العدد 4243 - السبت 19 أبريل 2014م الموافق 19 جمادى الآخرة 1435هـ

ناصر بن حمد يرعى فعاليات الملتقى الجامعي الخليجي الثالث 27 إلى 29 أبريل الجاري

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وبحضور عميد شؤون الطلبة أسامة الجودر، أعلن مجلس الطلبة بجامعة البحرين عن انطلاق النسخة الثالثة من الملتقى الجامعي الخليجي، خلال الفترة من 27 إلى 29 ابريل/نيسان 2014 .

وأعرب أسامة الجودر عن شكره العميق إلى ئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضةسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ر على رعايته الكريمة للنسخة الثالثة من المؤتمر، مثمنا حرص سموه على دعم قطاع الشباب، ودور سموه في شحذ مستوى الملتقى للعام الثالث على التوالي.

وأشار عميد شؤون الطلبة بجامعة البحرين إلى أن المؤتمر يأتي تحت راية " طموحات شبابية..نهضة مجتمعية"، حيث يناقش الملتقى خدمة المجتمع ، بقصد الوصول بالمجتمـع إلـى الاكتفاء بذاته وطاقاتـه، وذلك بزيادة عدد الساعات التي يقضيها الفرد في خدمة المجتمع ، مشيدا بمساهمات طلبة جامعة البحرين في خدمة المجتمع، فيما أكد على ريادة الجامعة على المستوى الإقليمي في الأنشطة الطلابية اللاصفية المكمل للعملية التعليمية.

وأكد الجودر أن المؤتمر يتم تنظيمه والتنسيق له من قبل الطلبة ويقتصر دور الجامعة في الإشراف والرعاية وتقديم المساعدة في توفير الإمكانيات، معربا عن امتنانه لحماس طلبة جامعة البحرين في تنظيم الملتقيات المتنوعة والمتخصصة في مجالات الدراسة كونت خبرات واسعة للطلبة المشاركين.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى عمر بوخلاف الدوسري إن مـن الـمقومات الأساسية لقياس مدى تقـدم الأمـم هـو عـدد الساعـات التـي يقضيهـا أفـراد المجتمع في خدمة مجتمعهم. لذلك ، تأتي فكرة إقامـة الملتقـى تحـت هـذا العنـوان لتعزيـز ثقافـة الخدمـة المجتـمعيـة.

وتابع بوخلاف :" يـقتصـر مـفـهـوم خدمـة المجتمـع علـى العمــل الإنساني وانمـا يمتد إلـــى آفاق عديدة تشمل جميع التخصصات، فكل عـمل يرتجـي صـاحبـه المنفـعـة للـمجتمـع الـذي يـعيـش فيـه سـواء بمقابـل أم بغير مقابل فهو خـدمـة اجتماعيـة. ومـن هـذا الـمنطلـق يطمـح منظمـو الملتقى إلى التطرق لهذا الموضوع بشـكل فريد وهو عن طريـق اسـتضافة شخصيات من مختلف المنابع الأكاديميـة وذلك لترسيخ فكـرة اخـدم مجتمـعك بتخصصك.

وأوضح رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى إن الملتقى سيقام في قاعة الشيخ عبد العزيز بجامعة البحرين بالصخير في الفترة بين 27 الى 29 ابريل 2014 .

وحددت اللجنة المنظمة للملتقى 3 محاور سيتم مناقشتها خلال الأيام الثلاثة للمؤتمر، وهي خدمة المجتمع، آفاق نهائية (إضاءة)، وخدمة المجتمع، نماذج ثرية (تجربة)، وخدمة المجتمع، إنجازات واقعية (انطلاقة)، حيث سيتم في المحور الأول تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية لخدمة المجتمع، وأهميتها والأفاق التي تتيح الخدمة المجتمعية الوصول إليها، فيما يهدف هذا المحور إلى استعراض المفاهيم الصحيحة لخدمة المجتمع، وواقع الخدمة المجتمعية في المنطقة، وأهمية الخدمة المجتمعية في بناء الأمم.

ويناقش المحور الثاني بعض التجارب من ميدان الخدمة المجتمعية من خ?ل تقديم أوراق عمل من مختلف الدول المشاركة، و يهدف هذا المحور إلى تقديم نماذج واعدة في مجال خدمة المجتمع، واستخلاص إيجابيات وسلبيات التجارب المطروحة، ومشاركة التجارب والأستفادة من الخبرات.

أما المحور الثالث فيتناول تدشين قـاعدة انطـلاق للخدمـة المجتمعيـة نحـو مستقبـل ذو إنتاجيـة أكبـر، وذلك من خلال طرح مشاريع اثبتت نجاحها لتكون نقطة انطلاق نحو مستقبل مشرق، و يهدف هذا المحور إلى ارشاد المتلقي إلى حيث انتهى الآخرون ليضع نقطة انطلاق له، والخروج بتوصيات تكون نبراسا يضيء مسيرة الخدمة الاجتماعية.

كما يصاحب الملتقى معرض تتاح فيه الفرصة لمؤسسات القطاع الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني استعراض إنجازاتها في مجال الخدمة المجتمعية، ويهدف هذا المعرض إلى إعطاء المؤسسات والمنظمات الفرصة للوصول إلى الشباب، وتمكين الشباب من الانخراط في الخدمة المجتمعية وذلك لصقل مهاراتهم وتطويرها.

ويضم الملتقى مسابقة للمشاركين تختص بطرح فكرة للعمل سواء كان تطوعيا او غير ذلك شرط ان يخدم المجتمع ويتم تقديم الفكرة على شكل دراسة تضم جميع التفاصيل المتعلقة بالفكرة، وتستهدف المسابقة المؤسسات التعليمية، و المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني.

وحول منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المشاركة في المؤتمر للاستفادة من خبراتها في شأن خدمة المجتمع، أشار الجودر إلى أنه تمت مخاطبة العديد من المنظمات لتقديم خبراتها وأكد العديد منهم مشاركتهم في الملتقى، وقال أن من بين المؤسسات الحكومية المشاركة في الملتقي وزارة الداخلية، بالإضافة إلى جمعيات أهلية أخرى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً