العدد 4244 - الأحد 20 أبريل 2014م الموافق 20 جمادى الآخرة 1435هـ

استدعاء السفير الإسرائيلي في الأردن على خلفية "الانتهاكات" الأخيرة في القدس

استدعي السفير الاسرائيلي في عمان دانييل نيفو اليوم الإثنين (21 أبريل/ نيسان 2014) الى وزارة الخارجية الاردنية على خلفية "الانتهاكات الاسرائيلية" الاخيرة في مدينة القدس، كما اعلن مصدر رسمي اردني.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان "وزارة الخارجية استدعت اليوم الاثنين السفير الاسرائيلي في عمان دانييل نيفو، حيث تم ابلاغه بإحتجاج الحكومة الأردنية ورفضها المطلق واستنكارها للانتهاكات الاسرائيلية خلال الأيام الماضية في الحرم القدسي الشريف".

واوضحت الوكالة ان الانتهاكات تتمثل "بالاقتحامات والاعتداءات على حرمة المسجد الاقصى المبارك والاعتقالات والاعتداء على المصلين وموظفي دائرة أوقاف القدس وفرض القيود على دخولهم للحرم الشريف، وحماية اقتحامات المتطرفين اليهود".

واضافت انه "تم ابلاغه (للسفير) بمطالبة الحكومة الاردنية بوقف هذه الانتهاكات والاعتداءات فورا، وتحميل الحكومة الاردنية للجانب الاسرائيلي كسلطة قائمة بالاحتلال، مسؤولية أمن وسلامة الحرم الشريف ورواده من المصلين وموظفي دائرة الاوقاف والطلاب وغيرهم".

واشارت الوكالة الى ان "الممارسات الاسرائيلية تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني، ومعاهدة السلام بين البلدين، مثلما تمثل إساءة بالغة للعلاقات بين البلدين".

وبحسب الوكالة فأن "السفير نيفو اشار الى أنه سيقوم بنقل الرسالة للحكومة الإسرائيلية بنفسه هذا اليوم".

واعتقلت الشرطة الاسرائيلية الاحد 16 فلسطينيا خلال تفريق اشتباكات بين الشرطة ومصلين فلسطينيين في المسجد الاقصى في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة.

وتصاعدت وتيرة الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين وقوات الامن الاسرائيلية في المسجد الاقصى الاسبوع الماضي.

واصيب عشرات الفلسطينيين الاربعاء في اشتباكات بين الشرطة الاسرائيلية ومصلين فلسطينيين في المسجد الاقصى بعد فتح ابواب المسجد امام الزوار غير المسلمين.

وزار العضو المتطرف في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) موشيه فيغلين من الجناح اليميني المتشدد في حزب الليكود المسجد الاقصى وكتب على صفحته على موقع فيسبوك ان الشرطة الاسرائيلية لم تسمح له "بان يبقى الا لثلاث دقائق".

واضاف "هذه المرة الاخيرة التي استجيب فيها لمطالب الشرطة".

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية نددت في بيان نشرته وكالة وفا الرسمية للانباء "بمنع سلطات الاحتلال الاسرائيلي المصلين المسيحيين والمسلمين من الوصول إلى اماكن عبادتهم في مخالفة لاتفاقيات جنيف ومبادئ حقوق الإنسان والحريات بما فيها الحق في العبادة".

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الاجانب لزيارة الاقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول الى المسجد الاقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بعزمهم على بناء الهيكل مكانه.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً