العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ

العاهل: البحرين تجد في بُعدها الآسيوي إمكانية بناء تحالفات استراتيجية

جلسة مباحثات بين الملك والرئيس راجاباكسا... توقيع 3 مذكرات تفاهم مع سريلانكا

جلالة الملك مستقبلاً رئيس سريلانكا في قصر الصخير أمس
جلالة الملك مستقبلاً رئيس سريلانكا في قصر الصخير أمس

قال عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في كلمة خلال استقبال الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسا، امس: “ان البحرين تجد في بعدها الآسيوي إمكانية بناء علاقات متينة وتحالفات استراتيجية قائمة على رؤى وطموحات مشتركة تجمع بين شعوب المنطقة من أجل مزيدٍ من الأمن والاستقرار الدوليين، والرفاه الاقتصادي والاجتماعي بما يحقق تطلعات الشعوب”.

واستقبل عاهل البلاد في قصر الصخير يوم امس الاثنين (28 ابريل/ نيسان 2014)، رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية الصديقة ماهيندا راجاباكسا بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين.

وقد جرت للرئيس السريلانكي مراسم استقبال رسمية لدى وصوله قصر الصخير، حيث توجه جلالة الملك وضيف البلاد الى منصة الشرف، وعزف السلام الوطني لجمهورية سريلانكا والسلام الملكي البحريني.

ثم عقدت جلسة المباحثات الرسمية بين الجانبين البحريني برئاسة جلالة الملك والرئيس السريلانكي بحضور صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

وجرى خلال جلسة المباحثات التي حضرها وفدا البلدين استعراض سبل توسيع وتعزيز آفاق التعاون المشترك على الاصعدة كافة الاقتصادية التجارية والاستثمارية والسياحية والثقافية، اضافة الى بحث عدد من القضايا والمستجدات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والدولي والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

ورحب جلالة الملك بضيف البلاد، مشيداً بما تشهده العلاقات البحرينية السريلانكية من تطور وتقدم في شتى المجالات.

وأكد العاهل ان مملكة البحرين تحرص على تنمية علاقات الصداقة وتعزيز مجالات التعاون المشترك مع جمهورية سريلانكا والارتقاء بها الى مستويات وآفاق أرحب تعود بالخير والمنفعة على شعبي البلدين الصديقين.

ونوه بالزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس جمهورية سريلانكا لمملكة البحرين والتي سيكون لها مردود ايجابي على صعيد تعزيز التعاون الثنائي في الميادين كافة والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي وإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للدخول في مشاريع مشتركة خاصة وان مملكة البحرين قد هيأت المناخ المناسب للاستثمار ووفرت التسهيلات والامكانات كافة امام المستثمرين كافة من الدول الشقيقة والصديقة.

كما اثنى جلالة الملك على دور الجالية السريلانكية في المملكة واسهاماتها الطيبة في دعم مسيرة التقدم والتنمية والبناء التي تشهدها البحرين في جميع المجالات.

من جانبه، اعرب رئيس جمهورية سريلانكا عن شكره وتقديره لصاحب الجلالة الملك على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق خلال زيارته وعلى ما لمسه من جلالته من حرص واهتمام على تطوير علاقات مملكة البحرين مع بلاده.

كما اشاد بالإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة وما تشهده من نهضة اقتصادية وتنموية وتطوير مستمر في مختلف القطاعات بفضل النهج الحكيم لجلالة الملك.

3 مذكرات تفاهم رياضية وثقافية وتعليمية

وبحضور عاهل البلاد والرئيس السريلانكي، تم يوم امس (الاثنين)، مراسم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بما في ذلك مذكرة التفاهم في مجال الرياضة بين المؤسسة العامة للشباب والرياضة بمملكة البحرين ووزارة الرياضة بجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، وقع عليها من الجانب البحريني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية البحرينية ورئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ومن الجانب السريلانكي وزير الشئون الخارجية بجمهورية سريلانكا جاميني لاكشمان بيريس.

ورغبة منهما في خلق الظروف المشجعة للمزيد من التعاون في مجال الثقافة والفنون، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الثقافة والفن وقع عليها من الجانب البحريني وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ومن الجانب السريلانكي وزير الشئون الخارجية بجمهورية سريلانكا جاميني لاكشمان بيريس.

وحرصاً من مملكة البحرين وجمهورية سريلانكا على تعزيز التعاون في المجالات التعليمية، فقد وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بين جامعة البحرين وجامعة كولومبو بجمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية وقع عليها من الجانب البحريني الوزير النعيمي ومن الجانب السريلانكي وزير الشئون الخارجية.

وسام القلادة الخليفية للرئيس السريلانكي

وألقى جلالة الملك كلمة سامية قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الأخ الرئيس،،، الحضور الكرام،،،

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، وبعد،،،

يسعدنا اليوم أن نرحب بفخامتكم في مملكة البحرين، وأن نعرب لكم عن عميق اعتزازنا وفخرنا بما وصلت إليه علاقاتنا الثنائية والتي تشهد تطوراً ونماءً على مختلف الأصعدة ونجد في هذه الزيارة، كما وجدنا في افتتاح السفارة السريلانكية في المنامة مؤخراً، فرصةً لمزيد من التقارب والتعاون بين بلدينا الصديقين.

إذ تجد البحرين في بعدها الآسيوي إمكانية بناء علاقات متينة وتحالفات استراتيجية قائمة على رؤى وطموحات مشتركة تجمع بين شعوب المنطقة من أجل مزيدٍ من الأمن والاستقرار الدوليين، والرفاه الاقتصادي والاجتماعي بما يحقق تطلعات الشعوب.

كما لا يفوتنا أن نعبر عن خالص تقديرنا لمساهمة أبناء شعبكم الطيب في نهضة وازدهار البحرين كجزءٍ لا يتجزأ من النسيج البحريني الذي لطالما اتسم بالتعددية والقدرة على خلق بيئة منفتحةٍ تحتضن كل الأطياف على اختلافها.

هذا ويطيب لنا أن نقدم لفخامتكم وسام القلادة الخليفية، هذا الوسام البحريني الرفيع، تقديراً لفخامتكم ولبلدكم الصديق ولما تبذلونه فخامتكم من دعم للدفع بهذه العلاقات إلى مزيد من النماء والازدهار.

والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.

ثم قام جلالة العاهل بتقليد فخامة رئيس جمهورية سريلانكا الصديقة وسام القلادة الخليفية تقديرا لجهوده الطيبة في دعم وتعزيز العلاقات البحرينية السريلانكية.

الرئيس السريلانكي: بلادي لم تعد الآن منقسمة على نفسها

بعدها ألقى الرئيس السريلانكي كلمة قال فيها:

حضرة صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين، صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء،

السادة الوزراء، أصحاب السعادة أعضاء مجلسي الشورى والنواب، السيدات والسادة،

بناءً على الدعوة الكريمة من لدن جلالتكم، يطيب لي ويسرني للغاية أن أزور مملكتكم الجميلة. وأود أن أشكر جلالتكم على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظيت بها شخصياً والوفد المرافق في أول زيارة دولة رسمية يقوم بها رئيس من جمهورية سريلانكا إلى مملكة البحرين تجسيداً للعلاقات الودية القائمة بين بلدينا.

حضرة صاحب الجلالة: إنني أتشرف وأشعر بكل الفخر والاعتزاز إذ حظيت بوسام القلادة الخليفية وهو الوسام الأرفع في مملكة البحرين. خصوصاً ان هذا التكريم يأتي احتفالاً بمآثر وسيرة صاحب السمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الخالدة والمتميزة في خدمة الإنسانية في البحرين وحول العالم.

إنني أتذكر انني حينما كنت عضواً شاباً في برلمان بلادي، جاءت زيارة أمير البحرين سمو الشيخ عيسى إلى سريلانكا للمشاركة في مؤتمر قمة حركة عدم الانحياز عام 1976 بعد استقلال البحرين. وإن هذا القائد العظيم لما يتمتع به من بعد النظر قد أقام أساساً متيناً للبحرين العصرية. والبحرين دولة خليجية تتميز بإنجازاتها الواضحة للعيان. لقد عززت حلبة البحرين العالمية للفورمولا واحد مكانة البحرين في الخارج.

إنني مدرك لقيادة جلالتكم المتبصرة وإنكم حققتم للبحرين نمواً اقتصادياً وتطوراً كبيراً في المستوى المعيشي لشعبكم. إنني أتقاسم فلسفة جلالتكم في تمكين مواطنيكم حتى ساهموا في النمو الاقتصادي للوطن. وهذا هو المبدأ الكامن في سياساتي لتحقيق التطور الاقتصادي في سريلانكا.

إن سريلانكا كأمة تسكن في جزر المحيط الهندي تمكنت من الانتقال السريع والمتين نحو النمو منذ فراغها من نضالها ضد الارهاب الذي استمر لثلاثة عقود. والآن بلادي لم تعد منقسمة على نفسها بل مصطفة تحت لواء علمها الوطني الواحد وهي مصممة على تحقيق الازدهار الاقتصادي لكل مجتمعاتها.

حضرة صاحب الجلالة: إن قرار سريلانكا افتتاح بعثة دبلوماسية جديدة في المنامة العام الماضي جاء بناءً على سياسة أولوياتنا في العمل الوثيق مع البلدان التي تشاطرنا الأفكار في المنطقة. إننا نأمل في بناء شراكة ديناميكية متينة مع البحرين. إن العديد من رواد الأعمال يرافقوني في هذه الزيارة لاستكشاف الفرص المتاحة لتوسيع العلاقات الاقتصادية بين بلدينا.

إن الكلمات الطيبة وكرم الضيافة والمودة سيكون لها الأثر في تخليد هذه الزيارة الرسمية بالنسبة لشخصي والوفد المرافق لي والذي بدون شك سوف يترجم إلى تعاون نشط بين بلدينا. وإنني أتمنى لجلالتكم وافر الصحة والسعادة والعمر المديد، كما أتمنى السلام والرخاء لشعب البحرين وعلاقات أكثر متانة فيما بين البحرين وسريلانكا. ولكم الشكر.

العدد 4252 - الإثنين 28 أبريل 2014م الموافق 28 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً