العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

رئيس «سابك» السعودية: البحث عن أسواق جديدة مهم مع صعوبة النمو محلياً

سجلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تراجعاً 1.8 في المئة في أرباح الربع الأول من العام إذ بدد هبوط أسعار المنتجات تأثير ارتفاع الإنتاج والمبيعات وأشار الرئيس التنفيذي للشركة إلى أن النمو في السوق المحلية أصبح صعباً ما يجعل التوسع في أسواق جديدة ضروري.
وحققت «سابك» - أحد أكبر شركات البتروكيماويات في العالم وأكبر شركة مدرجة في الخليج - أرباحاً قيمتها 6.44 مليار ريال (1.72 مليار دولار) في أول ثلاثة شهور من عام 2014 مقارنة مع 6.56 مليار ريال قبل عام. وجاءت الأرباح الفصلية أقل قليلاً من توقعات محللين استطلعت «رويترز» آراءهم تكهنوا بأرباح قدرها 6.79 مليار ريال.
وقالت «سابك» إن تراجع الأرباح يعود إلى انخفاض أسعار بيع بعض المنتجات وزيادة المصاريف البيعية والإدارية علماً أن هناك زيادة في الكميات المنتجة والمباعة‬‬‬‬.
وخلال مؤتمر صحافي عقد صباح أمس (الأحد) في مقر الشركة بالرياض أعلنت الشركة أن مبيعات الربع الأول بلغت 49.5 مليار ريال مقارنة مع 46.8 مليار قبل عام.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد الماضي خلال المؤتمر إن نمو الشركة في السوق المحلية أصبح صعباً للغاية بسبب نقص الغاز الطبيعي وإن الشركة ستواصل البحث عن فرص النمو المجدية والتوسع في أسواق جديدة لاسيما في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وإفريقيا.
وأضاف «النمو الداخلي في المملكة أصبح صعباً بسبب نقص الغاز. كنا في الماضي نتوسع بسبب توفر الغاز لكن شح الغاز والتنافس حوله من جهات كثيرة جعل التوسع الداخلي صعب جداً». لكن الماضي أشار إلى أن هناك عدة مشروعات محلية لسابك قيد التنفيذ لشركات تابعة من بينها كيان وابن رشد وابن سينا إضافة لمشروع للمطاط في شركة «كيميا» من المتوقع أن يبدأ الإنتاج خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً