العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ

وزير: تركيا ستطلب خفض سعر الغاز الروسي الأسبوع المقبل

قال وزير الطاقة التركي أمس (الجمعة) إن بلاده ستسعى للحصول على خصم على أسعار الغاز الذي تشتريه من روسيا خلال المحادثات المزمعة في الأسبوع المقبل عندما يزور نائب رئيس شركة «جازبروم» الروسية التي تسيطر عليها الدولة أنقرة.

وقال الوزير تانر يلدز للصحافيين: «العقد المبرم مع روسيا يعطينا الحق في مراجعة السعر. سننقل مطالبنا بخصوص هذا إلى مسئولي روسيا وجازبروم».

وتستورد تركيا كل احتياجاتها تقريباً من الطاقة وروسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي إليها.

وقال يلدز: «في الوقت الحالي نبيع بأقل من سعر التكلفة ونبذل جهوداً مضنية لعدم تحميل مواطنينا وصناعاتنا (الزيادة في التكلفة)».

وفاتورة الطاقة التركية المتضخمة والبالغ قميتها حالياً 60 مليار دولار هي أحد المحركات الرئيسية للعجز المتزايد في ميزان المعاملات الجارية الذي يشكل نقطة الضعف الرئيسية للاقتصاد.

ومن المقرر أن تناقش تركيا وروسيا سلسلة من قضايا الطاقة، ومنها إمدادات الغاز ومراجعة أسعاره والطاقة النووية في المحادثات المقررة مع نائب رئيس «جازبروم» ألكسندر ميدفيديف.

وقال مسئولون إن ضم روسيا لمنطقة القرم أوجد مخاطر على تركيا، مشيرين إلى أن 12.5 في المئة من إمداداتها من الغاز تمر عبر أوكرانيا. وقال يلدز إن خطوات الحيلولة دون حدوث مشكلة في الإمدادات ستكون على رأس القضايا في المحادثات.

وستجري أيضاً مناقشة إمكانية تحويل مسار خط أنابيب ساوث ستريم الروسي بعدما قالت تركيا إنها منفتحة على احتمال السماح بمرور الخط عبر أراضيها إذا طلبت روسيا ذلك.

العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً