العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

الانتقادات تطارد بوتفليقة رغم فوزه في انتخابات الرئاسة

رغم انتخابه لولاية رابعة بالغالبية الساحقة حسب الأرقام التي أعلنها وزير داخليته الطيب بلعيز أمس الأول (الجمعة)، مازال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يواجه انتقادات عاصفة من قبل المعارضة التي تطعن في شرعية انتخابه ومدى قدرته على تسيير شئون البلاد لخمس سنوات أخرى.

وطالب محسن بلعباس، رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية العلماني الذي قاطع انتخابات الرئاسة، إلى تفعيل المادة 88 من الدستور وإعلان شغور منصب رئيس الجمهورية.

وأوضح بلعباس أن طريقة تصويته في انتخابات الرئاسة بحسب المادة 45 من القانون العضوي للانتخابات تؤكد أن بوتفليقة معاق وبالتالي فهو مريض وعاجز عن أداء مهامه.

وصوت بوتفليقة لإعادة انتخابه على كرسي متحرك ودخل عازل الانتخاب رفقة شخص لمساعدته، وهو ما يجعله تحت طائلة المادة 45 من قانون الانتخابات برأي محسن بلعباس.

وتساءلت صحيفة «الوطن» عن صحة تصويت الرئيس بوتفليقة وكيف قبل المجلس الدستوري ملف ترشحه.

ورجح محسن بلعباس الذي كان يتحدث في برنامج لتلفزيون «كا بي سي» الخاص، عجز بوتفليقة عن قراءة اليمين الدستورية وأنه سيكتفي بالموافقة على نص القسم بعد أن يقرأه أحد الأشخاص.

وأشار بلعباس إلى أن بوتفليقة والنظام الذي رشحه خسرا انتخابات الرئاسة بالنظر للنسبة الكبيرة للمقاطعين للانتخابات، غير أنه نوه أن حاشية بوتفليقة هي من ربحت الانتخابات لأنها هي من ستحكم البلد.

ودعا بلعباس إلى ندوة وطنية تهدف إلى إقرار مرحلة انتقالية توافقية من شانها أن تضع الجزائر على المسار الديمقراطي الصحيح. وهاجمت الأحزاب الإسلامية وهي حركتا مجتمع السلم والنهضة وجبهة العدالة والتنمية، انتخابات الرئاسة. كما باركت مقاطعة الشعب الجزائري لها معلنة عزمها مواصلة النضال السياسي الديمقراطي.

وجدد المرشح الخاسر علي بن فليس، أمس السبت (19 أبريل/ نيسان 2014)، عزمه تشكيل حزب سياسي يستهدف الاطاحة بالنظام من خلال الوسائل السلمية والشرعية.

العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً