العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ

الأنصاري لـ «الوسط»: مستوى أجور «الخاص» في تحسن...وسوق العمل البحريني غير عاجز عن خلق الوظائف

محمد الأنصاري
محمد الأنصاري

أكد وكيل وزارة العمل محمد الأنصاري في تصريح لـ “الوسط” أن “مستوى الأجور في القطاع الخاص تحسن بشكل كبير خلال السنوات العشر الماضية، إذ سعت الوزارة منذ العام 2006 إلى طرح مشاريع تهدف إلى رفع وتحسين الأجور المتدنية، وهو ما ساهم في انخفاض معدلات البطالة وارتفاع الأجور في القطاع الخاص، كما تحملت الحكومة تلك التكاليف”.

وفي تصريح لـ “الوسط”، بمناسبة عيد العمال الذي يصادف يوم الخميس (1 مايو/ آيار 2014) ، أشار الأنصاري إلى أن “الحكومة عمدت خلال السنوات الماضية إلى تسريع رفع أجور المواطنين، إذ ساهمت في العام 2006 في رفع رواتب البحرينيين حملة الشهادات الثانوية، أو أقل، من 200 دينار إلى 250 ديناراً، واستمرت الحكومة في تحسين الأجور”.

وبين الأنصاري أن “الارتفاع المطرد والواضح في مستوى الأجور، يجعلنا نستمر في هذه السياسة لتحسين الظروف المعيشية للبحرينيين، وهي واحدة من السياسات الرئيسية للحكومة لضمان توفير الحياة الكريمة للمواطنين”.

ورداً على سؤال عن موقف الوزارة من انتقاد الكثيرين على غياب الوظائف المتناسبة مع تخصصات الخريجين الجامعيين، أجاب الأنصاري “سوق العمل هي نتاج خطط المستثمرين والاستثمار، وهي توجه لخلق الوظائف التي تعتمد على نوعية الاستثمار وطبيعته وحجمه، والوظائف الحالية مختلفة ومتعددة، فهناك وظائف تناسب حملة الشهادة الثانوية والجامعية، ويبقى التحدي في كيفية حصول المواطن على تلك الوظائف التي يخلقها الاقتصاد”.

وتابع “العامل البحريني مشهود له بالجد والكفاءة والأخلاقيات العالية، وهذا أهم ما نراهن عليه، إذ كان للمواطن البحريني الدور الكبير في دخوله إلى سوق العمل في أصعب الظروف الاقتصادية، وهو ما يدل على أن البحرين قادرة على استيعاب الخريجين، لذلك نشهد انخفاضاً في معدلات البطالة”.

ونفى الأنصاري أن يكون سوق العمل البحريني عاجزاً عن خلق وظائف جديدة للخريجين، قائلاً: “على عكس ذلك تماماً، هناك وظائف جديدة تدخل في بنك الشواغر شهرياً، ففي يناير/ كانون الثاني 2014 جرت 1790 حالة توظيف جديدة أو الانتقال إلى وظيفة أخرى، وتزايد العدد في فبراير/ شباط 2014 إلى 2095، فيما سجل شهر مارس/ آذار 2014 أعلى نسبة، إذ وصل إلى 2240 حالة توظيف، وهذا مؤشر إيجابي على قدرة سوق العمل البحريني على خلق وظائف جديدة للخريجين”.

وفيما يتعلق بالتنسيق بين وزارة العمل ووزارة التربية بخصوص موضوع احتياجات سوق العمل، قال الأنصاري: “إن التنسيق في الوقت الحالي، أكثر مما كان عليه سابقاً، إذ تلعب هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب دوراً أساسياً في توفير مخرجات جيدة للسوق، كما يشارك في ذلك مجلس التعليم العالي، وهناك لجنة تضم جهات عدة، ولم يعد التنسيق من خلال الجهود المشتركة بين الوزارة، بل أصبح عملاً مؤسسياً، وإن كانت حديثة الولادة لكنها واعدة، إذ أسهمت بالفعل في تطوير الكثير من المخرجات في المدارس والجامعات”.

وعن أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل البحريني، قال الأنصاري: “أكثر التخصصات هي التي يحتاجها الاستثمار، ومن الواضح تتركز في المجالات الخدمية والفنية، بشرط أن يكون الحرفي أو الفني قادراً على المنافسة، وهذا جهد مرتبط بجهد الباحث عن العمل، وأنا واثق أن البحرينيين قادرون على المنافسة مع أي خريج في الدول الأخرى، ومنذ القدم مشهود لهم بجديتهم في العمل”.

وبخصوص نسبة البطالة في البحرين، ذكر الأنصاري أنها نسبة مطمئنة، إذ إن نسبة الخريجين تزداد بشكل طبيعي سنوياً، والتي تسعى الوزارة في إيجاد الوظائف المناسبة لهم.

وعلى صعيد متصل، أفاد الأنصاري بأن “وضعية المرأة العاملة في البحرين تطورت كثيراً في سوق العمل، إذ نراها قد تقلدت مناصب عليا، فضلاً عن إيجاد فرص عمل متنوعة، ودخلت في مجالات مختلفة كانت في السابق مقتصرة على الرجل، إلا أنها أصبحت منافسة له، كما أن نسبة الوعي في المجتمع البحريني جعله يحترم المرأة العاملة، بل ويفتخر الأبناء بالأم العاملة فهي مصدر فخر واعتزاز لهم، ونرى اليوم الكثير من المشاريع تقوم عليها المرأة، وأغلب مشاريع الأسر المنتجة هي من النساء، ولم يقتصر عملها في المنزل فقط، بل أصبحت مساهمة في مدخول الأسرة والاقتصاد الوطني على مستوى البلد، ولم تعد المرأة العنصر المستهلك، بل عنصراً منتجاً”.

العدد 4254 - الأربعاء 30 أبريل 2014م الموافق 01 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 6:08 م

      الحمدالله

      انا معاشي 330 صار لي 12 سنه اول ما اشتغلت كان 150 باقي 8 سنوات و اطلع تقاعد انا انحرجت مع كويتي سالته لكويتي اذا يشتغل سائق كم يعطونه راتب؟؟ قال لي كويتي ما يشتغل هي الشغلات كويتي يقعد في بيته مندون شغل تعطيه الحكومه 500دينار كويتي واحنى حدث بلا حرج الغلاء 70 دينار كل شهر تراجعهم يقولون نزلوها بلغلط الى واحد غير هههه ما ادري نفس اسمي او نفس الرقم الشخصي ويمكن ساكن ويانا في البيت بدل سكن 100دينار عقب 5سنوات تنزل سبحان الله وين التسهيلات للمواطن!!!

    • زائر 11 | 11:55 ص

      تقصون على من؟

      اكثر الناس متوسط اجورها 250 من سنوات والاسعار ترتفع والراتب مثل ما هو الناس مو عميان ولا طرشان حتى تقصون بشلخكم

    • زائر 10 | 7:10 ص

      بحرينيه

      انا بحرينيه اعمل بروضه البديع صاحبتها اجنبيه لاعندنا تأمين لااوراق لوزاره العمل وكل تفضل وتشغل الاجانب اللي ايجون مع على فيزه ازواجهم وغير مسموح ليهم العمل .وين الوزاره عنها ليش ماتحاسبها وتوقف المهازل والاعلى ناس وناس

    • زائر 9 | 5:06 ص

      هالوزارة خسارة

      كفاكم ضحك على عقول الناس
      الكل مدرك لحجم المسرحيات التي تقومون بها ، وكيف أنكم تضغطون على الخريجين بقبول وظائف لا تليق بهم ، وعند رفضهم لثلاث مرات تشطبونهم كباحثين عن عمل بحجة انهم غير جادين في البحث عن وظيفة ، بينما هدفكم هو تقليص عددهم للخروج بإحصائيات مرضية لرؤسائكم وللرأي العام.
      ثم من قال ان الوزارة قادة على إدارة فرص العمل إن وجدت مع وجود ديوان الخدمة الذي لا يعترف بكم اصلا وكلاكما كجهاهزين حكوميان تتلاعبان بمقدرات البلد من خلال الفساد المتمثل في الواسطات وغيرها


    • زائر 8 | 4:03 ص

      شركه كومسب

      اناء اعمل في شركه مند16 عام 260 دينار وزيادتي السنويه3دينار والجنبي من10الى15ديناروالموطن 3دينار اليش حاسبيه زياده موطن ولجنبي10الى15دينار وتقول عشه كريمه الموطن

    • زائر 7 | 3:41 ص

      اناء رتابي 260 واناء وناء موطن بحريني اعمل في شركه من اكبر شركات في البحرين في الكهرباءوزيادتي 3 دينار ولجنبي 10 الى15دينار وين القانون الموطن 3دينار والجنبي من 10الى15دينار

      اناء موطن بحريني اعمل في اكبر شركه في مجل الكهرباء في البحرين مند 16عام وراتبي 260 دينار وزيادتي 3دينار والجنبي من10الى15دينار اين القانون حق الموطن 3دينار والجنبي 10الى15دينار يوزره العمل او نقابات العمل كله حكي

    • زائر 6 | 3:19 ص

      ابوفداء

      ولكن اشلون اللي راتبه على كلامك من 200 الى 250 دينار يقدر يعيش حتى لو كان غير متزوج والله يعلم بحال اكثر الموظفين في القطاع الخاص .
      الحل دكتور تعرفة وين واشلون ومتى بس ماتقدر تصرح فيه

    • زائر 4 | 3:12 ص

      مستوي اجور الخاص

      اي معاشات اله اتحسنت للحين المعاشات 200 دينار واذا زاد 250 هذا هو التحسن قاعد ماتبغون اتحسون الرواتب لانه المضرر الاول التجار ...

    • زائر 3 | 2:42 ص

      انته وش دراك

      زوجي صار ليه 10سنوات يشتغل سكيورتي في احدا الشركات راتبه 200دينار ويوم عور افادهم يازعم زادروه 20 دينار المشتكى الى الله في هالبلد… ..اه ويش اقول ويش احجي قلبي محروق بس اقول يالاخو لا تألف حجي من عندك

    • زائر 2 | 1:49 ص

      لين

      لين حقت حقايقها لا انت ولاغيرك بتنفع السوق والقطاع الخاص نازل في الحضيض بسبب الممارسات الغلط والازمه قص على ناس عقولها في نعالها ماتعرف تشوف

اقرأ ايضاً