العدد 4223 - الأحد 30 مارس 2014م الموافق 29 جمادى الأولى 1435هـ

138 ولي أمر يرفعون رسالة لـ «التربية» مطالبين بفتح روضة «الخيرات»

تسريح 27 عاملاً بعد تعليق الوزارة الدراسة فيها

معلمات وأولياء أمور يطالبون «التربية» بفتح روضة «الخيرات»   - تصوير : محمد المخرق
معلمات وأولياء أمور يطالبون «التربية» بفتح روضة «الخيرات» - تصوير : محمد المخرق

اعتصم صباح أمس الأحد (30 مارس/آذار2014) أمام وزارة التربية والتعليم، مجموعة من العاملين بروضة الخيرات وأولياء أمور طلبة فيها والتي سبق أن علّقت الوزارة الدراسة فيها في الثالث عشر من الشهر الجاري بحجة ارتكابها عدد من المخالفات، فيما سلموا الوزارة رسالة بمطالبهم لإيصالها للوزير ماجد النعيمي.

الرسالة التي وقّع عليها 138 ولي أمر من الروضة و حصلت «الوسط» على نسخة منها خلال لقاءها بهم، طالبوها فيها بإعادة فتح الروضة، منوهين إلى أن قرار الوزارة أدى إلى «تسريح 27 عاملاً فيها من إداريات ومدرّسات وسائقي الحافلات».

وطالبوا الوزارة بتأجيل قرارها لحين انتهاء الفصل الدراسي الجاري في أقل تقدير، إذ بيّنت ولية الأمر فاطمة الموسوي، أنها حينما قرّرت إدخال ابنها للروضة عاينت المبنى والمرافق، وأنها لم ترى فيها ما يختلف عن باقي الرياض، والتي سبق أن درس فيها اثنان من أبنائها.

وأكدت أنها لن تلجأ لتسجيل ابنها في مكان غير آمن، مشيرة إلى أن ابنها انتظم في الدراسة لمدة 7 شهور، وأنها تفاجأت برسالة نصية من إدارة الروضة في الثالث عشر من الشهر الجاري تفيد بإيقاف الدراسة لعشرة أيام للانتقال للمبنى الجديد.

وأضافت أنه مرّ على ذلك زهاء الأسبوعين وما زال الأطفال بلا دراسة، منوهة إلى أن الأطفال يحتاجون في هذا العمر إلى تلقي تعليمهم، مطالبة بفتح الروضة لحين انتهاء الفصل الدراسي الجاري في أقل تقدير.

أما ولية الأمر حوراء عبدالله، فقد قالت: «طفلي درس في الروضة لثلاث سنوات، ولم أصادف أية مشكلة فيها، وأواجه حالياً مشكلة أني عاملة وأكون مجبرة على أن أوصل ابني إلى منزل أهلي البعيد عن منزلي بعد أن تم تعليق الدراسة في الروضة».

في حين أضافت ولي الأمر فاطمة الفردان، أن وضعها لا يختلف كثيراً عن من سبقها، منوهة إلى أنها ولية أمر لطفلة تدرس في الروضة، وأخرى تخرجت من نفس الروضة.

وبيّنت أنها بعد أن تلمّست مستوى الروضة التعليمي والاجتماعي وتأثيره الإيجابي على ابنتها الأولى، قرّرت تسجيل ابنتها الثانية في الروضة، منوهة إلى أن جلوس الأطفال في هذه المرحلة في المنزل من شأنه أن يؤثر على تحصيلهم واستعدادهم لدخول الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

أما ولي الأمر علي عباس الدقاق، فقد ذكر أنه سجل ابنه وابنته في الروضة، ولم يواجه أية مشاكل طوال سنوات فيها، متسائلاً عن دور الوزارة طوال 6 سنوات ماضية، ولمَ أعطت الروضة تصريحاً وهي ترى أنها ترتكب المخالفات، ولماذا في هذا التوقيت؟، على حد قوله.

وقال: «هناك روضات تقوم ببعض المخالفات والوزارة لا تتعامل معها بنفس الطريقة»، فيما وجّهت ولية الأمر فضيلة علي، سؤالاً لوزارة التربية والتعليم حول مدى تفكيرهم في مصلحة الطلبة ووضع أولياء أمورهم والعاملين في الروضة، حينما قررت تعليق الدراسة فيها.

وذكرت أن ابنتها في المستوى الثالث، ومن المفترض أنها تستعد لدخول المدرسة، و»حرمانها» من التعليم في هذه الفترة أمر من شأنه أن يؤثر عليها، منوهة إلى أنها مطمئنة للروضة والعاملين فيها، وأن تعليق الدراسة فيها أسهم في «تدهور» الحالة النفسية للطفلة، والتي قامت باصطحابها معها للعمل بشكل يومي، نظراً لعدم وجود من يتحمل مسئوليتها في الفترة الصباحية، على حد قولها.

وطالبت الوزارة بفتح الروضة لحين انتهاء الدراسة في هذا الفصل، وإبعاد أولياء الأمور والأطفال عن المشاكل بين الروضة والوزارة.

وفي سياق ذي صلة، تحدثت إحدى مدرّسات الروضة مليحة عبدالحسين، مشيرة بأن في الروضة 21 إدارياً بين معلمات وموظفات وجميعهم باتوا بلا عمل بعد تعليق الدراسة، وذكرت أن الروضة تفاجأت بقرار الوزارة والتي لم تعطهم إشعاراً بتعليق الدراسة قبل الإعلان عنه.

وقالت: «الوزارة ذكرت أن المبنى غير آمن في الوقت الذي أرفقت الروضة لها شهادة من مكتب هندسي معتمد يفيد بأن المبنى آمن فضلاً عن شهادة من الدفاع المدني بسلامة المكان، كما وأن الوزارة ذكرت أن طفايات الحريق منتهية الصلاحية في حين أن صلاحيتها تنتهي خلال أبريل/ نيسان المقبل».

وأضافت أن الوزارة طالبت الروضة بتغيير المبنى، وأن مديرة الروضة قدمت للوزارة أوراق المبنى الجديد لثلاث مرات، إذ رفضت المبنى الأول في حين لم ترد على أوراق المبنيين الآخرين حتى الآن، على حد قولها.

وقالت: «أنا كمدرسة لا علاقة لي بالخلاف بين الروضة والوزارة، وكل ما في الأمر أن الأطفال توقفت دراستهم، وتأخر تلقيهم المنهج فضلاً عن أني بتّ موظفة بلا عمل ولدي التزامات».

أما المعلمة سميرة جعفر، فقد ذكرت أن في الروضة 254 طفلاً و 21 إدارياً، وأن على الروضة إيجار شهري يصل إلى 700 دينار، فضلاً عن التزامات مادية أخرى، وأن تعليق الدراسة فيها أمر يضر العملية التعليمية، وما تدعو الوزارة دوماً للحفاظ عليه.

وذكرت أن الوزارة طلبت من الإدارة أن لا يتجاوز عدد الطلبة الـ 46 طفلاً فقط، رغم أن الروضة تتكون من دورين، كما واعترضت على وجود صف خشبي، رغم أن مدارس الحكومة بها صفوف خشبية.

ولا يختلف وضع سائقي الحافلات في الروضة عمّن سبقهم، إذ ذكر السائق أحمد إبراهيم أن عددهم 6 سائقين، وأن تعليق الدراسة في الروضة أسهم في التأثير على حياتهم، لاسيما وأنهم متزوجون ولديهم عائلات، ويدفعون أقساطاً للبنوك وإيجارات، داعين وزارة التربية والتعليم إلى مراعاة ذلك.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي قامت بالإعلان عن قيام إحدى لجانها بزيارة لعدد من رياض الأطفال ضمن زياراتها التفقدية الدورية، والتي سبق لها ارتكاب مخالفات، وأنذرت عدداً منها بإخطار رسمي بضرورة إزالتها من دون جدوى، منوهة إلى أنها أعطت عدداً منها إنذاراً نهائياً بإزالة مخالفات الأمن والسلامة في مهلة 10 أيام حفاظاً على سلامة الأطفال، والتي منها روضة «الخيرات»، فيما قامت بتعليق الدراسة فيها في الثالث عشر من الشهر الجاري بحجة ارتكابها عدد من المخالفات، والتي تم إنذارها بشأنها مرتين، والتي منها عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية، وعدم التقيد بالمنهج المرخص، وعدم تعزيز المواطنة، وعدم توافر شروط الأمن والسلامة، وعدم تغليف أعمدة الألعاب الحديد وعدم وجود حاجز أمان أمام المدخل، وعدم صلاحية طفايات الحريق، وعدم تغطية مقابس الكهرباء، وعدم وجود نظام إنذار ضد الحريق، إلى جانب عدم تجهيز الروضة بالمعدات والأجهزة اللازمة، وعدم استيفاء بيانات الموظفين لإتمام الإجراءات.

العدد 4223 - الأحد 30 مارس 2014م الموافق 29 جمادى الأولى 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 29 | 3:34 ص

      افضل الروضات

      صراحه ولدي تعب نفسيا من غير دراسه وخاصه انه تمهيدي ، وبعدين ماجوف فيها اشياء مخالفه بالعكس ، ولدي فيها 3 سنوات والحمدلله من المتفوقين بفضل دراستهم واهتماهم ولدي االثاني بعد بسجله ان شاءالله

    • زائر 28 | 7:00 ص

      عن خبرة

      لن أقول كان لي أطفال درسوا فيها ، بل سأقول لي أطفال درسوا في غيرها من الرياض ولم أحس أو أر أن تلك الرياض أفضل بل بالعكس التطور الملحوظ والرائع في تعلم ابني وهو مسجل في السنة الأولى من سنوات الروضة أذهلني لأن الكوادر العاملة فيها من أكفأ الكوادر حقيقةً وأنا أكثر من سعيدة بالتعامل معهم ولو كان عندي طفل غيره أصغر منه لسجلته في هذه الروضة من غير تردد ، ولا أخفي سرًا حين أقول أنني كنت أنصح معارفي بالتسجيل فيها من شدة ثقتي بالخدمة التي تقدمها

    • زائر 26 | 12:30 م

      ولية امر

      روضة الخيرات من افضل الروضات التي تهتم بمصلحة الاطفال وسلامتهم فقد سجلت جميع ابنائي الاربعة واخرهم ابنتي ولم احصل منهن الا على ما يرضيني منهم
      فأرجوا أن تفتحوها باسرع وقت ...
      والاطفال بأيدي أمينه لا دخل لهم بهّّّّّّذا

    • زائر 25 | 9:52 ص

      روضه الخيرات من افضل الروضات

      وزاره التربيه آخر همها الطالب والدليل اغلاق الروضه وهمها الاول التجويع والتجهيل

    • زائر 24 | 9:15 ص

      يافرج الله

      انا ام واواجه صعوب في لوضع الحالي والروضة ليست من الامس بل سنوات وخرجت اجيال لم اجد مايشكو من عدم الامن ولكن قرار الوزارة جاء كاسيف القاطع للارزاق وللعلم فحرام هذا القرار ا ولا اعتقد قصة الطفل راشد تنساها لماذ تم فتحها مات فيها وان كان بغير القصد ورغم ذلك فتحت لمصلحة الاطفال لماذ؟؟ يختلف الامرهنا وخصوصا هذا الوقت من استعدادت لامتحانات ماذنب الاطفال والادارة اين الوزارة من قبل لماذا هذا التوقيت? وانا حالي حال البيقية اطالب بحقي وبحق ابنائي وبحق ارزاق من هم اهل لابنائي وبيتهم الثاني

    • زائر 21 | 9:01 ص

      روضة الخيرات روضة متميزه

      أنا ابنتي مسجلة في روضة الخيرات والحمد لله مستواها التعليمي في تقدم ولا اجد مبرر لإغلاق الروضه وكان لي ابنه قبل درست في الروضه وعي الآن في الصف الاول الابتدائي ومن المتفوقين والحمد لله

    • زائر 20 | 7:01 ص

      أختي و أخي درسوا في هذه الروضة

      حرام الظلم .. الروضة من أفضل الروضات و الكثير من الأهالي مستائين من التخريب على أولادهم و أصحاب الروضة بنات هالديرة و مصلحة الطفل عندهم فوق كل مصلحة... الرجاء إعادة فتح الروضة

    • زائر 19 | 6:57 ص

      ام كرار

      بصراحه روضة الخيرات روضه ممتازه ..بناتي ثنتينهم درسوا فيها والسنه بعد ولدي يدرس في نفس الروضه بعد لو عندي ولد رابع بعد بسجله في نفسالروضه ومستحيل اغير الروضه لاني اعرف انها رؤضه ممتازه من كل النواحي وماشفنا منهم الا كل خير وتدريسهم ممتاز...حرام تتوقف الدراسه والله حرام

    • زائر 18 | 5:59 ص

      روضة ممتازة جدا

      حرام عيالنا يبون يروحون الروضة

    • زائر 17 | 5:08 ص

      ولي أمر

      معذرة نسيت اكتب ... الأمور المذكورة أعلاه من سلبيات يجب أن توفرها الوزارة بل هي ملزومة أن توفرها لأن الروضات لا وجود لها في الميزانية الخاصة بالوزارة إلخ من الأمور الواجب توفرها من الوزارة للروضات

    • زائر 16 | 4:34 ص

      ولي أمر

      السلام عليكم يا وزير التربية ... أعلم بأنك والمسؤولين تشاهدون التعليقات المكتوبة والاستياء الواضح من أولياء الأمور ابنتي في روضة الخيرات ونحن نخاف على أولادنا وبناتنا أكثر من أي أحد الرجاء التكرم بإعادة فتح الروضة وعدم الخوض في صراعات طائفية لا أساس لها ومستعد أن أوقع بأني مسؤول عن سلامة ابنتي لاني لم أشاهد أي شي سلبي .. وشكرا

    • زائر 15 | 4:12 ص

      روضه ممتازة ومصلحه الطالبه

      الروضه ممتازة والله لليحرمنه منها ولوكانت الوزارة تهتم لمصلحه الطلاب لانتظرت نهايه العام الدراسي عالاقل اتمنى من الوزير ينظر في كفاءة هذه الروضه الحانيه على الاطفال

    • زائر 11 | 3:54 ص

      ام احمد

      السلام عليكم اني اضم صوتي الى صوت الاخوات الى متى راح يتم تعليق الدراسه هي كلها شهرين وتخلص الدراسه الصراحه حرام يضلون الجهال وخاصة ان بنتي تمهيدي اخر سنه حرام وبالنسبه الى الروضه اولادي 3 في روضه الخيرات واكبر اولادي في الصف السادس الحين ودرس في روضه الخيرات الروضه من افضل الروضات واكفئهم والروضه لازم تفتح باسرع وقت وبالنسبه الى السلامه مااجوف فيها شي يخالف القوانين في روضات اقدم مااجوف احد كلمهم اكو الراوبي الا توفى فيها جاهل فتحوها الحين جت على هالروضه

    • زائر 9 | 1:54 ص

      لماذا هذا التوقيت

      منذ 3 سنوات وولدي في روصة الخيرات والامور جدا ممتازه ولا توجد اية مشاكل وايقاف الدراسة في هذا الوقت سبب لنا مشاكل كثيره خصوصا وان ابني مقبل على المدرسة العام القادم ولا مجال لتسجيله فب روضة اخرى

    • زائر 8 | 1:53 ص

      روضة الخيرات ممتازة

      هذه الروضة بالذات روضة ممتازة جدا ولديها إخلاص في التعليم وتقدم مصلحة الأطفال فوق كل شي

    • زائر 7 | 1:52 ص

      تصرف غير مسؤل من الطرفين

      سؤال للوزراة يعنى ما كنتى تقدرين تصبرين لنهاية السنة على الاقل؟ وسؤال للروضة يعني خيرات الروضة ما تكفي لشراء طفايات حريق مثلا ؟

    • زائر 4 | 1:36 ص

      روضة الخيرات

      كذلك انا ابني مسجل في هذه الروضه وتعتبر مت افضل الروضات

    • زائر 3 | 12:47 ص

      روضة الخيرات من افضل الروضات

      انا ايضا ابني مسجل في هالروضة وتعتبر من افضل رياض الاطفال من جميع النواحي .. نرجو من وزارة التربية فقط اعادة الدراسة لان ماباقي الا شهرين حرااام اطفالنا يخسرون دراستهم واذا كان في اي شي يأجلونه لعقب الشهرين

    • زائر 6 زائر 3 | 1:49 ص

      روضة الخيرات من أفضل الروضات

      روضة الخيرات ممتازة... حرام تنصك الروضة ماباقي شي

    • زائر 2 | 11:31 م

      نريد إصلاح وليس تضييق

      انا مع الجهود والإجرآت التي تتخدها الوزارة لإصلاح مرحلة رياض الأطفال ولكن ما يجري الآن ليس بإصلاح بل تضييق وتعقيد لم نره طوال الأعوام التي سبقت الأزمة في البحرين

    • زائر 1 | 10:32 م

      أم كريم

      انا شخصيا ابني مسجل في هذه الروضه من أحسن وأفضل الروضات من جميع النواحي الله ييسر أموركم

اقرأ ايضاً