العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ

«بريتيش تيليكوم» و«VIVA» توقعان اتفاقية لبناء مركز عالمي للربط البيني

تنطلق أعماله فى البحرين مطلع 2015 وسيخفض من الأسعار

وزير شئون الاتصالات والرئيس التنفيذي لفيفا البحرين ومسئول «بريتيش تيليكوم» في المنطقة في حفل التوقيع على الاتفاقية أمس
وزير شئون الاتصالات والرئيس التنفيذي لفيفا البحرين ومسئول «بريتيش تيليكوم» في المنطقة في حفل التوقيع على الاتفاقية أمس

ضاحية السيف - المحرر الاقتصادي 

22 أبريل 2014

وقعت كل من شركة «British Telecom» البريطانية وشركة «VIVA البحرين» أمس الثلثاء (22 أبريل/ نيسان 2014)، بفندق الريتز كارلتون، بحضور ورعاية وزير الدولة لشئون الاتصالات، الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، اتفاقية شراكة استراتيجية لبناء مركز عالمي لتبادل بروتوكولات الانترنت (GIPX) في مملكة البحرين والذي سيتم إطلاق خدماته في الربع الأول من 2015.

ويعتبر هذا المركز الرابع من نوعه على مستوى العالم لشركة بريتش تليكوم (BT) والذي سيقوم بتغطية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، وينضم بذلك إلى المراكز الثلاثة العالمية والتي تغطي حالياً قارة آسيا، والقارة الأوروبية، وقارة أميركا.

وذكر مسئولون في قطاع الاتصالات أن من شأن هذه الخطوة تقليل أسعار الخدمات المقدمة للشركات المحلية والإقليمية وتمكينها من تقديم خدمات جديدة بكفاءة عالية خصوصاً فيما يتعلق بالتجوال الدولي وخدمات الصوت عبر الأنترنت والفيديو وغيرها، وبالتالي ستنعكس على المستهلك.

ومن المؤمّل أن يفتح هذا المركز العالمي الذي سيتخذ من البحرين مقراً إقليمياً آفاقا واسعة للعديد من الأعمال التجارية في مجال التجوال للهواتف المحمولة أو تجوال الواي فاي، وغيرها من الخدمات المتعقلة بتبادل بروتوكولات الانترنت في المستقبل، بالإضافة إلى أنها ستضمن سهولة وسلاسة تسمح لشركات الاتصالات في المنطقة من تزويد زبائنها بمنتجات نوعية ومبتكرة في مجال خدمات الربط البيني.

وصرح وزير الدولة لشئون الاتصالات، الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، عقب توقيع الاتفاقية بين الجانبين بأن توقيع هذه الاتفاقية المهمة يعد إنجازاً كبيراً سيضع مملكة البحرين في الطليعة من حيث المشاركة الفعالة في صناعة الاتصالات على الصعيد العالمي.

وقال، إن «وجود مركز تبادل بروتوكولات الانترنت والربط البيني في مملكة البحرين سيضيف لبنة أساسية للمضي بصناعة الاتصالات في المملكة إلى آفاق جديدة على مستوى عالمي، وسيمثل حلقة وصل مهمة لمشغلي الاتصالات في المنطقة تمكنهم من إضافة خدمات نوعية ومبتكرة لزبائنهم، وكذلك العمل على تخفيض التكاليف الحالية لتبادل الحركة الهاتفية دولياً».

وأكد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة أن مملكة البحرين ترحب بوجود وخبرات الشركات العالمية في مجال الاتصالات ولاسيما شركة «British Telecom» البريطانية العريقة في هذا المجال، مؤكداً أن سياسة وزارة الدولة لشئون الاتصالات بهذا الصدد تقوم على دعم استضافة مثل هذه المراكز العالمية والمقرات الإقليمية وتوفير التسهيلات اللازمة لها للقيام بمهامها واتخاذ المملكة منطلقاً لأعمالها في المنطقة.

كما أكد أن مملكة البحرين تولى قطاع الاتصالات اهتماماً كبيراً كونه أحد أهم القطاعات الاقتصادية المهمة، وتعمل على تشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ودعم شركات الاتصالات كافة، والحرص على استقطاب الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة VIVA البحرين، عليان الوتيد: «إن الربط البيني يعتبر مفتاح النجاح لخدمات الاتصالات في المستقبل، بينما يعتبر تبادل بروتوكولات الانترنت الأساس لتفعيلها في منطقة سريعة النمو كالتي نعيش فيها اليوم. إن الاستثمار في هذه التكنولوجيا مع (BT) يؤكد التزامنا القوي لتطوير البنية التحتية الخاصة بصناعة الاتصالات في مملكة البحرين، وبما يعود بالفائدة على مشغلي الاتصالات في المنطقة؛ إذ سيوفر هذا المركز العالمي لجميع مشغلي الاتصالات في المنطقة خياراً متميزاً للحصول على خدمات تبادل بروتوكولات الانترنت؛ ما يعزز قدراتهم التنافسية لخدمة أسواقهم المحلية».

العدد 4246 - الثلثاء 22 أبريل 2014م الموافق 22 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً