العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ

وزارة العمل وتحديات البحرنة والتطور في الشئون الاجتماعية

تشتمل حقيبة وزارة العمل والشئون الاجتماعية على واحد من أهم الملفات المحلية، ألا وهو ملف البطالة والتوظيف والبحرنة. وفي العام الجاري استطاعت الوزارة أن تحقق إنجازات نوعية في مجال عملها وتمثلت في التقرير الآتي: واصلت وزارة العمل والشئون الاجتماعية جهودها في تقديم خدماتها إلى الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال عبر مكتب خدمات التوظيف، والذى يساهم بصورة فعالة في توفير فرص العمل للعمالة الوطنية وتلبية الاحتياجات المهنية لأصحاب الأعمال، وبلغ عدد الباحثين عن عمل الذين سجلوا لأول مرة في الشهور التسعة من هذا العام لدى المكتب 535 باحثاً عن عمل بواقع 327 ذكراً و 208 إناث.

وبلغ عدد الذين تمت مقابلتهم وتوجيههم وإرشادهم خلال الفترة نفسها 2864 باحثاً عن عمل، كما تم ترشيح 2414 باحثاً عن عمل إلى مختلف المهن والوظائف في القطاعات الاقتصادية المختلفة، واستطاع المكتب توظيف 1316 باحثاً عن عمل. كما قامت مختلف المؤسسات والشركات بتوظيف 2792 باحثاً عن عمل ليصبح العدد الإجمالى للذين تم توظيفهم من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب من هذا العام 8740 باحثاً عن عمل

وتم تنفيذ الكثير من البرامج الناجحة مع مختلف المؤسسات التدريبية في البلاد مثل برنامج التوظيف والتدريب في مهن المبيعات، وبرنامج توظيف وتدريب المهندسين حديثي التخرج، وتدريب الباحثين عن عمل لدى كلية الضيافة والسياحة، ومعهد «ريام» للإعلان والتسويق.

السلامة المهنية

بلغ عدد الحوادث التى قام القسم بالتحقيق فيها في الشهور الماضية 25 حادث عمل، منها 9 حوادث وفاة و 16 حادثاً جسيماً. وقد تركزت الحوادث في قطاع التشييد والبناء.

ونفذت الوزارة أكثر من 180 زيارة تفتيشية لمتابعة المنشآت والتأكد من توفيرها لاحتياطات السلامة الواجبة لحماية العمال من أخطار العمل. كما قام القسم بـ 95 زيارة إعادة تفتيش للمنشآت التى تم التفتيش عليها.

الشكاوى والمنازعات العمالية

بلغ عدد الشكاوى العمالية المسجلة حتى شهر سبتمبر/أيلول الماضي 1703 شكاوى وتم حسم 813 شكوى ودّياً، وتمت إحالة 890 شكوى إلى القضاء.

قسم الاستخدام

ومنذ بداية العام، أصدرت الوزارة من خلال قسم الاستخدام 36,5 ألف تصريح لاستقدام عمال، 16,85 ألف تصريح لخدم منازل بالإضافة إلى قيام الوزارة بتجديد تراخيص العمال والخدم والتى بلغت في مجملها 49,7 ألف تصريح وقد خضعت هذه الطلبات للدراسة والتقييم المستمر للتعرف على مبررات تقديم الطلبات سواء الجديدة أو طلبات التحويل أو البدل أو التجديد للرخص أو بدل المغادرة أو إلغاء الإقامة وغيرها من الأسباب والمبررات الأخرى.

قطاع التدريب وتنمية القوى العاملة

بلغ عدد المتدربين الملتحقين بمختلف البرامج التدريبية التي يشرف عليها قسم التدريب العام 2127 متدرباً منهم المكفولون من قبل المجلس الأعلى للتدريب المهني وعددهم 656 متدرباً، والمكفولون من قبل البرنامج الوطني وعددهم 1471 متدرباً.

وفي برنامـج التشغيـل والتـدريـب هناك 43 متدرباً ممولون من موازنة المجلس الأعلى للتدريب المهني ضمن البرنامج التجريبي، و2475 متدرباً ممولون من موازنة البرنامج الوطني.

وفي البرامج التدريبية بالشركات المساهمة والمعفاة من اشتراكات التدريب المهني بلغ عدد المؤسسات المساهمة التي استفادت من اشتراكات التدريب المهني 244 شركة من مجموع 460 شركة مساهمة، ويبلغ عدد العاملين البحرينيين بها 25,18 ألف عامل بنسبة 30,24 في المئة، بينما بلغ عدد المتدربين 3864 متدرباً، حضروا 241,4 ألف مشارك/ساعة، وقد بلغت كلفة تدريبهم 791,28 ألف دينار.

المؤسسـات المعفـاة

بلغ عدد المؤسسات المعفاة من اشتراكات التدريب المهني 13 مؤسسة، وقد بلغ حجم التدريب بتلك المؤسسات 846,19 ألف مشارك/ساعة، فيما بلغ عدد المتدربين الذين تكرر حضورهم دورات تدريبية مختلفة 211,5 متدرب، وبلغ إجمالي موازنات التدريب المرصودة لهذا العام 11,62 مليون دينار. أما عدد العاملين البحرينيين بتلك المؤسسات فقد بلغ عددهم 12,56 ألف يشكلون نسبة 72,8 في المئة.

التـدريـب بالمجالـس النوعيـة

نفذ كل من المجلس النوعي للتدريب بقطاع البنوك والمصارف والمجلس النوعي للتدريب بقطاع الفندقة الكثير من البرامج التدريبية التي تلبي احتياجات قطاعي البنوك والفنادق، وقد بلغ عدد المتدربين بالمجلسين 4300 متدرب، حضروا 409409 مشارك/ساعة، وبلغت الموازنة الإجمالية المرصودة للمجلسين مليوني دينار.

قطاع الشئون الاجتماعية

أعد قسم شئون المرأة والأسرة ورشة عمل اقتصادية عن تفعيل دور الأسر المنتجة اقتصادياً بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال وغرفة تجارة و صناعة البحرين، كما أعد برنامجاً ارشادياً عن الوعي الأسري بالطفولة، وأجرى لقاء مع سيدات منطقة البديع ومشرفة مركز سار لتعليم الكبار وعدد من الدارسات في المركز لتعريف السيدات وإطلاعهن على برامج ومنهج التعليم بمراكز تعليم الكبار، وعرض خبرة وتجربة المتخرجات من مراكز تعليم الكبار لتشجيعهن على الالتحاق.

ونفذ القسم محاضرة «انتخابات المجالس البلدية» في المجتمعات المحلية في «عراد».

وتم تنفيذ حلقات توعية في المجتمعات المحلية استفادت منها 264 سيدة من قبل الاخصائيات الاجتماعيات، وقد نفذت هذه الحلقات لمواضيع مختلفة، كما نفذت الرائدات المحليات التابعات للمراكز الاجتماعية برامج توعية مختلفة استفادت منها 359 سيدة.

المعلومات والبيانات لقسم شئون المرأة والأسرة

تم إعداد الصياغة النهائية لشبكة المعلومات للمرأة البحرينية من جميع جوانبها وخصوصياتها.

كذلك منح التراخيص والزيارات التفقدية لدور الحضانة

تم الانتهاء من إعداد مسودة مطوية خاصة بالحضانات ودور وزارة العمل في رعاية أطفال الحضانات. إضافة إلى تغذية شبكة المعلومات للمرأة البحرينية بالبيانات الخاصة بالحضانات.

في مجال الإرشاد الأسري

قدمت مكاتب الإرشاد الأسري خدمات إرشادية متنوعة وبلغ عدد المستفيدين منها 95 أسرة.

وتم التعاون لتنفيذ برنامج الإرشاد الأسري بمقر المحافظة الشمالية، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج 25 أسرة، وأجري مسح اجتماعي للتعرف على الاحتياجات الأسرية للأهالي بمنطقة البديع التابعين للمحافظة الشمالية وقد بلغ عدد المستفيدين 45 أسرة، كما تم تنفيذ برنامج إرشادي عن الوعي الأسري وعلاقاته بأساليب معاملة الأسرة بالطفل وبلغ عدد المستفيدات 65 متدربة، ونُفذت برامج إرشادية وتوعوية في المجتمعات المحلية في سترة، المعامير، البلاد القديم، المقشع والدراز، وقد بلغ عدد المستفيدين 87 أسرة.

رعاية المسنين

تقوم الوزارة بدورها في هذا المجال من خدمات دار بنك البحرين الوطني للمسنين التي يستفيد منها 48 مسناً من الجنسين، ومركز المحرق للرعاية الاجتماعية ويلتحق به 45 مسناً، ويتم توفير العناية لأكثر من 496 مسناً بين أسرهم عن طريق الوحدات المتنقلة، وتم توفير الأجهزة والمعينات والتسهيلات لهم، بالإضافة إلى دور اللجنة الوطنية للمسنين في الاحتفال باليوم العالمي للمسنين وتنظيم البرامج والندوات وحفلات التكريم وحلقات التوعية والإرشاد التي تشارك فيها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.

رعاية الطفولة والفتيان

يبلغ عدد الأطفال والأبناء بدار رعاية الطفولة والفتيان 33 طفلاً وطفلة، إذ تهتم الوزارة بتقديم أوجه الرعاية اللازمة لمجهولي الأبوين والأيتام وأطفال الأسر المتصدعة التي تتراوح أعمارهم من شهر إلى 18 سنة، إذ تم تقديم أنواع الرعاية والخدمات المعيشية والاجتماعية والصحية والنفسية والترفيهية لهم.

رعاية وتأهيل المعوقين

تهتم الوزارة برعاية وتأهيل المعوقين وتولي هذه الشريحة الاجتماعية عناية خاصة لتمكنها من إبراز قدراتها وصقل مهاراتها وإدماجها إدماجاً سليماً في محيطها الاجتماعي وأقامت لهذا الغرض عدداً من مراكز دور الرعاية والتأهيل الاجتماعي التي استفاد منها (1096) من ذوي الإعاقات الذهنية والسمعية والشلل الدماغي من خلال الرعاية النهارية والمتقطعة والدائمة، وكذلك توفير الخدمات المساندة التي تشتمل على صرف المعينات والتجهيزات والوسائل، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي.

وهي تؤمن أكثر بأدوار ومسئوليات القطاع الأهلي وتقدم له الدعم الفني كي يساعدها على أداء رسالتها الإنسانية مع هذه الفئة.

فريق العمل الوطني لتدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة:

تأسس شهر مايو/أيار من العام 2001، وبدأ عمل الفريق بصورة تطبيقية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه وكانت الأشهر التي قبل ذلك هي إعداد قاعدة صحيحة للعمل مع وضع استراتيجية لتنفيذه. وتتلخص أهدافه في إيجاد وظائف مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة حسب المؤهلات التي لديهم، وإيجاد التدريب المناسب والدورات المختصة التي تفي باحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة ليتمكن من الالتحاق بالوظائف المناسبة. وقد استطاع الفريق ـ خلال الفترة المذكورة ـ توفير أكثر من 218 وظيفة عن طريق مباشر أو مساند في الوزارات الحكومية والجهات الأهلية من شركات ومؤسسات.

المراكز الاجتماعية

نظمت المراكز الاجتماعية السبعة المنتشرة في مناطق البحرين عدة دورات تدريبية في مجالات مختلفة استفاد منها مئات المواطنين، إذ تم تنظيم دورات على سبيل المثال لا الحصر في صيانة وتشغيل الحاسوب، وتصفيف الشعر والماكياج، واللغة الإنجليزية، وخياطة الستائر، وتنجيد الكراسي، وتصميم الإعلانات، وصناعة الشموع والرسم على الماء والحفر على الخشب، والخياطة الصناعية، ودورات في «النقدة» و«السموك» و«الكروشيه»، ودورات في تثقيف الأمهات والصحة النفسية والتأهيل للمشروعات الصغيرة والأسر المنتجة وحماية حقوق الأطفال، ودورات أخرى في الصحافة، وقد استفاد منها حوالي 2200 مواطن من مختلف الأعمار?

العدد 101 - الأحد 15 ديسمبر 2002م الموافق 10 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً