العدد 4259 - الإثنين 05 مايو 2014م الموافق 06 رجب 1435هـ

ثلثي السكان يعانون من نقص الفيتامين

جامعة الخليج العربي تطلق حملة لمحاربة هشاشة العظام ونقص فيتامين د

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

تطلق جامعة الخليج العربي عند الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 10 مايو/ أيار 2014 في مجمع البحرين التجاري (جيان) اليوم التوعوي حول هشاشة العظام و نقص فيتامين د، تحت شعار (معا نقف من اجل محاربة هشاشة العظام و نقص فيتامين د) .

وقالت الأستاذ المساعد في قسم الباطنية بجامعة الخليج العربي عادلة بكري وعضو اللجنة المنظمة للحملة، إن جامعة الخليج العربي تنظم هذه الحملة انطلاقا من دورها الريادي في تنشيط التوعية الصحية المجتمعية الهادفة إلى زيادة الوعي بالأمراض الشائعة في دول مجلس التعاون بما يتماشى مع إستراتيجية الجامعة القائمة على خدمة المجتمع. مضيفة أن الحملة التوعوية تعنى بالتعريف بأسباب وطرق علاج هشاشة العظام، و الذي يصنف على أنه من الأمراض الشائعة في دول مجلس التعاون الخليجي، وسيشمل هذا النشاط العديد من الفعاليات للعائلات والأطفال .

وقال الأستاذ المساعد في قسم علم الأدوية في جامعة الخليج العربي ياسين تيم إن عوامل الخطورة للإصابة بمرض هشاشة العظام كثيرة و متعددة و تشمل عدم كفاية الكالسيوم وفيتامين (د) في الوجبات اليومية وهو عامل الخطورة الأهم، كما التدخين والمشروبات المحتوية على الكافيين وشرب الكحول، و الافتقار إلى النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة، إلى جانب تناول أدوية معينة مثل السترويدات ومضادات التشنج، ولا نغفل العوامل الوراثية مثل إصابة أحد أفراد العائلة بهشاشة العظام، أو الدخول المبكر في سن اليأس أو استئصال المبيضين و وكذلك ازدياد نشاط الغدة الدرقية.

ولفت تيم إن العظام تمر طوال الوقت بعمليات هدم و إعادة بناء بمعدل متوازن نسبيا و لكن بعد العقد الثالث من العمر، تفوق عملية الهدم عملية البناء ويفقد الجسم 1% من كتلة العظام سنويا. مضيفاً تزداد هذه النسبة في النساء خاصة بعد توقف الطمث، و لكن في كبار السن يتساوى معدل الفقد في كلا الجنسين.

وأشار إلى أن مرض هشاشة العظام هو مرض روماتيزمي يسبب انخفاض في كثافة العظام او رقاقتها في الهيكل العظمي مما يعرض الأشخاص المصابين به الى ألام الظهر المزمنة و مخاطر حدوث كسور في الظهر و الأطراف.

هذا وقد دلت الدراسات العلمية على أن نسبة انتشار مرض هشاشة العظام في العالم العربي و خاصة لدى النساء يفوق كثيرا مثيله في الدول الغربية.

وعن طرق العلاج قال ياسين تيم أن تشخيص مرض هشاشة العظام يتم عن طريق استخدام الأشعة السينية مثل جهاز (الـ دكسا) وبالإضافة إلى الفحوصات المختبرية وقياس نسبة فيتامين (د) الذي يساعد في نمو العظام والوقاية من هشاشتها.

من جانبها قالت الأستاذ المساعد في قسم الباطنية بجامعة الخليج العربي عادلة بكري إن فيتامين (د) يقوم بوظائف متعددة و هامة لصحة الإنسان حيث انه يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى و بالتالي يحافظ على ثبات نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم. مضيفة انه يساعد على ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام و الأسنان مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي. كما يعمل على مقاومة الخلايا السرطانية، و إنضاج خلايا العظم و تنشيط جهاز المناعة.

وأشارت بكري أن ثلثي سكان البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي، يعانون من نقص في فيتامين (د) .

وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية منها لين العظام خاصة لدى كبار السن و النساء والحوامل والمرضعات وحديثي الولادة، كمرض الكساح و تقوس الأرجل، التأخر في التسنين والتسوس.

وبينت بكري أن فيتامين (د) يكتسب عن طريق التعرض لأشعة الشمس، ويوجد كذلك في مشتقات الحليب (حيث تتم إضافته خلال التصنيع) و الأسماك (مثل السالمون و السردين)، و صفار البيض، و زيت كبد الحوت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:56 ص

      مسخرة وزارة الصحة

      وزارة الصحة تعرف بإن النسبة كبيرة من الشعب مصاب بنقص الفيتامين لماذا لاتوفر العلاج للمرضى بنتي عندها نقص وبعد ما اخذو التحاليل واكتشفو النقص المفروض يبتدي العلاج والبنت تاخذ إبرة للأسف صدمتني الدكتورة اتقول السلمانية ماعندها إبرة أشتريها من برة وين ميزانية الدولة لهدرجة الحكومة ماتقدر توفر أدوية وعلاج للشعب وين مدخول الدولة من النفط

    • زائر 2 | 6:32 ص

      فيتامين د

      ومستشفى السلمانية وقفت ماتسوي تحليل فيتامين د ليش؟؟
      يأثر على الميزانية؟؟

اقرأ ايضاً