العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ

العاهل يزور جامع حضرة سلطان وجامعة نزارباييف في العاصمة استانا

قام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يرافقه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصناعة والتقنية الحديثة رئيس بعثة الشرف است اسيكشوف بزيارة لجامع حضرة سلطان في العاصمة أستانا، حيث كان في استقبال جلالته نائب المفتي العام لجمهورية كازاخستان وإمام وخطيب الجامع الشيخ سارك باي، ونائب حاكم أستانا قنت سلطانوف اللذان رحبا بجلالة الملك وبزيارته لهذا الجامع.

بعد ذلك استمع جلالته إلى إيجاز من نائب المفتي العام عن تاريخ هذا الجامع الذي بناه الرئيس الكازاخستاني ويتسع الى 12 ألف مصلٍّ، اضافة الى المرافق الأخرى وتؤدى فيه جميع فروض الصلاة، وكذلك الندوات والمحاضرات التي يقيمها الجامع، واستضافة كبار العلماء في مختلف المناسبات الدينية.

كما شاهد نسخة مصورة على الفضة للمصحف الشريف العثماني ويضم 162 صفحة من الخط الكوفي ويعتبر من أقدم المصاحف في العالم.

وشاهد أيضاً الهدية التي قدمها الرئيس الكازاخستاني للجامع، وهي مصحف شريف يعود الى القرن السابع الميلادي وكتب في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان ووصل في القرن الرابع عشر الميلادي الى كازاخستان في عهد القائد تيمور لنك، حيث يزن المصحف أربعين كيلوّاً ويعد أقدم نسخة من القرآن الكريم في كازاخستان.

واطلع جلالته على الآيات القرآنية الكريمة وأسماء الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم وزينت جدران الجامع، وصلى جلالة الملك ركعتي سنة تحية المسجد، ثم أهدى إمام وخطيب جامع حضرة سلطان (بشتاً) كازاخستانيّاً لجلالة الملك بمناسبة زيارته الجامع، وهو عادة ما يعطى للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات.

وقد أبدى جلالة العاهل إعجابه بهذا الصرح الديني الكبير الذي يؤكد حرص جمهورية كازاخستان الصديقة على العناية ببيوت الله وإعمارها من خلال إقامة مختلف الأنشطة وإظهار القيم السمحة للدين الاسلامي الحنيف.

كما أعرب جلالته عن تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها جمهورية كازاخستان بقيادة الرئيس نور سلطان نزارباييف في تحقيق مختلف مظاهر التنمية في كازاخستان.

بعد ذلك قام جلالة الملك بزيارة لجامعة نزارباييف في العاصمة أستانا، يرافقه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصناعة والتقنية الحديثة رئيس بعثة الشرف، حيث كان في استقبال جلالته وزير التعليم سيرين جيوبو ونائبة رئيس الجامعة وعدد من أساتذة الجامعة الذين عبروا عن سعادتهم بزيارة جلالة الملك لهم في هذا الصرح الأكاديمي العلمي والتي تؤكد حرص جلالته واهتمامه بالتعليم الجامعي وتنمية العنصر البشري.

وقدم وزير التعليم الى جلالته شرحاً عن المناهج والبرامج التي تقدمها الجامعة إلى طلابها في مجالات البحوث والتكنولوجيا.

ثم شاهد جلالة الملك مجسما للجامعة والخطط المستقبلية لتطوير الجامعة بحيث تواكب ما تشهده العاصمة أستانا من تطور وتقدم.

بعد ذلك زار جلالته قسم مختبر الهندسة حيث قدم رئيس القسم ايجازاً الى جلالته عن البرامج البحثية والتجارب التقنية التي يجريها طلبة القسم، اضافة الى جهود الجامعة في ابتعاث الطلاب الى الجامعات الأوروبية للدراسات العليا.

ثم سجل جلالة العاهل كلمة في سجل كبار الزوار، قال فيها: «يسعدنا اليوم بزيارة جامعة نزار باييف التي تحمل اسم فخامة الأخ الرئيس وهي لتعكس النظرة المتقدمة لفخامته في تطور جمهورية كازاخستان الصديقة في مجال التعليم والرقي بها الى مستويات عالية. اننا مؤمنون بأن هذه الجامعة لما تحتويه من مركز أبحاث متطور، ومستوى متقدم ستسهم في الارتقاء بكازاخستان لتكون بمصاف الدول الأكثر تقدماً في العالم».

بعد ذلك التقى جلالته عدداً من طلبة الجامعة، حيث أكد لهم أن التعليم يعد عاملاً أساسيّاً في تقدم وتطور المجتمعات، وإحدى الركائز المهمة التي تعتمد عليها الدول في تحقيق نهضتها وتقدمها.

وقال إن زيارته للجامعة أتاحت له الفرصة للتعرف عن قرب على المناهج والبرامج التي تقدم إلى طلابها والإمكانيات الكبيرة المتوافرة فيها، متمنيا للقائمين عليها كل تقدم ونجاح.

وقد التقطت صورة تذكارية لجلالته مع طلبة وطالبات الجامعة.

عاهل البلاد لدى زيارته جامع حضرة سلطان في العاصمة الكازاخستانية «استانا» - بنا
عاهل البلاد لدى زيارته جامع حضرة سلطان في العاصمة الكازاخستانية «استانا» - بنا
عاهل البلاد لدى زيارته جامعة نزارباييف
عاهل البلاد لدى زيارته جامعة نزارباييف

العدد 4239 - الثلثاء 15 أبريل 2014م الموافق 15 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً