العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ

رئيس الوزراء: نفخر بأننا في بلد تعمل فيه مؤسسات الصحافة والمجتمع المدني بأوسع الحريات

في رسالة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

سمو رئيس الوزراء
سمو رئيس الوزراء

أكد رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أهمية دور الصحافة في حشد طاقات المجتمع، وتنوير الرأي العام وتحفيزه لأن يكون أكثر إسهاما في تنمية الوطن وازدهاره.

وشدد سموه على أن وسائل الإعلام والصحافة في مملكة البحرين شريك أساسي في دعم جهود الحكومة على صعيد التنمية المستدامة، لما لها من تأثير قوي في صياغة رؤى وتصورات تدفع المجتمع إلى استثمار قدراته وإمكاناته بشكل إيجابي ومفيد.

ودعا في رسالة وجهها إلى العالم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق يوم غد (السبت)، ويقام هذا العام تحت شعار «حرية وسائل الإعلام من أجل مستقبل أفضل: تشكيل جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015»، الصحافة إلى أن تعزز من دورها وإسهامها الإيجابي في تأصيل ثقافة العمل والإنتاج لرفعة الوطن وتقدمه.

وأشار سموه إلى أن اختيار شعار اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام لموضوع تشكيل جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015، يؤكد ثقة المجتمع الدولي الكبيرة في دور الصحافة كعنصر مساند لجهود التنمية الدولية، وتقديراً لما قامت به من حملات إقليمية وعالمية للترويج للأهداف الإنمائية للألفية.

وأكد أن اهتمام البحرين بالاحتفال سنويا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يأتي تقديرا لدور الصحافة الوطنية عبر عقود من السنين في مساندة مراحل تطور الوطن ونهضته، وهو الدور الذي ازدهر وازدهى بفضل اهتمام عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتعزيز مناخ حرية الرأي والتعبير.

ولفت إلى أن الصحافة تعد أحد أهم الأدوات ذات التأثير في ترسيخ وتنمية قيم الاعتدال ونبذ كل فكر دخيل لا يتلاءم مع طبيعة المجتمع البحريني المتسامح والمتعايش، يحركها في ذلك دافع وواجب وطني تقوده نخبة متميزة من الكتاب وأصحاب الأقلام الوطنية المخلصة التي يحمل لها الجميع كل الاعتزاز والتقدير.

وقال: «إن لرجال الصحافة والإعلام في البحرين الدور البارز في تنوير المجتمع، وأمامهم اليوم مسئوليات أكبر في الأخذ بالمجتمع نحو ما يحقق له تطلعاته وطموحاته، ويدافع عن قضاياه بكل شجاعة وموضوعية».

وأكد احترامه للصحافة ورجالاتها الذين كان لهم تأثير كبير في صياغة وجدان المجتمع، كما أكد ضرورة أن توظف الصحافة البحرينية أقلام كتابها وصحافييها في كل ما من شأنه أن يسهم في بناء قدرات المجتمع في المجالات كافة.

وشدد على ضرورة أن تولي الصحافة قضايا المجتمع الاهتمام الأكبر، وأن تكون الرغبة في تعزيز نهضة الوطن وتقدمه هو حافزها الأول.

ووصف رجال الصحافة والإعلام بأنهم أصحاب معرفة متميزة لهم دورهم الفاعل في وعي الشعوب وغرس قيم الخير والانتماء.

وأعرب عن سعادته بالتواصل المستمر مع رجال الصحافة والإعلام والاستماع إليهم والاحتفاء بهم، فهم الأكثر قدرة على رصد وتتبع حركة المجتمع، مشيدا بدور الصحافة الفاعل في تشكيل اتجاهات الرأي العام.

وقال: «نفخر بأننا في بلد تعمل فيه جميع مؤسسات الصحافة والمجتمع المدني بأوسع الحريات والانفتاح على صخب الحياة وتفاعلاتها مع كل أطياف المجتمع».

كما دعا إلى تمكين وتوطين أسس العمل الصحافي لدى الشباب، وبناء قدراتهم الذاتية من خلال التشجيع والتحفيز لاكتساب المعرفة وتأسيس جيل شبابي منفتح ومستنير يعزز التواصل بين المجتمع والصحافة.

وشدد على أن حرية الرأي والتعبير في مملكة البحرين مصانة بنصوص الدستور والقانون وهو ما يدفعها للعمل باستمرار على الارتقاء بالعمل الصحافي. وقال: «إننا كحكومة نسير بخطى واثقة نحو تحقيق المزيد من التنمية، وتعزيز أجواء الحرية والانفتاح، ونرحب بالنقد البناء ونشجع الأقلام الوطنية على أن تكون عونا للحكومة في أداء رسالتها على أكمل وجه».

وأكد أن مملكة البحرين استطاعت أن تحقق إنجازات كبيرة على صعيد التنمية الشاملة والمستدامة، ونجحت في تحقيق غالبية أهداف الألفية الإنمائية، ما أهلها لأن تحصل في العام 2010 على جائزة الأهداف الإنمائية للألفية من منظمة الأمم المتحدة.

وشدد على أن البحرين تحتاج إلى تضافر جهود جميع أبنائها من الصحافيين والإعلاميين، وأن يسخروا أقلامهم في مواجهة كل دعاوى التزييف والتشويه التي تحاول النيل من أمن الوطن واستقراره.

وأوضح أن الصحافة والإعلام أصبحا محركا رئيسيا للرأي العام العالمي، وهي مسئولية كبرى تستدعي التعامل معها بأكبر قدر من الوعي والضمير لتغليب لغة السلام والتعايش والقبول بالآخر ودعم جهود التنمية ونبذ دعوات تأجيج الصراعات وإشعال الحروب.

وأشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في رسالته، بجمعية الصحفيين البحرينية ودورها البناء في متابعة شئون الصحافيين البحرينيين وتبني قضاياهم والسعي الحثيث لتحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم، في الارتقاء بمهنة الصحافة.

العدد 4255 - الخميس 01 مايو 2014م الموافق 02 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً