العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ

القضاء يلزم «دلمون» بتسليم كشوف درجات 32 طالباً

عدد من كشوف درجات الطلبة التي تسلموها بعد حكم المحكمة بإلزام «دلمون» بتسليمها للطلبة فوراً
عدد من كشوف درجات الطلبة التي تسلموها بعد حكم المحكمة بإلزام «دلمون» بتسليمها للطلبة فوراً

ألزم القضاء جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، التي سبق أن سُحبت رخصتها بقرار من مجلس التعليم العالي خلال أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، بتسليم كشوف الدرجات لعدد من الطلبة البحرينيين والكويتيين، وذلك بعد أن «امتنعت» عن تسليمها تطبيقاً لقرار مجلس التعليم العالي رقم 389 والمتضمن إلزام الجامعة بتسليم الطلبة كشوفاتهم وشهاداتهم الدراسية لغرض النظر في إمكانية تصديقها وتحويل الطلبة الذين مازالوا يدرسون إلى جامعات أخرى.

وفي ذلك، قال المحامي إبراهيم صالح الأنصاري لـ «الوسط»، إن القضاء ألزم الجامعة بتسليم كشوف درجات 32 طالباً، بينهم طلبة من دولة الكويت.

وفصَّل أن القضاء حكم في أربع قضايا رفعها الطلبة ضد الجامعة، شملت الأولى 21 طالباً، منوهاً إلى أن جميعهم تسلموا كشوفاتهم، فيما تسلم 6 آخرون كشوفاتهم ضمن القضيتين الثانية والثالثة وينتظر طالبان إنهاء إجراءات تسلمهما كشوفاتهما ضمن القضية الرابعة.


القضاء يلزم «دلمون» بتسليم كشوف درجات 32 طالباً بينهم كويتيون

الوسط - زينب التاجر

ألزم القضاء جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، التي سبق أن سحبت رخصتها بقرار من مجلس التعليم العالي خلال أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، بتسليم كشوف الدرجات لعدد من الطلبة البحرينيين والكويتيين، وذلك بعد أن «امتنعت» عن تسليمها تطبيقاً لقرار مجلس التعليم العالي رقم 389 والمتضمن إلزام الجامعة بتسليم الطلبة لكشوفاتهم وشهاداتهم الدراسية لغرض النظر في إمكانية تصديقها وتحويل الطلبة الذين مازالوا يدرسون إلى جامعات أخرى، وفي ذلك قال المحامي إبراهيم صالح الأنصاري لـ «الوسط» إن القضاء ألزم الجامعة بتسليم كشوف درجات 32 طالباً بينهم طلبة من دولة الكويت.

وفصل أن القضاء حكم في أربع قضايا رفعها الطلبة ضد الجامعة، شملت القضية الأولى 21 طالباً، منوهاً إلى أن جميعهم تسلموا كشوفاتهم، فيما تسلم 6 آخرون كشوفاتهم ضمن القضيتين الثانية والثالثة، وينتظر طالبان إنهاء إجراءات تسلمهما كشوفاتهما ضمن القضية الرابعة.

وتابع أن عدداً من الطلبة الكويتيين أيضاً رفعوا قضايا ضد الجامعة وحكمت المحكمة لثلاثة من أصل سبعة بتسليمهم كشوفاتهم، فيما قررت عدم اختصاصها في الباقي والذين استأنفوا الحكم ومن المزمع أن ينظر في دعواهم في الأول من الشهر المقبل.

وأضاف الأنصاري أن القضاء سينظر أيضاً في قضايا جديدة رفعت مؤخراً من قبل عدد من الطلبة البحرينيين والكويتيين في السياق نفسه.

من جانبهم، علق عدد من الطلبة الذين تسلموا كشوفاتهم، بأنهم وبعد مرور قرابة العام على سحب ترخيص الجامعة صدر الحكم بتسليمهم كشوفهم، لافتين إلى أن الجامعة طوال الفترة الماضية «ماطلت» و «استغلت» قضية الطلبة في مشكلتها مع وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي وهو الذي أضر بمصلحة الطلبة، على حد قولهم.

وأضافوا أن الجامعة سبق أن امتنعت عن تسليمهم كشوفهم، كما طالبتهم برسوم لتسليمها تتجاوز الـ 100 دينار، فيما «أضاعت» كشوفاً أخرى، منوهين إلى أن بعض الجامعات التي انتقلوا لها لاستكمال داستهم طالبتهم بكشوف الدرجات كشرط لاستمرار تسجيلهم فيها، كما قامت بتوقيعهم على تعهدات تقضي بالتزامهم بتسليم كشوفات درجاتهم الصادرة عن جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا لإتمام عملية تسجيلهم للفصل الدراسي الثاني في الجامعات التي حولوا لها، مستدركين أن التعهدات التي وقعوها عليها تضمنت أنه «يخطر على الطلبة التسجيل للفصل الدراسي الجديد إلى حين تسليم كشوفات الدرجات، وقد جاء في التعهد: «أقر أنا الطالب... والمحول من جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا قمت بدراسة واجتياز المقررات المثبتة بالوثيقة المرفقة، كما أتعهد بإحضار كشف الدرجات الرسمي الصادر عن جامعة دلمون الذي يوضح المقررات الدراسية التي اجتزتها خلال فترة دراستي في هذه الجامعة وذلك في موعد لا يتجاوز نهاية الفصل الدراسي الأول (خريف 2013 - 2014) وبخلافه سيكون للجامعة الحق في عدم تسجيلي على الفصل الدراسي الثاني (ربيع 2013 / 2014) وإلى حين جلب كشف الدرجات المشار إليه.

وذكروا أنهم وطوال تلك الفترة رفعوا رسائل للقيادة السياسية، فضلاً عن مجلس النواب ووزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي لحلحلة مشكلتهم، فيما بينوا أن الأخير هو المسئول عن جميع الجامعات في البحرين وله جميع الصلاحيات وفق المادة الثالثة من قانون رقم (3) للعام 2005.

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم سبق أن قالت إنها تسلمت صورة من قرار اتحاد الجامعات العربية المؤرخ في 29 ديسمبر/ كانون الأول 2013، متضمناً قرار الاتحاد بإسقاط عضوية جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا من اتحاد الجامعات العربية، اعتباراً من الأول من يناير/ كانون الثاني 2014، وذلك وفقاً للنظام الأساسي للاتحاد.

العدد 4265 - الأحد 11 مايو 2014م الموافق 12 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:20 ص

      الكشف عن المستور

      يادلمون ... لقد تم اصدار شهادات لفئة وطائفة محددة ؟ وخاصة ممن ينتمون لدولة خليجية لغرض في نفس يعقوب ! لكن تم كشف الاعيبكم ... وإلي على راسه بطحه يتحسسها .

    • زائر 8 | 8:47 ص

      تعويض

      المفروض يتم دفع تعويض من قبل رئيس الجامعه الى الطلبه المتضررين

    • زائر 7 | 8:47 ص

      تعويض

      المفروض يتم دفع تعويض من قبل رئيس الجامعه الى الطلبه المتضررين

    • زائر 5 | 5:26 ص

      على التعليم العالي دفع مصاريف الكشوف الطالبة

      على التعليم العالي دفع مصاريف الكشوف الطالبة ولا يوجد شئ مجاني
      يعني من الطبيعي أن صاحب الجامعة يرفض تسليم الكشوفات بدون مقابل
      الانه تحتاج إلى موظفين اطبع الكشوفات و غيرها
      هل هذا مجانا
      لا
      انا خريج من الجامعة دانون في السابق و دفعت الرسوم و على من بعدي أن يدفعوا الرسوم أو على التعليم العالي تحمل المصاريف وغيرها

    • زائر 4 | 5:10 ص

      الحمدلله على كسب القضية وشكراً للوسط

      الحمدلله ان الطلبة اخذت حقها بعد الصبر والمعاناة والالم وان شاء الله يكملون دراستهم في الجامعات الجديدة بروح ومعنويات عالية ويتخرجون بتفوق وشكرا لجريدة الوسط على متابعتها القضية واظهار مظلومية الطلبة وحقوقهم

    • زائر 2 | 3:45 ص

      لاتعليق

      التعليم العالي هو من أجبر الجامعة على الإغلاق فمن الطبيعي أن صاحب الجامعة خسر وعليه ضغوط و لا يوجد شيء دون مقابل فكشوفات الدرجات بمقابل وذلك لتعويض وسد النفقات (خريجة دلمون)

    • زائر 1 | 1:06 ص

      طالب متخرج

      المعاناة و الحالة النفسية التي واجهناها لا تعوض بثمن الجامعة لا زالت تمارس لعبة استنزاف الاموال حتى بعد اغلاقها لكن لنا رب يمهل و لا يهمل و القضاء عليه اتخاذ اقصى العقوبات ضد صاحب هذه المؤسسة التي اظهرت صورة التعليم في مملكة البحرين بصورة شيئة

اقرأ ايضاً