العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ

أرمينيا: بيان أردوغان قمة الاتقان في إنكار الإبادة الجماعية

متظاهرون غاضبون يحرقون العلم التركي في ذكرى إبادة الأرمن الجماعية - reuters
متظاهرون غاضبون يحرقون العلم التركي في ذكرى إبادة الأرمن الجماعية - reuters

اتهمت أرمينيا أمس الخميس (24 أبريل/ نيسان 2014) تركيا بمواصلة الانخراط في «الإنكار التام» لما تعتبره يريفان إبادة جماعية للأرمن إبان الحرب العالمية الأولى، وذلك عقب أكثر بيان اتساماً بروح المصالحة يأتي من أنقرة.

وقال فيجن ساركيسيان، أحد مستشاري رئيس أرمينيا سيرج ساركسيان، إن بيان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعد «قمة الاتقان في الإنكار والطمس للإبادة الجماعية (للأرمن)».

ونقل موقع «ريجنوم دوت رو» عنه القول إن البادرة التركية «احتوت كل الأطروحات الشهيرة لمثير الاضطرابات السياسية التركي - حيث وضعت الجلاد وضحيته في سلة واحدة، مع تشويه القضية والدعوة إلى إعادة النظر في الحقائق التاريخية».

وكان أردوغان قد أصدر بياناً بتسع لغات، من بينها الأرمنية، الأربعاء أعرب فيه عن تعاطفه مع من فقدوا حياتهم خلال الحرب وتعازيه لأحفاد الأرمن الذين توفوا.

وقال أردوغان إن ملايين الأشخاص من جميع الأديان والعرقيات فقدوا حياتهم في الحرب العالمية الأولى».وأضاف أن «المرور بأحداث ذات تداعيات غير إنسانية - مثل تغيير الموطن - إبان الحرب العالمية الأولى، ينبغي ألا يمنع الأتراك والأرمن من انتهاج تصرفات تتسم بالتراحم والإنسانية المتبادلة بين بعضهم البعض».

لكن الزعيم التركي، الذي خرج على محرمات معينة في بلاده حيث لا تناقش المأساة الأرمنية بشكل علني في الغالب، لم يستخدم عبارة «الإبادة الجماعية».

وفي يريفان، أصدر الرئيس الأرمني سيرج ساركسيان بياناً قبيل المراسم المقررة لإحياء ذكرى نحو 5ر1 مليون أرمني «قتلوا لكونهم ببساطة أرمن».

وقال ساركسيان في البيان إن «وريث الدولة العثمانية التركية يواصل سياسة الإنكار التام. إننا على قناعة بأن إنكار جريمة يؤكد الاستمرار المباشر في ارتكابها». ومع ذلك، قال رئيس أرمينيا «إننا لا نعتبر المجتمع التركي عدواً لنا»، وتقدم بالشكر للأتراك الذين ساعدوا الأرمن خلال أعوام الحرب.

وتصر تركيا على أن عدد الأرمن الذين قتلوا إبان الحرب أقل من العدد الذي تتحدث عنه أرمينيا، وأن جميع الأطراف عانت خلال الحرب.

العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً