العدد 4270 - الجمعة 16 مايو 2014م الموافق 17 رجب 1435هـ

البحرين تشارك باجتماع «الجمعية البرلمانية الآسيوية»...وتقترح تنظيم برامج مشتركة لتبادل الخبرات

شارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالشئون السياسية للجمعية البرلمانية الآسيوية المنعقد على مدى يومي (14 - 15 مايو/ أيار الجاري) في العاصمة السياسية لتركيا أنقرة برئاسة الممثل الدائم في الجمعية البرلمانية الآسيوية عزيز أبل، وعضوية نائب رئيس اللجنة المعنية بالشئون السياسية في الجمعية البرلمانية الآسيوية النائب محمد العمادي.

وناقش المجتمعون الممثلون لاثني عشر برلماناً آسيوياً سبل تطوير التعاون في آسيا المدرجة في جدول الأعمال، حيث أكدت المناقشات ضرورة ترسيخ الصداقة والتعاون في آسيا، والتوافق على أفضل الخطوات العملية لتمرير وتصديق إعلان مبادئ الصداقة والتعاون في آسيا، وتوطيد العلاقات الودية بين الدول الآسيوية، سعياً لمزيد من التواصل والتفاعل بين البرلمانات والشعوب الآسيوية كخطوات مهمة في طريق تحقيق أهداف الإعلان. من جانبه، قدم الوفد البحريني اقتراحين، يركز الأول على تبني اللجنة لبرنامج ورش عمل برلمانية لتبادل الخبرات والزيارات البرلمانية الآسيوية تهدف لتعزيز التعاون البرلماني الآسيوي على أصعدة عدة منها عمل اللجان البرلمانية في البرلمانات الآسيوية وتحسين نوعية التقارير الصادرة عنها، وكذلك وظائف ومهمات الأمانات العامة وموظفي السكرتارية في البرلمانات الآسيوية، وكذلك تحسين نوعية التدريب البرلماني عبر تبادل الخبرات والبرامج، ودعم لجان الصداقة البرلمانية، وبرامج الزيارات المتبادلة بين البرلمانات الآسيوية.

وركز الاقتراح الثاني على تعزيز التعاون بين الحكومات والجمعية البرلمانية الآسيوية من خلال عقد اجتماعات مع كل من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض، وإدارة التعاون البرلماني بجامعة الدول العربية بالقاهرة، إضافة للأمانة العامة للبرلمان العربي، كما اقترح الوفد تقديم البحرين المساعدة في تنسيق اللقاءات مع المنظمات الإقليمية المذكورة. وشدد الوفد البحريني على أهمية التعاون في مجال الاستثمار الاقتصادي والتجارة البينية الآسيوية وإقامة المشاريع فيما بين دول آسيا. وعلى المستوى نفسه بيَّن الوفد «أن عقد المؤتمرات الخاصة بمناقشة إنشاء السوق الآسيوية المشتركة سعياً لتحقيقها هو عامل فاعل في تعزيز التعاون والصداقة بين الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية الآسيوية».

العدد 4270 - الجمعة 16 مايو 2014م الموافق 17 رجب 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً