العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ

«الصحة»: نمتلك تقنيات تمكننا من رصد «الحصبة» ومنع انتشاره

أمجاد زايد في مختبر الصحة العامة
أمجاد زايد في مختبر الصحة العامة

أكدت رئيسة قسم المختبرات بإدارة الصحة العامة أمجاد غانم زايد أنه مع حدوث زيادة بسيطة في عدد المصابين بمرض الحصبة في مملكة البحرين فإن مختبرات إدارة الصحة العامة تعمل على إظهار النتائج في زمن قياسي وذلك في إطار حرصها وسيعها للسيطرة على المرض ومنع انتشاره.

وأوضحت زايد، انه لطمأنة الجمهور فإن مختبر الصحة العامة يعد المختبر المرجعي للحصبة والحصبة الألمانية في مملكة البحرين، وقد نال الاعتماد الأول من قبل منظمة الصحة العالمية في العام 2005 كما تم إعادة اعتماده في العام 2013 بعد أن حقق المختبر جدارة عالية في تحاليل الجودة الخارجية والحصبة.

وتابعت رئيسة قسم المختبرات، ان المختبر يمتلك تقنية عالية خاصة لفحص مرض الحصبة والحصبة الألمانية كما يمتلك تقنيات عالية تمكنه من عمل الفحص الجزيئي للفيروس الخاص بهذا المرض. كما يستقبل المختبر العينات من جميع المستشفيات والمراكز الصحية في مملكة البحرين الحكومية والخاصة، ويُعد المرجع الوحيد للنتائج المعتمدة في مملكة البحرين.

وعن تدريب الكوادر قالت زايد انه يتم تدريب العاملين في مختبر إدارة الصحة العامة في سلطنة عُمان الشقيقة وذلك بمجال عمل الفحوصات الروتينية للحصبة وزراعة فيروس الحصبة وتصنيف الموروثات الجينية لمعرفة أنواع الفيروسات. كما يتم وفي إطار التعاون مع دول الخليج العربية إرسال النتائج الموجبة و10 في المئة من النتائج السالبة للمختبر المرجعي في سلطنة عُمان.

وجددت رئيسة قسم المختبرات بإدارة الصحة العامة طمأنتها للجمهور الكريم مؤكدة في الوقت نفسه قدرة وكفاءة العاملين بوزارة الصحة في مواجهة مرض الحصبة والحد من انتشاره، متمنية للجميع دوام الصحة والعافية.

العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:38 م

      سبب مرض الحصبه وغيره من الامراض

      اي والله هالامراض كلها من الدول الفقيرة مثل سوريا واليمن والاردن وبسبب استجلابهم بكثرة الى البحرين كثرة الامراض

    • زائر 2 | 8:59 ص

      جبتون لينا هالامراض من الوافدين

      حسبي الله ونعم الوكيل هالامراض والوصخ كل من الي يجون من بره اولادنا ويش ذنبهم خاصه الي فيهم امراض مزمنه مثل السكلر والسكري ادا صابهم هالملمرض خباث خلاص انتهو الله الله ياخد للحق منكم ادخلون لينا في البلد كل مترديه ونطيحه

    • زائر 1 | 1:52 ص

      الحصبه

      الحصبه مرض قديم واعتقد انتها من البحرين ويش الي رجعه مره ثانيه حسب علمي ان الحصبه موجوده في الدول الفقيره النائيه الله يعينكم ويبعد عنكم الشر

اقرأ ايضاً