العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ

الشباب والمرأة شركاء في صياغة الأمن الوطني والإقليمي لدول «التعاون»

ضمن مداولات اليوم الثاني لمؤتمر «دراسات»:

المتحدثون خلال الجلسة الخاصة بمحور الشباب والمرأة كشركاء في صياغة الأمن الوطني لدول الخليج
المتحدثون خلال الجلسة الخاصة بمحور الشباب والمرأة كشركاء في صياغة الأمن الوطني لدول الخليج

ناقش مؤتمر مركز «دراسات» بشأن أمن الخليج في يومه الثاني محور الشباب والمرأة كشركاء في صياغة الأمن الوطني لدول مجلس التعاون. وترأس الجلسة رئيس جمعية رعاية الطفل والأمومة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وتحدث في الجلسة كل من عضو مجلس الشورى السعودي ثريا العريض، استاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين باقر النجار، ورئيس جمعية البحرين الشبابية حسين شرفي.

ودعت رئيس مجلس سيدات الاعمال العرب الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح، الى ضرورة تأصيل حب الوطن في نفوس الأبناء، وتعزيز الشعور بشرف الانتماء الى الوطن للعمل على خدمته والحفاظ على مكتسباته، وحثت في كلمتها بالجلسة الثالثة على اهمية تعزيز الثقافة الوطنية وترسيخ الأهمية الاقتصادية والجغرافية للوطن، واحترام الانظمة والحفاظ على حقوق الانسان.

واستعرضت الشيخة حصة تجربتها في توجيه عضوات مجلس سيدات الاعمال العرب بكيفية التعامل مع الأزمات وحالات عدم الاستقرار في الاوطان العربية، منوهة الى انه كلما كانت المرأة أكثر قدرة على تنشئة جيل صحيح، أتيحت لها فرص العمل وتعزيز عوامل الاستقرار الاقتصادي وتربية جيدة لجيل يحمل راية التقدم والرخاء للأوطان.

إلى ذلك، ذكرت عضو مجلس الشورى السعودي ثريا العريّض خلال الجلسة عن دور المرأة في الأمن الوطني والإقليمي بدول مجلس التعاون، أن دور المرأة الخليجية في هذه الحقبة المتأزمة أمنيا واقتصاديا ومجتمعيا يكتسب أهمية كبيرة.

وقالت إن الوعي بضرورة حماية الأمن الداخلي قد زاد بعد أن تفاقمت تأثيرات نخر المجتمع عبر التسييس، والتأجيج المعلن والمستتر، واستغلال معاناة المواطن اقتصاديا لتسخيره كهشيم في معركة الصراع على التسيّد للوصول الى السلطة أو الى التحكم في الموارد المحلية.

وفي حديثها عن دور المرأة كشريك في حماية الأمن الداخلي قالت: «أعطني مجتمعا يحترم قدرات المرأة... ويضمن حق المرأة في المواطنة... أريك مواطنات يزرعن في أبنائهن وبناتهن إخلاص الانتماء، ومناعة مقاومة ذاتية ضد أي محاولة لتضليلهم، أريك وطنا مستقرا» .

من جانبه، استعرض استاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين باقر النجار التحديات التي يواجهها الشباب في الخليج العربي، وهموم المجتمعات الفتية التي تشكل النسبة الأكبر من التركيبة السكانية.

وقال ان مجتمعات الخليج العربي تقوم على قاعدة سكانية فتية نسبتها 67,3 في المئة، وهي قاعدة واسعة وبفعل اتساعها العددي تعني تبعات اقتصادية وأخرى اجتماعية وسياسية، لافتا الى ان الفئات العمرية الواقعة فيما يعرف بالفئة الشبابية والتي قد تمتد من 15 إلى 40 سنة تشكل ما لا يقل عن 45 في المئة من الجسم السكاني المحلي، وهي فئة رغم اتساعها تعاني من مشكلات اجتماعية وأخرى ثقافية واقتصادية.

وذكر النجار ان بعض هذه المشكلات هي ذات طبيعة نفسية اجتماعية يشترك فيها فئة الشباب بشكل عام، إلا أن بعضها الاخر قد فرضته التحولات الاقتصادية والمعرفية والتكنولوجية التي مرت بها المنطقة خلال العقدين الماضيين، مؤكدا ضرورة البحث عن حلول غير تقليدية لحل تلك المشكلات بحيث تكون ذات صبغة جديدة تأخذ في اعتبارها فضاءات الانترنت المفتوحة وغير القابلة للضبط رغم كونها من اهم مداخل الضغط والتأثير على الشباب.

وحذر من خطورة عدم القدرة على التعاطي بشكل صحيح مع الفضاء الافتراضي أو الالكتروني، حيث تعتبر منطقة الخليج من اعلى اقاليم المنطقة العربية استخداما وتوظيفا للانترنت بنسبة تفوق 60 في المئة من اجمالي سكان الخليج، تتصدرها الامارات بنسبة 75 في المئة من اجمالي سكانها يستعملون الانترنت وهو ما يعكس حجم تأثير ما يتم تداوله في الفضاء الالكتروني على الشباب.

وقال رئيس جمعية البحرين الشبابية علي حسين شرفي خلال الجلسة ان اشراك الشباب والمرأة في عملية التنمية الشاملة أصبح أمرا غاية في الأهمية للتغلب بشكل مستدام على الأزمات والتحديات التي تواجهها دول مجلس التعاون الخليجي سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي.

وقال شرفي ان الاحصاءات تشير إلى أن معظم سكان دول مجلس التعاون هم دون سن الـ25 سنة، وانه من المتوقع أن تكون نسبة عدد الشباب من هم دون سن الـ25 نحو 54 في المئة من إجمالي عدد السكان في دول مجلس التعاون بحلول عام 2020 وكذلك بالنسبة للنساء تشير بعض الإحصاءات الى أن نسبة النساء في دول مجلس التعاون تفوق نسبة الرجال في بعض دول الخليج.

العدد 4248 - الخميس 24 أبريل 2014م الموافق 24 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً