العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السورية 21 أبريل

أفاد مصدر حكومي سوري وكالة «فرانس برس» أمس الخميس (17 أبريل/ نيسان 2014) أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيفتح في 21 أبريل الجاري، مشيراً إلى أن موعد إجراء هذه الانتخابات سيعلن في اليوم نفسه.

وقال المصدر «يعقد مجلس الشعب جلسة الإثنين 21 أبريل مخصصة لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، ويحدد تاريخ إجراء الانتخابات» في البلاد التي تواجه نزاعاً دامياً منذ ثلاثة أعوام.

وأشار إلى أن الجلسة ستنقل مباشرة على شاشة التلفزيون الرسمي.

وأوضح المصدر أن «المحكمة الدستورية العليا ستعلن أسماء المرشحين».

ويتيح دستور العام 2012 فرصة إجراء انتخابات رئاسية تعددية. وانتخب الرئيس بشار الأسد لولاية ثانية في العام 2007 بموجب استفتاء. وكان الأسد انتخب باستفتاء مماثل بعد وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الأسد في العام 2000.

وأقر مجلس الشعب في 14 مارس/ آذار بنود قانون الانتخابات الرئاسية التي تغلق الباب عملياً على احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط أن يكون للمرشح للانتخابات قد أقام في سورية بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.

ميدانياً، بدأ مقاتلو المعارضة فجر أمس (الخميس) هجوماً على ثكنة عسكرية استراتيجية للقوات النظامية السورية في شمال شرق مدينة حلب التي تشهد معارك عنيفة بين الطرفين، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس»: «شن مقاتلون معارضون بينهم عناصر من جبهة النصرة والجبهة الإسلامية وكتائب مقاتلة، هجوماً فجر اليوم (أمس) على ثكنة هنانو في حلب».

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري أن «وحدة من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني تحبط محاولة تسلل العصابات الإرهابية إثر تفجيرها ثلاثة أنفاق في محيط ثكنة هنانو في حلب في محاولة لدخولها»، مشيراً إلى أن القوات النظامية «قضت على أعداد من الإرهابيين».

من جانب آخر، ذكرت «لجنة حماية الصحافيين» بأن سورية هي «البلد الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للصحافيين»، وذلك في تقرير سنوي نشرته أمس الأول (الأربعاء) وتضمن قائمة بالدول التي قتل فيها صحافيون وظلت هذه الجرائم من دون محاسبة.

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:52 ص

      الله. سوريا. بشار. وبس

      الله يحميك ياقائد العرب يادكتور بشار

    • زائر 2 | 5:34 ص

      محرقي بحريني

      السفاح بشار ناوي يحرق ماتبقى من سوريا بدل مايرشح نفسة في أنتخبابات معروف فوزه بنسبة 100% كان المفروض ينقذ سوريا ويتخلى عن لذه السلطة من أجل وطنه ويفعل مثل مافعلوا أسلافة زين العابدين ومبارك وعلي صالح ولكن هذا الطاغية لن يترك الرئاسة حتى لو حكم سوريا وفيها بيوت خالية من البشر
      الثورة مستمرة حتى زوال هذا السفاح والشعب السوري لن يقبل بأقل من زوالة ومحاكمته والقصاص منه على جرائم البعث منذ عهد المقبور حافظ الاسد والى الان .

    • زائر 1 | 12:21 ص

      نتمنى ان يتم انتخاب قاهر التكفيريين اسد سوريا

      نتمنى ان تسير الامور في عودة الهدوء وبعدها يتم تطبيق القانون بتحديد ولاية الرئيس التي يحق للأسد الترشح نتمنى فوز اسد سوريا مقاتل التكفيريين المتعصبين

اقرأ ايضاً