العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ

كلمة السر: لا تضع كل البيض في سَلَّة واحدة (3-3)

وفي حال اختيارك للاستثمار في أحد الصناديق، فسيقوم مدير الصندوق بإرسال تقرير سنوي لك يبيّن فيه أداء الصندوق، كما سيتم إرسال كشوفات لك بوتيرة منتظمة.

مع أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤخراً ألقت بأثرها على أسعار العقارات، إلا أنها كاستثمار على المدى الطويل تبقى خياراً يحظى بشعبية كبيرة في أوساط المستثمرين.

وفي الوقت الحالي، تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً في الطلب على العقارات، وتكتسب الأسواق المحلية الخاصة بالمنازل زخماً كبيراً من المستثمرين المنتمين إلى الطبقة الوسطى وأصحاب المنازل؛ الأمر الذي يزيد من جاذبية شراء العقارات بغرض تأجيرها.

وتتمثل أهم السلبيات المقترنة بتملّك العقارات في السيولة وحجم الصفقة. فمن جهة، قد يجد الإنسان صعوبة في تحويل استثماره في العقار إلى نقد فوري في غضون فترة زمنية قصيرة، ومن جهة أخرى فليس من الممكن شراء العقارات إلا من خلال وحدات ضخمة نسبياً، وسواءً قرر الشخص الدخول إلى السوق من خلال شراء وحدة سكنية وحيدة، أو اختار التنويع من خلال امتلاك عدد من العقارات، فإن كلا الخيارين يمثلان معضلة للعديد من المستثمرين، ومجدداً يمكن للصناديق المشتركة في هذه الحالة أن تساعد في توفير حل لهذه المعضلة.

من الممكن أن تكون سوق الاستثمارات البديلة جذابة للمستثمرين الذين تتملّكهم الرغبة في خوض المغامرات؛ إذ يمكن لهؤلاء الاستثمار في المعادن الثمينة أو المواد الخام أو الأعمال الفنية، سواءً بشكل مباشر أو من خلال صناديق للاستثمارات البديلة.

وتتجه المخاطر هنا لتكون أعلى، ولاسيما بالنسبة إلى السلع حيث تخضع قيمة أو سعر استثمار معيّن لعوامل عديدة مختلفة.

قد يكون التخطيط لمحفظة استثماراتك الخاصة وإدارتها بشكل جيد على درجة كبيرة من التعقيد، ومهمة تستنزف قدراً كبيراً من الوقت؛ إذ إن ذلك يتطلب قراءة الكثير، وإجراء الأبحاث والدراسات الضرورية حول الصناديق، وفئات الأصول، والأداء في الماضي، وسواها من الجوانب. وبناءً على ذلك، فقد يكون من الأفضل عملياً بالنسبة إلى غالبية الناس العاديين الذين يريدون الادّخار والاستثمار أن يقوموا بتفويض مهمّة إعداد خطة الادّخار والاستثمار إلى شركة مالية مختصة يمكنها توفير خيار الصناديق الاستثمارية، سواءً من حيث ماهية الاستثمار نفسه، أو المبادئ التي توجّه استثمارهم (على سبيل المثال الصناديق المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية).

جوناثان كيمب

شركة تقاعد

العدد 4236 - السبت 12 أبريل 2014م الموافق 12 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً