العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ

الكعبي يؤكد حرص البحرين على توسيع التعاون الزراعي والحيواني مع أستراليا

الوزير خلال الاجتماع التنسيقي مع وزير الزراعة الاسترالي
الوزير خلال الاجتماع التنسيقي مع وزير الزراعة الاسترالي

اكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي حرص مملكة البحرين على أن يكون التعاون بين البلدين أكثر شمولية بما يتناسب مع طبيعة العلاقات البحرينية الاسترالية وبخاصة ما يتعلق بالتعاون في مجالات التنمية الزراعية والانتاج الحيواني والاستفادة من الخبرة الاسترالية في هذه المجالات.

ولفت الوزير الى اهتمام الحكومة باعتماد برامج متطورة فيما يتعلق بالحفاظ على المنتجات الزراعية والحيوانية وتطويرها.

وعقد الوزير الكعبي بمكتبه في ديوان الوزارة اجتماعا تنسيقيا مع وزير الزراعة الاسترالي بارنابي جويس والوفد المرافق. وفي بداية الاجتماع نوه الوزير بالمستوى المتطور الذي وصلت إليه العلاقات البحرينية الاسترالية.

وقال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني: «إن الوزارة تولي المجال الزراعي والحيواني أهمية قصوى كأحد الركائز التي توفر الاحتياجات الضرورية للمواطنين وعليه عملت الحكومة برئاسة صـاحب السمو الملكي رئيس الوزراء خطوات ريادية في هذا المجال، حيث ان البحرين تقوم بدعم اللحوم المستوردة ومنها اللحوم التي يتم تصديرها من قبل أسـتراليا. وأن الوزارة على استعداد لدعم كافة الجهود والمبادرات والمشاريع الهادفة لتعزيز الامن الغذائي في مملكة البحرين».

ونوه الى ان الامن الغذائي اصبح اليوم احد مقومات التنمية الشاملة المستدامة، وقد حددت الامم المتحدة (توفير الغذاء للجميع) كأحد اهدافها الانمائية للألفية، حيث تتضافر جهود الاسرة الدولية والمنظمات العالمية المتخصصة في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي.

كما تم خلال الاجتماع بحث موضوع زراعة الاعلاف وتوفيرها في ظروف مناخية حارة ووجود نسبة من الاملاح في المياه، وبحث الامراض الموجودة في الاغنام والمواشي والتأكيد على التحقق من جودة الاغنام عبر وجود مختبرات مختصة.

وتم التطرق الى الحديث عن القطاع السمكي، حيث أكد الكعبي أن الوزارة قامت بالتوقيع مع شركتين في مجال الاستزراع السمكي وقد حققت هذه المشروعات نتائج ايجابية على رغم حداثة الفترة الزمنية للتجربة، ما يعكس نمو هذا القطاع الواعد وامكانية تحقيق القطاع الخاص بمختلف مستوياته لدور ريادي في هذا المجال باستخدام التقنيات الحديثة التي نرى انها الاسلوب الامثل لرفع نسب الاكتفاء الذاتي في عدد من السلع الغذائية الاساسية.

من جانبه، أعرب وزير الزراعة الأسترالي عن استعداد بلاده لأنْ تشمل العلاقات البحرينية – الأسترالية مجالات تعاون على نطاق أوسع تتمثل في الزراعة والحبوب والألبان ومشتقاتها، علاوة على الاستفادة من الخبرات الأسترالية في القطاعات التعليمية والعلمية، وذلك استثماراً للعلاقات الراسخة التي تجمع بين البلدين الصديقين، إذ تعتبر أستراليا من أوائل الدول التي حرصت على توطيد علاقاتها مع البحرين منذ العام 1971.

وقال الوزير الضيف: «إن الهدف من الزيارة خلق مزيد من الفرص القائمة على تصدير المنتجات الأسترالية التي تحظى برواج وقبول وطلب متزايد في المنطقة، فضلاً عن تطوير العلاقات التجارية التي ترتكز على ما تنتجه أستراليا من محصول زراعي وغذائي.

العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً