العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

المشتبه به في اعتداء كنساس سيواجه اتهامات بارتكاب جريمة كراهية

سيوجه الادعاء الاميركي اتهامات بارتكاب جريمة كراهية لفرايجر غلين كروس الذي قتل أمس الإثنين (16 أبريل / نيسان 2014) ثلاثة اشخاص في مركزين للطائفة اليهودية في مدينة كنساس.

واثناء نقله بسيارة الشرطة بعد اعتقاله اثر الجريمة التي حصلت في ضاحية اوفرلاند بارك، صرخ كروس (73 عاما) القيادي السابق في منظمة "كو كلوكس كلان" المتطرفة التي تعتقد بتفوق البيض "عاش هتلر".

وقال مدعي عام المقاطعة باري غريسون للصحافيين "سنوجه اتهامات بارتكاب جريمة كراهية"، مشيرا الى وجود ادلة كافية لعرضها على هيئة المحلفين.

من جهته اوضح مايكل كاست من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي)، ان التحقيقات توصلت الى ان المشتبه به تحرك بدوافع كراهية. واضاف ان "الاعمال التي قام بها هذا الشخص جاءت نتيجة معتقدات يؤمن بها".

واشار مركز حقوقي يتابع مجموعات "الكراهية" الى ان كروس كان مسؤولا سابقا في منظمة "كو كلوكس كلان" المتطرفة ومعروف بمعاداته للسامية.

وتبين ان ضحايا كروس الثلاثة هم مسيحيون.

من جهته دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الاعتداء خلال فطور عيد الفصح. وقال "لا يجب على احد ان يقلق على امنه حين يجتمع مع زملائه من المؤمنين. لا يجب ان يخشى احد على امنه حين يذهب الى الصلاة".

من جهته اطلق المدعي العام الفدرالي اريك هولدر تحقيقات بارتكاب جريمة كراهية. واشار الى ان المدعين العامين الاميركيين سيتعاونون لـ"توفير كافة الدعم ولمعرفة ما اذا كان التشريع الخاص بجرائم الكراهية يطبق في هذه الحالة".

وينص القانون الفدرالي على السجن المؤبد في جرائم الكراهية على اساس عنصري واثني وديني.

وفي البداية اطلق المشتبه به النار في مركز الطائفة اليهودية لمنطقة كنساس على شخصين هما وليام لويز كوربورن وحفيده ريت غريفين اندروود (14 عاما)، كانا في طريقهما للمشاركة في تجربة اداء غنائية في المركز.

وبعد ذلك غادر كروس سريعا وتوجه بسيارته الى منزل للمتقاعدين اليهود في قرية شالوم القريبة، حيث قتل تيري لمانو البالغة من العمر 53 عاما والتي كانت تقوم بزيارتها الاسبوعية الى والدتها.

وبحسب المركز الحقوقي فان كروس المتحدر من كارولينا الشمالية جندي سابق في الجيش الاميركي واسس في الثمانينات فرع كارولينا لـ"فرسان" منظمة "كو كلوكس كلان" وحزب "وايت باتريوت" التابع لها.

وامضى كروس ثلاث سنوات في السجن الفدرالي بعد ادانته بحيازة السلاح والتخطيط لسرقات ولقتل احد مؤسسي المركز الحقوقي موريس ديس.

ومؤخرا ساهم كروس، بعد انتقاله الى اورورا في ميزوري، في اطلاق صحيفة الكترونية "يروج من خلالها لعنصريته ولمعاداة السامية" وفق المركز.

وخلال مقابلة أجراها تلفزيون كنساس معه في 2006، قال كروس "انا رجل وطني (...) الشيء الوحيد الذي لم اقرره بعد هو ما اذا كان يجب ان اكره كل اليهود او فقط الصهاينة".

وكتب رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو على حسابه على تويتر ان الشرطة "ستتخذ كافة الاجراءات لضمان امن وسلامة اليهود ومؤسساتهم" خلال اعياد الفصح.

ومنذ اسبوعين، اعلنت رابطة مكافحة التشهير انخفاضا بنسبة 19 بالمئة في الحوادث المعادية للسامية في الولايات المتحدة العام الماضي، وهي اقل نسبة منذ 1979.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً