العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ

الشهابي: حققنا بجميع الأخطاء الطبية... والرميحي يقترح تقليص «السلمانية»

الشهابي أكد تحرك الوزارة إزاء متابعة الأخطاء الطبية
الشهابي أكد تحرك الوزارة إزاء متابعة الأخطاء الطبية

أكد وزير الصحة صادق الشهابي، أن الوزارة حققت في جميع الشكاوى التي وردتها بشأن الأخطاء الطبية. جاء ذلك في رده على السؤال الموجّه إليه من النائب خميس الرميحي بشأن دور وزارة الصحة في التعامل مع البلاغات الواردة من المستشفيات العاملة في مملكة البحرين، فيما يتعلق بالأخطاء الطبية.

وفي هذا الصدد، قال الرميحي: «الكارثة أن يكون طبيبك هو من يقود صحتك للتدهور أو ليقضي عليك، ومن المستغرب ارتفاع الشكاوى رغم التدريب والتطوير، ناهيك عن الأخطاء الكثيرة التي لم تقدم شكاوى بشأنها، لأن الناس لا يعلمون أن المضاعفات هي بسبب خطأ طبي، وهذا يكشف خللاً في تدريب وتطوير الكوادر الطبية».

وانتقد الرميحي عدم كشف الوزير في رده على سؤاله، عدد حالات الإهمال والتقصير التي كشفتها اللجنة المعنية، وقال: «يجب ألا ننتظر تقديم الشكاوى، بل يجب أن تكون هناك آلية داخلية سريعة لتعالج الموضوع، والإهمال والأخطاء الطبية يجب أن تقابل بإجراءات فعالة تقضي عليها أو تحد منها».

واعتبر الرميحي أن إدارة مجمع السلمانية الطبي تتطلب مديراً تنفيذياً خارقاً، على حد قوله، مقترحاً وضع خطة خمسية لتقليص حجم المستشفى وإنشاء مستشفيات في المحافظات الخمس، مع إبقاء مجمع السلمانية كمشفى للأمراض المستعصية.

أما الوزير الشهابي فأوضح أن هناك فرقاً بين البلاغات والشكاوى وبين الأخطاء الطبية، مؤكداً أن جميع شكاوى الأخطاء الطبية التي ترد إلى الوزارة، يتم التحقيق فيها من خلال الهيئة الوطنية للمهن الصحية ويعاقب من يثبت ارتكابه إياها.

وقال: «الأخطاء الطبية هي مشكلة عالمية وتعاني منها الدول المتقدمة، والوزارة قامت بالعمل على تطوير الأداء من أجل تجنب الأخطاء، ونقوم بمراجعة العمليات».

وختم حديثه بالقول: «لدينا آلية رقابية ومتابعة جيدة في هذه الأمور، وجميع الشكاوى تحال إلى لجان طبية مختصة في مجمع السلمانية الطبي، وزيادات الشكاوى في الفترة السابقة، هي بسبب زيادة الوعي لدى المواطن وزيادة المستشفيات والمراكز التخصصية».

العدد 4253 - الثلثاء 29 أبريل 2014م الموافق 29 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:48 م

      وش تقولون عن الاهمال

      عدم مصارحة المريض بالمرض وخطورته اكبر اهمال وعدم اعطاء التقارير خبث بشري

اقرأ ايضاً