العدد 4240 - الأربعاء 16 أبريل 2014م الموافق 16 جمادى الآخرة 1435هـ

المصرفي حسين يدشن كتابيه عن حوكمة الشركات بالإنجليزية

تم أمس الأربعاء (16 أبريل / نيسان 2014) في معهد البحرين للدراسات المصرفية بالجفير تدشين كتابين جديدين باللغة الإنجليزية يعتبران مرجعاً في موضوع حوكمة الشركات للمصرفي البحريني صالح حسين.

والكتاب الأول، وهو بعنوان: «الحوكمة الأصيلة - مواءمة الحوكمة الشخصية بحوكمة الشركات»، تم تأليفه بالتعاون مع هيوبرت دامبرساد ويعتبر رائداً في موضوع العلامة الشخصية والقيادة الفردية وإدارة الموارد البشرية وتنميتها.

ويحتوي الكتاب على مفاهيم جديدة للتعامل مع المحاذير العالمية في موضوع الحوكمة وبطريقة أصيلة وشاملة. وتعتبر أفكار الكتاب خارطة طريق نحو طريقة أداء عالٍ من الثقافة الأخلاقية. وفكرة الكتاب رائدة من حيث جعل العامل البشري أساس الحوكمة وكيفية ربط الأداء الشخصي بالتميز في حوكمة الشركات.

أما الكتاب الثاني فهو «حوكمة الشركات - التقييم الفعال لأداء مجلس الإدارة والتطورات المقبلة في حوكمة الشركات» وينظر إلى الطرق الفعالة لتقييم أداء أعضاء مجلس الإدارة في الشركات ورؤساء لجان المجلس. ويتحدث عن الممارسات المتوقع حصولها في المستقبل فيما يخص موضوع حوكمة الشركات.

وقد أفاد المؤلف المصرفي صالح حسين، وهو رئيس شركة صالح حسين للاستشارات، بأن الكتابين يحتويان على أفضل السبل للتعامل مع موضوع حوكمة الشركات وتقييم أداء مجالس الإدارة، حيث أصبح موضوع الحوكمة من الأهمية بمكان على مستوى العالم نظراً إلى ما يسببه عدم التطبيق الجيد من مشاكل وأزمات مالية.

ويتمتع حسين بما يزيد على 40 عاماً خبرة مصرفية، ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة برونل في بريطانيا، وقد شغل منصب الرئيس التنفيذي لعدد من المصارف، كما أنه عضو في مجموعة من مجالس إدارة شركات ومصارف داخل البحرين وخارجها، وهو متحدث في مؤتمرات في البحرين وخارجها، وإن الكتابين المذكورين يرفعان عدد الكتب التي ألفها إلى ما يقارب 18 كتاباً، وأن كتبه التي أصدرها باللغة العربية والإنجليزية تعطي نظرة شاملة للعمل المصرفي وفيما عاصره في هذا القطاع، والممارسات الإدارية المختلفة من أمور القيادة والتواصل وبناء الفرق وإدارة الوقت، وبعض كتبه تتضمن الآتي:

- حوكمة الشركات - من منظور شرق أوسطي (باللغة العربية والإنجليزية).

- حوكمة الشركات - الكم مقابل الجودة (باللغة العربية والإنجليزية).

- حوكمة الشركات - دليل تطبيق (باللغة الإنجليزية والعربية).

- الوظائف المستقبلية والعولمة وبرامج التخصيص.

- المسئولية الاجتماعية لأعضاء مجلس الإدارة.

- بنوك الأوفشور في البحرين.

العدد 4240 - الأربعاء 16 أبريل 2014م الموافق 16 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً