العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ

58 قتيلاً في هجوم استهدف قاعدة أممية بجنوب السودان

أسفر هجوم استهدف قاعدة للأمم المتحدة في جنوب السودان تضم لاجئين أمس الأول الخميس (17 أبريل/ نيسان 2014) عن مقتل 58 شخصاً وإصابة مئة آخرين، حسبما أعلن مسئول برنامج المساعدة الإنسانية في البعثة الأممية طوني لانزر أمس (الجمعة).

وقال لانزر «تم إيجاد 48 جثة، لنساء وأطفال ورجال داخل القاعدة، فيما وجدت عشر جثث لمعتدين خارجها»، مشيراً إلى أن «الحصيلة هي 58، ولكنها قد ترتفع أكثر وخاصة أن هناك مئة جريح، من بينهم حالات خطيرة». ووفق لانزر فان مجموعة من 350 مسلحاً شاباً بثياب مدنية «لجأوا إلى العنف المفرط لاختراق محيط» القاعدة في مدينة بور التي تسيطر عليها الحكومة، ثم فتحوا النار على المدنيين الخائفين بهدف قتل أكبر عدد ممكن.

وأضاف «حين اتضح لنا أننا نتعرض لهجوم سارعنا إلى الرد... وأنقذ الرد السريع لقوات حفظ السلام كثيرين».

وأشاد لانزر بعمل قوات حفظ السلام من الهند والنيبال وكوريا الجنوبية المسئولة عن حماية 5 آلاف لاجئ في القاعدة.

وتابع «سنفعل كل ما هو ضروري لحماية الأشخاص في عهدتنا»، ويتضمن ذلك استخدام السلاح. وأشار إلى أنه تم اتخاذ إجراءات لتعزيز أمن القواعد الأممية، والتي لجأ إليها نحو 60 ألف شخص من أثنيات مختلفة.

وبحسب المسئول الأممي فإن «الأسبوع الماضي كان الأكثر قتامة في تاريخ جنوب السودان» ليس فقط بسبب الهجوم على القاعدة وإنما أيضاً بسبب الأعمال الوحشية في بنتيو شمالاً، والتي استعاد المتمردون السيطرة عليها.

ووفق لانزر فإن نزاع جنوب السودان دخل في «عصر الثأر»، علماً بأنه اندلع في 15 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير ميارديت والمتمردين الموالين لنائب الرئيس السابق رياك مشار.

العدد 4242 - الجمعة 18 أبريل 2014م الموافق 18 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً