العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ

البحرين وكازاخستان تتفقان على إنشاء «لجنة حكومية مشتركة» وأيام ثقافية متبادلة

تسعيان لإنشاء منظمة دولية تتعامل مع القضايا الأمنية في آسيا... ومفاوضات على اتفاقية للنقل الجوي

سمو ولي العهد في مقدمة مستقبلي عاهل البلاد لدى عودته إلى أرض الوطن أمس - بنا
سمو ولي العهد في مقدمة مستقبلي عاهل البلاد لدى عودته إلى أرض الوطن أمس - بنا

اتفقت مملكة البحرين البحرين وجمهورية كازاخستان على إنشاء لجنة مشتركة واقامة ايام ثقافية متبادلة.

واكد البيان المشترك الصادر في ختام زيارة الدولة الرسمية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى جمهورية كازاخستان، ان زيارة جلالته لكازاخستان تأتي كدليل واضح على تطلع البلدين والحكومتين إلى تطوير علاقات الصداقة والتعاون المتبادل بهدف ضمان التقدم المستمر للبلدين، وتعزيز الأمن الإقليمي والدولي وترسيخ مبادئ المساواة والشراكة والحوار في العلاقات الدولية.

وقال البيان ان جلالة الملك حمد بن عيسى والرئيس نور سلطان نزار باييف ناقشا خلال المفاوضات الثنائية، عددا كبيرا من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية. كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن بعض القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الجانبان على أن المفاوضات رفيعة المستوى في أستانا فضلا عن الاتفاقات التي تم توقيعها خلال هذه الزيارة قد فتحت صفحة جديدة في تاريخ العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان، وأعطت دفعة قوية لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية البينية وتعزيز التعاون في المجال الإنساني.

واكدت مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان أهمية الحوار وتنسيق الجهود في حل القضايا ذات الأهمية الإقليمية عبر آليات المشاورات الثنائية وكذلك من خلال المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنتدى حوار التعاون الآسيوي وغيرها من المحافل ذات الصلة. كما شددا على ضرورة الالتزام الصارم بالمبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول مثل المساواة واحترام السيادة وسلامة الأراضي وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

وادان الجانبان الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله ومظاهره ودعا إلى تعزيز الجهود في مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود والاتجار غير المشروع بالمخدرات والأسلحة وغيرها من الجرائم التي تهدد السلم والاستقرار والأمن للدول.

وثمنت مملكة البحرين عاليا الموقف النشط لجمهورية كازاخستان في حل القضايا الإقليمية والعالمية والتزامها المستمر بمبادئ السلم والشراكة العالمية. وأكد الجانبان أهمية تعزيز وتطوير آليات المشاورات السياسية والثقة والتنسيق وأعلنا أيضا دعمهما لفكرة تحويل مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا إلى منظمة دولية تتعامل مع القضايا الأمنية في آسيا.

وأعرب البلدان عن تأييدهما لتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات والثقافات في العالم، وأشادا بمبادرة رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف الداعية إلى عقد مؤتمر الأديان العالمية والتقليدية، ومبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في رعاية مؤتمر حوار الحضارات والثقافات الذي يعقد بداية الشهر القادم في مملكة البحرين، وعبّر البلدان عن التزامهما بالمشاركة في هذه العملية.

وفي إطار سعيهما إلى توسيع آفاق التعاون التجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني، اتفق الجانبان على إنشاء لجنة مشتركة بين حكومة جمهورية كازاخستان وحكومة مملكة البحرين، للدفع قدما بالتعاون التجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني، تتمحور مهمتها الرئيسية حول تحديد القطاعات ذات الأولوية في الشراكة الاقتصادية بين البلدين وخلق الظروف المواتية لتحسين الاتصالات الثنائية بين أجهزة الدولة ومؤسساتها وكذلك بين القطاع الخاص في البلدين، من خلال وضع الأساس القانوني لذلك إذا لزم الأمر.

إعفاء الكازاخستانيين من تأشيرة دخول البحرين

واتفق كلا الجانبين على ايلاء اهتمام خاص للتعاون الثنائي في مجالات الاستثمار والتجارة والزراعة والبنوك، والنظر في جميع الاحتمالات والمزايا المتاحة في كلا البلدين، بما في ذلك المزايا والشروط المعروضة للاستثمار، إلى جانب جملة من القضايا المتعلقة بالنقل والمسائل اللوجستية والأنظمة التجارية المحفزة والجاذبة للاستثمار والهادفة إلى توسيع أفق التجارة وتبادل الخبرات والمتخصصين في مختلف المجالات. وفي هذا الإطار، اتفق الطرفان على البدء في مفاوضات للتوقيع على اتفاقية النقل الجوي بين البلدين، كما أعلن الجانب البحريني باتخاذ الاجراءات الكفيلة بإعفاء رعايا جمهورية كازاخستان الصديقة من تأشيرة الزيارة المسبقة لدخول مملكة البحرين والحصول عليها بالمنافذ.

ورحب الجانبان بتنظيم منتدى رجال الأعمال من كلا البلدين في إطار الزيارة، فضلا عن مبادرة إنشاء مجلس أعمال لأصحاب المشاريع في كل من كازاخستان والبحرين.

واعربت مملكة البحرين عن تقديرها العالي لمبادرة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف المتمثلة في إنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، في إطار منظمة التعاون الإسلامي، يكون مقرها في العاصمة أستانا، ويؤكد التزامها بالانضمام إلى عضويتها. وقد تم تحديد التعاون في المجال الزراعي باعتباره واحدا من الاتجاهات ذات الأولوية للشراكة بين البلدين.

خبرة بحرينية تطوِّر القطاع المصرفي بكازاخستان

واتفق الجانبان على تكثيف التعاون لتطوير النظام المصرفي الإسلامي في جمهورية كازاخستان نظرا لخبرة البحرين الواسعة في النظام المصرفي الإسلامي ووضع المنامة المتميز كواحدة من أكبر مراكز التمويل الإسلامي.

كما عبر الجانب البحريني عن تقديره العالي لمبادرة الرئيس الكازاخستاني بشأن إقامة منتدى أستانا الاقتصادي السنوي وأكد رغبته في المشاركة في أعمال المؤتمر العالمي لمكافحة الأزمات ومنصة المعلومات والاتصالات «جي جلوبل» .

واكدت مملكة البحرين اعتزامها لعب دور نشط في معرض اكسبو 2017 الذي يعقد في أستانا تحت شعار طاقة المستقبل لتسليط الضوء على موضوع المصادر البديلة للطاقة كمحل اهتمام مملكة البحرين ويتزامن مع إستراتيجية الحكومة الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة في المستقبل.

تعاون تعليمي وثقافي

واتفق الجانبان على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات التعليم والعلوم والثقافة وعلى تشجيع التعاون بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية في كلا البلدين وتسهيل تبادل البرامج للطلاب والمتخصصين، وكذلك تشجيع إقامة بعض الأنشطة الثقافية الأخرى. كما اتفقا على إقامة أيام ثقافية بحرينية في جمهورية كازاخستان وأيام ثقافية كازاخستانية في مملكة البحرين.

وأعرب جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عن خالص امتنانه لرئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف والشعب الكازاخستاني على كرم الضيافة والحفاوة التي حظي بها الوفد البحريني. ودعا جلالته رئيس جمهورية كازاخستان ورئيس وزراء كازاخستان لزيارة البحرين في وقت مناسب للجانبين، وقد رحبا بهذه الدعوة الكريمة ووعدا بتلبيتها. وكان عاهل البلاد غادر جمهورية كازاخستان الصديقة، عائدا الى أرض الوطن أمس (الثلثاء).وأجرى جلالته، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس نور سلطان نزارباييف ورئيس الوزراء كريم ماسيموف، تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى بحث المستجدات والتطورات الإقليمية والدولية.

وكان في مقدمة مودعي جلالة الملك لدى مغادرته نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصناعة والتقنية الحديثة رئيس بعثة الشرف است اسيكشوف وسفير كازاخستان المعين لدى مملكة البحرين بختيار تاسيموف سارداربيك. وأدى صفان من حرس الشرف التحية لجلالة الملك.

العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً