات ، ما خفتوا من انتقام رب العالمين بقطع ارزاق الناس على اسس طائفية وتحريضية وجعلتوا عوائل بلا مأوى ولم يتألم ضميركم بمقدار شعرة وجائكم الرعب والخوف من الشكوى واعتبرتونه انجاز وطني بشطبها

    • زائر 20 | 2:03 ص

      بارك الله في جهودكم

      البحرين تستأهل وانتو ما قصرتو كفيتو ووفيتو
      الكل فرحان

    • زائر 19 | 1:59 ص

      وزارة العمل التزمت بالقانون فنجحت

      الالتزام بالقانون ضروري وهذا ما فعلته وزارة العمل و الحمد لله الكل نجح
      القضية انتهت والعمال يعودون لأعمالهم

    • زائر 18 | 1:54 ص

      نعم شطبت

      انا من المتابعين لمداولات الشكوى في جنيف و قد شطبت فعلا و هذا النجاح للبحرين و مبروك يا سيد و كل العمال

    • زائر 17 | 1:46 ص

      مجرد تصحيح للمسار

      عندما تفصل الالاف ثم تعيدهم مرغماً ومضغوطاً بحراك شعبي وحقيقوي وسياسي وإنساني ونقابي فهذا لا يُحسب

    • زائر 16 | 1:36 ص

      بعيدا عن المساجلات

      أرجو الابتعاد عن المساجلات والكتابات التي لا تؤدي الى حل. انا لا ارى اي مشكلة او ضير في حال عدم شطب الشكوى ومتابعة الإجراءات في المستقبل من قبل المنظمة اذا كانت الحكومة صادقة فيما قالته بإرجاع المفصولين الى أعمالهم يعني لاتبوق لا تخاف. بالعكس ان إصرار الوزير والحكومة على عدم خضوع الشكوى للتقييم حول ما تم تنفيذه هو مدعاة للشك في نوايا الحكومة حول تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

    • زائر 15 | 1:32 ص

      ويش فايدة!

      عقب ما لطختون سمعة الوطن في كل المحافل الدولية وعقب النكران المستمر طيلة 3 سنوات ... 3 سنوات والمفصولين يشترون بخمسمائة فلس خبز ويراونك اياه .. منظر كريه وانت ترى أطفال غيرك بدون راتب

    • زائر 14 | 1:27 ص

      سنصبح وتصبحون

      إنّ عداً لناظره قريب .

    • زائر 13 | 12:51 ص

      اتمني حل جميع المشاكل

      وزاره العمل يجب ان تحل جميع مشاكلها ليس فقط المفصولين بل العاطلين
      والموظفين المؤقتين وقائمه 1912 هذه بعض المشاكل وماخفيه اعظم

    • زائر 12 | 12:42 ص

      صدق الوزير

      أمامي الان دليل الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات
      وكلام الوزير دقيق و مأخوذ من نصوص الإجراءات
      الشكوي انتهت و من دون اي إجراءات إضافية فعلا

    • زائر 11 | 12:39 ص

      لا داعي لخلط الأوراق - نعم إنجاز

      بكل المقاييس إنجاز والدليل
      إرجاع المفصولين حسب قائمة الاتحاد و الاتفاقية الثلاثية
      طلب الاتحاد نفسة من المنظمة شطب الشكوي
      المنظمة لم تكتفي فتحققت بنفسها و وافقت شطب الشكوي
      استلام المفصولين خطابات العودة لأعمالهم
      لا أقول الفصل صحيح فأنا احد المفصولين لكن الإعادة للأعمال شي صحيح ولازم نويدة
      اخيراً الشكوي لا داعي لها اذا حلت الأمور

    • زائر 10 | 12:03 ص

      انجاز

      الانجاز الوطني يا سعادة الوزير يجب ان يكون في اعادة جميع المفصولين بأي حجة الى اعمالهم دون قيد او شرط وتماطل

    • زائر 9 | 11:48 م

      نجاح باهر للبحرين

      شكرا لجلالة الملك و الغرفة و اتحاد العمال ووزارة العمل هذا نجاح مشرف لكل البحرينيين

    • زائر 8 | 11:42 م

      الوزير يقول الحقيقة

      لقد تأكدت بنفسي من موقع المنظمة من القرار و ان هذا اجراء طبيعي و لا يوجد اي متابعة للشكوي
      أغلقت تماماً البند د واضح

    • زائر 7 | 11:40 م

      لا لتشويه إنجازات الوطن

      لا اجد اي سبب لتشويه إنجاز البحرين
      كلنا فرحين فغلق القضية لصالح الوطن

    • زائر 5 | 11:26 م

      مغالطات

      الانجاز الوطني وبكل امتياز هو فصلكم لاربعة الاف وخمسمائة مواطن من وظائفهم

    • زائر 4 | 10:49 م

      أكيد غير قابل للتشكيك

      هذا القرار مفيد وجيد ولا توجد شكوي للأبد
      تصالحنا و تفاهمنا
      صوت العقل انتصر

    • زائر 3 | 10:47 م

      موفقين وإنشاء الله للامام

      كلام سليم وهذا الإنجاز للجميع بما فيهم العمال
      الله يكتب الخير للبحرين

    • زائر 25 زائر 3 | 3:19 ص

      هل هي توبة نصوح؟

      إن كان الشخص مرغماً على الشيء فلا يعد هذا إنجازاً و كما قال الله تعالى
      "وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىظ° إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ غڑ أُولَظ°ئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا" كذلك الشخص المرفم على أن يصلي صلاة بإتقان لا ينتفع بصلاته لأنها ليست نابعة من القلب

    • زائر 2 | 10:32 م

      المشكلة مشكلة مبدأ سعادة الوزير

      سعادة الوزير: اذا سرق احد من معزبه مبلغ، فقام صاحب العمل برفع شكوى في المحكمة، وعندها ارتدع السارق وقرر إرجاع المبلغ فشطب القاضي القضية، هل يجوز للسارق التائب أن يحتفل بإنجازه؟

    • زائر 43 زائر 2 | 5:17 م

      صح لسانك

      جبتها في الصميم

    • زائر 44 زائر 2 | 12:09 ص

      ههههاي

      هههههاي نكته

اقرأ ايضاً