العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

«المفوضية» ترصد خطابات الكراهية في البحرين

سيدأحمد لـ «الوسط»: مهمة فريق المفوضية السامية لحقوق الإنسان في البحرين تنتهي بنهاية الأسبوع الجاري - تصوير : احمد آل حيدر
سيدأحمد لـ «الوسط»: مهمة فريق المفوضية السامية لحقوق الإنسان في البحرين تنتهي بنهاية الأسبوع الجاري - تصوير : احمد آل حيدر

أكد الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عبدالسلام سيدأحمد، أنهم لاحظوا ازدياد خطابات الكراهية في البحرين في الأعوام الأخيرة، وذلك من خلال رصد قام به الفريق التقني التابع للمفوضية، والذي يتواجد في البحرين منذ قرابة شهرين.

وقال سيدأحمد، في تصريح لـ «الوسط»: «إن المفوضية بصدد إعداد برنامج لرصد وتقييم خطابات الكراهية، مشيراً إلى أن تواجد فريق المفوضية «غرضه دراسة الأوضاع وإصدار تقييم عنها، وتقديم تقرير عن ذلك إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان». ولفت إلى أن عمل الفريق سينتهي مع نهاية الأسبوع الجاري، وبعدها سيغادر الفريق البحرين.

وأكد أنهم سيُعدُّون «برنامجاً للمساعدة الفنية، سواءً أكان للسلطات أو منظمات المجتمع المدني في محاور مختلفة».

وتجتمع مفوضية حقوق الإنسان اليوم مع مختلف الأطراف البحرينية لتحديد الأولويات وعرض التحديات وتقديم التوصيات بشأن الإعداد لبرنامج بناء القدرات في مجال حقوق الإنسان بالبحرين.


ممثل «مفوضية حقوق الإنسان»: خطابات الكراهية زادت في البحرين... وسنرفع تقريراً للمفوضية

المنامة - علي الموسوي

أكد الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عبدالسلام سيدأحمد، أنهم لاحظوا ازدياد خطابات الكراهية في البحرين في الأعوام الأخيرة، وذلك من خلال رصد قام به الفريق التقني التابع للمفوضية، والذي يتواجد في البحرين منذ قرابة شهرين.

وأشار سيدأحمد، في تصريح لـ «الوسط»، إلى أنهم ركزوا في الفعالية التي أقيمت يوم أمس الأول (الأحد) بشأن «دور الإعلام في تعزيز وحماية حقوق الإنسان» على حرية التعبير ومكافحة خطابات الكراهية، وذلك بعد أن رصدوا تزايد هذا النوع من الخطابات.

وقال: «حينما نتحدث عن الإعلام، لابد أن يكون هناك المناخ الكافي الذي يكرس ويحقق حرية الرأي والتعبير من ناحية»، مؤكداً أن «هناك تزايداً في خطابات الكراهية في مختلف وسائل الإعلام، سواءً أكانت صحافة مطبوعة، أو قنوات مرئية أو مسموعة، وهذا يحدث في البحرين وغير البحرين، هذا السبب جعلنا نركز على هذين المحورين المتعلقين بحرية التعبير وخطابات الكراهية».

وأضاف «بصورة عامة، الحديث عن رصد هذه الظاهرة في أكثر من بلد، وليس فقط في البحرين، والحديث عن المنطقة العربية وشمال افريقيا، نجد تزايداً في خطابات الكراهية».

وذكر أن تزايد هذه الظاهرة أحياناً يكون في منابر إعلامية، وأحياناً منابر دينية أو سياسية، وهذا ما دعا المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى أن تنظم 4 اجتماعات إقليمية، وتوّجت بالاجتماع الذي أقيم في الرباط في العام 2012، والذي خرج بإعلان خطة الرباط لمكافحة خطابات الكراهية.

وأفصح سيدأحمد عن اجتماع عام سيعقد لعرض خلاصة المشاورات التي قام بها فريق المفوضية السامية لحقوق الإنسان في البحرين خلال شهرين، يحضره جميع المشاركين في الندوات التي أقامتها المفوضية.

وقال: «نحن بصدد إعداد برنامج تقييمي لهذا الأمر، إذ إن تواجدنا في البحرين غرضه دراسة الأوضاع وإصدار تقييم عنها، وتقديم تقرير عن ذلك إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان». ولفت إلى أن عمل الفريق سينتهي مع نهاية الأسبوع الجاري، وبعدها سيغادر الفريق البحرين.

وأكد أنهم سيعدون «برنامجاً للمساعدة الفنية، سواءً أكان للسلطات أو منظمات المجتمع المدني في محاور مختلفة».

العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 4:02 ص

      ابحث في اليوتيوب واشوف خطب
      وفي قناة يوميا على مدار 24 ساعه يحرض على
      طائفة و مكون كبير ورئيسي في البحرين و القي
      نظرة واحد بعيون واحده ايضا سترى التحريض العمى من قناة عورا ولكم الحكم

    • زائر 16 | 3:51 ص

      الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عبدالسلام سيدأحمد،

      توجد الآن وانا اكتب هذا التعليق قناة بها مذيع ومقدم برنامج واحد فقط طول اليوم وهو يغرد من فضلك استمع اليه ولو 5 دقائق

    • زائر 14 | 1:54 ص

      مواطنة

      وهل المشكلة في البحرين هي خطاب الكراهية؟؟ غريب
      خطاب الكراهية ما هو إلا وسيلة إستخدمتها السلطة والموالون لها لإقناع العالم أن المشكلة ليست بين شعب وحكم، وإنما بين مكونات الشعب وطوائفه، فحرف البوصلة عن المشكلة الأساس لا يحل المشكلة بل يعمقها، إذ هي حقا مشكلة إذا كان وجودكم لشهرين في البحرين وكان هذا عملكم وإستنتاجكم الأخرق مع إحترامي الشديد!!!!

    • زائر 13 | 12:53 ص

      نريد ان نرئ هل هذه المنظمة جادة ام الدينار سيسكتها مثل غيرها

      اتمنى من الوفاق تسلمي جميع الخطب التي تدعو للبغض واتمنى من رموزنا الكرام ترك الموضوع لكي تديره هذه المنظمة لمحاكمة هؤلاء السفهاء المتسلقين الذين باعو دينهم بدينار .

    • زائر 10 | 12:38 ص

      وبعد الرصد شنو راح يصير؟ خرطي

      جهود تذهب على الفاضي بل اقول ستزيد خطابات الكراهية لأننا نعرف الاسباب ولا يمكن كتابتها هنا

    • زائر 9 | 12:28 ص

      بشيب راسك

      بتحلق على من والا من

    • زائر 8 | 12:25 ص

      وأضاف «بصورة عامة، الحديث عن رصد هذه الظاهرة في أكثر من بلد، وليس فقط في البحرين، ع

      لاداعي ياسيد احمد لهذا التبرير فاما ان تدين واما ان تسكت اما ان تعطي للسلطة الضوء الاخضر في ممارستها للظلم من خلال كلمتك ان ( خطاب الكراهية ليس في البحرين فقط )معنى انكم ياساطة بامكانكم ممارسة هدا النهج ويا شعب لست الوحيد من بين شعوب العالم وعليك ان تتقبل الظلم. وبقول ليك شي ياسيد احمد بان رهاننا على الله لانه مادام السلطة سمحت لكم بالدخول فهي تعلم بان ليس هناك ادانة

    • زائر 4 | 11:07 م

      ولا بصير شي .. كأنك يا زيد ما غزيت ..

    • زائر 2 | 10:52 م

      لا تنسوا خطابات الخطيب النائب المشبعة الكراهية

      من ثوابت خطاب الخطيب النائب التأكيد على ان الروافض في البحرين وهم المعارضة مشركون كفار لا يجب يمنحوا حقوق و العلاقة بين سنة البحرين و الروافض كما يخلو ان يسمي المعارضة و جماهيرها هو الحرب و القتل اينما ثقفوا و لا يوفر رموز الشيعة بالاساءة و تكفيرهم و نحن نعلن ما هي استحقاقات التكفير في ادبيات السلفيين كل ذلك يجري بمسمع وزير العدل لسنوات ولم تفلح المحاولات اليائسة لنقل قضيته للقضاء لاسباب نعلمها جميعا واو شاء محركه ان يسكته لحدث باشارة اصبع

اقرأ ايضاً