العدد 4238 - الإثنين 14 أبريل 2014م الموافق 14 جمادى الآخرة 1435هـ

خبير دولي يشدد على ضرورة منع المستوطنين من السيطرة على بيت الرجبي

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

حث مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك إسرائيل على منع المستوطنين من السيطرة على بيت الرجبي في الخليل بعد معركة قانونية طويلة.

ويتكون بيت الرجبي من أربعة طوابق يمكن أن تستوعب أربعين أسرة، ويوجد البيت في موقع استراتيجي بين مستوطنة كريات أربع وجامع الإبراهيمي الذي يعرف أيضا باسم كهف البطاركة بالبلدة القديمة في الخليل.

وأشار فولك إلى أن ثلاث أسر من المستوطنين انتقلت بالفعل إلى المبنى بما سيعني في أغلب الأحوال، كما قال، فرض مزيد من القيود على حركة الفلسطينيين بالمنطقة والتحرش بالسكان الفلسطينيين والمدافعين عن حقوق الإنسان من قبل المستوطنين.

وذكر فولك، في بيان صحفي، أنها المرة الأولى التي تقام فيها مستوطنة في قلب الخليل منذ الثمانينيات، بما سيزيد من محنة المجتمع الفلسطيني.

وقال إنه لا يوجد ما قد يثير تجدد العنف أكثر من إنشاء مستوطنة جديدة في قلب بلدة الخليل القديمة.

وكانت المحكمة العليا في إسرائيل قد أصدرت قرارا نهائيا في الحادي عشر من مارس آذار رفضت فيه استئنافا مقدما من فلسطينيين وقضت لصالح ملكية المستوطنين للمبنى.

وانتقل المستوطنون للإقامة في بيت الرجبي يوم الأحد بعد إعطائهم الضوء الأخضر من وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقال ريتشارد فولك إن إقامة الوحدة الاستيطانية في بيت الرجبي هي خطوة باتجاه ربط مستوطنة كريات أربع مع غيرها من المستوطنات في بلدة الخليل القديمة ومسجد الإبراهيمي موقع المذبحة التي ارتكبها مستوطن من كريات أربع ضد الفلسطينيين في وقت الصلاة في عام 1994.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً