العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

المجلس الأعلى للمرأة ينظم دورة حول فن التفاوض الفعال

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم المجلس الأعلى للمرأة صباح اليوم الإثنين (21 أبريل/ نيسان 2014) دورة تدريبية حول مهارات فن التفاوض الفعال بحضور عدد من المسؤولين في الأمانة العامة للمجلس.

وقد حاضر في هذه الدورة الأمين العام المساعد للشئون البرلمانية بمجلس الشورى أحمد عبدالله ناصر بهدف تعريف المشاركين فيها على المواقف التي يحدث فيها التفاوض، وتحديد أسباب حدوثه، إلى جانب تعريف مفهومه، واستخلاص خصائص الموقف التفاوضي الناجح، وفهم مكونات عملية التفاوض، بالإضافة إلى فهم الأنماط المختلفة للمتفاوضين، وفهم مراحل عملية التفاوض.

وخلال المحاضرة، أكد الأمين العام المساعد للشؤون البرلمانية بأن التفاوض عادة يحدث لسبيين وهما: الوصول إلى تفاهم بين جهتين على قضية مختلف عليها، او لحل مشكلة أو قضية مختلف عليها بين طرفين، مؤكداً على أهمية عملية التفاوض من أجل الوصول إلى الأهداف، إلى جانب العوامل السلبية التي قد تحدث من عدم الدخول في هذه العملية، مشيراً إلى أن غالبية البشر يتفاوضون من أجل كل شيء في الحياة اليومية.

وعرف المحاضر عملية التفاوض بأنها عملية تواصل بين طرفين أو أكثر بهدف الوصول إلى اتفاق مقبول من جميع الأطراف، موضحاً بأن عملية التفاوض عملية ديناميكية، ومهارة متفرعة من مهارات التواصل خصوصاً في ظل استخدام بدائل عديدة أثناء عملية التفاوض.

وأشار أحمد عبدالله إلى ضرورة تهيئة المناخ التفاوضي قبل البدء فيه، وتحديد قضية التفاوض، إلى جانب قبول الأطراف المتنازعة لصيغة التفاوض، ثم البدء في العملية للتوصل إلى اتفاق مع ضرورة وجود تقييم ومتابعة للنتائج، واصفاً عملية المفاوضات بالعملية التبادلية الاختيارية ولكنها في الوقت ذاته محاطة بكم من القيود والمحفزات.

الجدير بالذكر، بأن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار اهتمام الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة بتطوير كوادره الوظيفية من خلال صقل مهاراتهم عن طريق التدريب المباشر في كافة ما يتعلق بأمور العمل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:36 ص

      اي تفاوض؟

      وين القضايا الي تهم فعلا المراه في البحرين؟!!وين قضايا الابتزاز للبنات من موظفين في السلك الحكومي ؟! مو هاي شي مهم ؟ موظفين في الحكومه يطلعون معلومات عن البنت ويبتزونهم كون الموظف عنده صلاحيات فيً شغله يحصل معلومات عن اي بنت والبنت تتم خايفة وما تقول لاحد وترضخ لهالشي هاي قضيه تصير كل يوم بالحريم نو المفروض المجلس الاعلى للمراه يكون هالشي من اولوياته؟!!

اقرأ ايضاً